-

صورة وخبر

تاريخ النشر - 16-02-2024 11:37 AM     عدد المشاهدات 372    | عدد التعليقات 0

مصر تقيم منطقة أمنية عازلة محاطة بأسوار لاستقبال لاجئي غزة

الهاشمية نيوز - قالت مصادر أمنية إنّ "مصر بدأت تمهيد منطقة على الحدود مع قطاع غزة يمكن استخدامها لإيواء لاجئين فلسطينيين حال أدى هجوم قوات الاحتلال على مدينة رفح بجنوب القطاع إلى نزوح جماعي عبر الحدود"، ووصفت المصادر هذا الإجراء بأنه "تحرك طارئ من جانب القاهرة"، حسب ما تحدّثت هذه المصادر لوكالة رويترز.
وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي استعرضتها "شبكة CNN" أن الجرافات وصلت إلى موقع حدودي مع غزة في 3 فبراير الجاري، وأنّ الأعمال الأولية للبناء في المنطقة العازلة بدأت في 6 من الشهر نفسه.
وفي وقتٍ سابق، كشفت مؤسّسة تدعى "سيناء الحقوقية"، عن شروع السلطات المصرية ببناء، منطقة أمنية عازلة محاطة بأسوار لاستقبال لاجئي غزة.
وقالت المؤسسة، بناء على معلومات من مصدر مطلع، إنّ "أعمال البناء الجارية حاليًا شرقي سيناء هي لإنشاء منطقة أمنية معزولة مع الحدود مع قطاع غزة بهدف استقبال لاجئين من غزة في حال حدوث عملية نزوح جماعي من رفح".
من جانبه نفى محافظ شمال سيناء محمد عبد الفضيل شوشة، هذه المعلومات، وقال المحافظ، في تصريحات للصحافيين،”ما يتم في مناطق شرق سيناء، وتحديدًا في رفح، هو قيام لجان من المحافظة بحصر البيوت والمنازل التي تعرّضت للهدم خلال الحرب على الإرهاب؛ بهدف تقديم تعويضات مناسبة لأصحاب هذه البيوت”.
وأكد أن هذه العملية "ليست بهدف إقامة معسكرات من أجل استقبال النازحين الفلسطينيين، وليست لها أية علاقة بما يحدث في قطاع غزة، مصر موقفها واضح وصريح، وقد تم إعلانه من قِبل القيادة السياسية فور وقوع الحرب الإسرائيلية على غزة، وهو عدم السماح بتهجير سكان غزة قسرياً إلى مصر نهائيًا".
من جهتها، نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريرا عن الموضوع نفسه اعتمادا على الفيديو الذي نشرته مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان وصور أقمار اصطناعية.
وقال مسؤول مصري سابق للصحيفة إنه ينبغي التعامل مع أسوأ السيناريوهات، مضيفا أن الجيش المصري لا يمكنه إطلاق النار على الفلسطينيين في حال تدفق عشرات آلاف منهم عبر الحدود.
واتصلت واشنطن بوست بمسؤول مصري فأحالها إلى تصريحات أدلى بها مؤخرا رئيس هيئة الاستعلامات المصرية ضياء رشوان ورد فيها على اتهامات إسرائيل بتهريب الأسلحة من سيناء إلى غزة، مؤكدا أن بلاده تسيطر بشكل تام على كامل حدودها الشمالية الشرقية سواء مع قطاع غزة أو مع إسرائيل.
يأتي ذلك في الوقت الذي تستمرُّ فيه قوات الاحتلال بتنفذ هجمات واسعة النطاق على مدينة رفح الفلسطينيّة التي تضمّ أكثر من مليونٍ وربع المليون فلسطينيّ، فيما يؤكد المستوى السياسي في دولة الاحتلال أنّه تمّ إعطاء أوامر للجيش للتّحرك نحو رفح بريًا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :