-

اقتصاد

تاريخ النشر - 22-02-2024 09:08 AM     عدد المشاهدات 54    | عدد التعليقات 0

مؤسسة التمويل الدولية توقع 3 اتفاقيات جديدة تدعم رؤية الأردن للتحديث الاقتصادي

الهاشمية نيوز - أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، زيادة مساندتها للقطاع الخاص في الأردن في تنفيذ رؤيتها الطموحة للتحديث الاقتصادي بتوقيع 3 اتفاقيات.

وقالت المؤسسة في بيان، إن هذه المبادرات الجديدة تأتي في إطار شراكة مع حكومة هولندا ستساعد على تعزيز مشاركة المرأة في قوة العمل، وتشجيع المباني الخضراء، وتعزيز ريادة الأعمال، خاصة للنساء واللاجئين.

وأوضحت أن الاتفاقية الأولى، الموقعة مع البنك الأردني الكويتي، تهدف إلى مساعدة 50 دار حضانة ورياض أطفال على تبني الممارسات الجيدة والحصول على التمويل من خلال تقديم المشورة الفنية حول كيفية تحسين سياساتها لتقديم خدمات رعاية أطفال عالية الجودة وآمنة، فضلاً عن بناء مهارات التوعية المالية لمديري هذه المؤسسات لجذب الاستثمارات التي تسمح لها بالنمو والتوسع.

وأضافت أن هذا المشروع سيساند دور رعاية الأطفال الجديدة بإنشاء "مركز للابتكار" يستهدف تحسين نماذج أعمالها وتنفيذ معايير الممارسات الجيدة لتقديم خدمات عالية الجودة وآمنة، مشيرة إلى أن هذه المبادرة تحظى أيضا بدعم من برنامج تمكين المرأة في المشرق الذي يأتي في إطار شراكة مع حكومتي كندا والنرويج.

ولفتت إلى أن هذا الجهد في يأتي إطار مبادرة مؤسسة التمويل الدولية الجديدة لتعزيز "خدمات الرعاية في المنطقة العربية" (Care Arabia)، مبينة أن هذه المبادرة تستهدف زيادة سبل الحصول على خدمات رعاية الأطفال الجيدة والآمنة في منطقة الشرق الأوسط بهدف زيادة مشاركة المرأة في قوة العمل.

وذكرت أن النساء يشكلن 20% من قوة العمل في المنطقة، وهذه النسبة من أدنى المعدلات في العالم.

وعن الاتفاقية الثانية، أوضحت المؤسسة أنه تم توقيعها مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، للتغلب على الحواجز التي تعوق رواد الأعمال، وتعزيز نموهم من خلال توحيد مبادرتين رائدتين هما مبادرة السياسة الوطنية لريادة الأعمال في الأردن، ومبادرة المؤسسة لتدعيم الشركات الناشئة في منطقة المشرق (Scale Mashreq).

وأوضحت أن هذه المبادرة عبارة عن برنامج مدته 3 سنوات لدعم أكثر من 150 شركة ناشئة في الأردن ولبنان والعراق، مضيفة أنه يهدف إلى دعم رواد الأعمال، بما في ذلك اللاجئون والنساء، بالتعليم والتدريب والمشورة لتطوير أفكارهم والمساعدة في تحقيقها.

أما الاتفاقية الثالثة، فأوضحت المؤسسة أنها لشجيع المباني الخضراء في البلديات في جميع أنحاء الأردن من خلال شراكة مع بنك تنمية المدن والقرى.

وأوضحت أن هذه الاتفاقية، ستساعد المؤسسة بنك تنمية المدن والقرى على تحسين السياسات واللوائح التنظيمية لتحفيز البلديات على البناء الأخضر وبناء قدراتها على تبني ممارسات البناء الأخضر باستخدام أدوات مثل برنامج المباني الخضراء للمؤسسة "إيدج" وهو عبارة عن برمجية تساعد على حساب الأثر البيئي للمباني والحد منه.

وقالت، إن الاتفاقيات الثلاث تتسق مع رؤية الأردن للتحديث الاقتصادي لمدة 10 سنوات التي أُطلقت في عام 2022 لمضاعفة معدل نمو إجمالي الناتج المحلي إلى 82 مليار دولار في 2033، وجذب استثمارات بقيمة 42 مليار دولار، وخلق مليون فرصة عمل جديدة.

وأشارت إلى أنه جرى التوقيع على هذه الاتفاقيات على هامش زيارة رئيس مجموعة البنك الدولي أجاي بانغا إلى الأردن لتدعيم الشراكات الاستراتيجية وتسريع عجلة التنمية.

وبينت المؤسسة أنها استثمرت أكثر من ملياري دولار في مختلف القطاعات في الأردن، على مدى السنوات الخمسين الماضية، وساعدت في خلق أكثر من 18 ألف فرصة عمل والحفاظ عليها سنويا، منها أكثر من 3,300 للنساء، ومنذ عام 2010، ضاعفت المؤسسة استثماراتها في الأردن، وحولت مؤخرا مكتبها في عمان إلى مركز ثقل إقليمي يخدم 15 بلدا مختلفا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :