-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 25-02-2024 09:04 AM     عدد المشاهدات 62    | عدد التعليقات 0

قمر الهالة .. ظاهرة فريدة تزين سماء الأردن

الهاشمية نيوز - زينت مساء الأردن خلال الايام الماضية قمر الهالة، وهي ظاهرة بصرية تحدث عادة في الليالي الباردة حيث يظهر القمر بكامل حجمه تحيطه هالة من شعاع بمظهر مهيب.

وبحسب موقع طقس العرب فأن هذه الظاهرة تتشكل حين يجتمع ضوء القمر مع السحب الرقيقة في الطبقات العليا من الغلاف الجوي، والمحملة بالبلورات الجليدية الصغيرة التي ينكسر ضوء القمر من خلالها لتظهر حلقة مضيئة واسعة تحيط بالقمر.

وعلى رغم ان للقمر وجهاً واحداً وشكلا وتضاريس واحدة، الا انه دائما يظهر بمظاهر مختلفة حسب الوقت والفترة من العام ومداره حول الارض وقربه من الكواكب الأخرى وهو ما يضفي عليه جمالا وغموضا كما هو الحال في القمر الهاله أو حتى ظاهرة قمر الحصادين.

وبين موقع طقس العرب أنه لتكون الظروف مناسبة لتشكل الهالة القمرية يجب أن تكون درجات الحرارة في طبقات الجو العليا منخفضة حتى تتكون السحب الرقيقة التي تحمل البلورات الجليدية، وذلك على ارتفاع يزيد عن 6000 متر، كما يعتبر الشكل الدقيق للبلورات الجليدية واتجاهها من الشروط الأساسية لظهور الهالة القمرية.

وأشار الموقع إلى أنه عندما تكون الظاهرة شديدة وزاوية انحراف الضوء أكبر، تظهر ألوان مع الحلقة المضيئة، فقد يكون اللون الداخلي للحلقة أحمر مع ألوان أخرى داخل الحلقة (برتقالي، أصفر، ونادرًا ما تكون خضراء)، وفي حالات نادرة قد توجد هالة خارجية زرقاء، كما يمكن أن تظهر الحلقة بألوان قوس قزح مع نقاط مضيئة على جوانب الحلقة.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الهالات يمكن أن تظهر كذلك حول الشمس عندما تتوفر الشروط لتكونها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :