-

اسرار وخفايا

تاريخ النشر - 24-01-2024 03:41 PM     عدد المشاهدات 327    | عدد التعليقات 0

تساؤلات عن مصير أموال التبرعات التي جمعها حزب جبهة العمل

الهاشمية نيوز - أوضح أمين سر لجنة الإغاثة في حزب جبهة العمل الإسلامي سلمان المساعيد، أنه منذ اللحظة الأولى لمعركة طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي المجرم على غزة، قام الحزب بدعم موقف الدولة في مجال الجهد الإغاثي في ظل ما يواجهه أهل القطاع من كارثة إنسانية وحرب إبادة غير مسبوقة، وذلك عبر إطلاق الحملة الشعبية الأردنية لنصرة الأهل في غزة.
الهيئة الهاشمية طلبت توثيق سندات المساعدات بأسماء المؤسسات وليس باسم حزب جبهة العمل
وتم تسليم أول قافلة مساعدات إغاثية بقيمة 65 ألف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية التي طلبت توثيق سندات استلام تلك المساعدات بأسماء المؤسسات المتبرعة، وليس باسم الحزب، وذلك بناء على ما يتضمنه قانون الأحزاب بالامتناع عن تقديم الهبات أو التبرعات النقدية أو العينية من أموال الحزب إلى أي جهة كانت.
وأكد المساعيد بأن الحزب لا يقبل ولا يجمع أي تبرعات نقدية، وأن ما يتم جمعه من تبرعات هي فقط مواد إغاثية وعينية، وذلك بحسب تعليمات الهيئة الخيرية الهاشمية.
وأضاف المساعيد بأن الحزب يترفع عن الرد على اتهامه والتشكيك بمصير التبرعات التي جمعها الحزب لإغاثة الأهل في قطاع غزة، خاصة بعد تصريحات أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية حسين الشبلي، بخلو كشوفات الهيئة من أي تبرعات مقدمة باسم حزب جبهة العمل الإسلامي لغزة.
من جهته قال الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي مراد العضايلة في بيان عبر حسابه على منصة "إكس" إن عمليات تسليم 19 شاحنة إغاثة للهيئة الخيرية الهاشمية تمت بأسماء متبرعين وفقا لقانون الأحزاب، وبطلب من إدارة الهيئة، كما عبر عن أسفه لحالة اللغط التي أثارتها تصريحات الهيئة الخيرية دون توضيح أن الحزب يقوم بالتوريد وتوثيق الاستلام بأسماء المؤسسة المتبرعة.
كما دعا العضايلة، لدور أردني أكبر في كسر "وثيقة الحصار" عن غزة عبر جسر بري لتوريد قوافل الإغاثة في ظل تكدس 22 ألف شاحنة على معبر رفح وعدم دخول أكثر من 10% من حاجة القطاع.
هذا وشنت حسابات على منصة "إكس" ومواقع إعلامية محلية هجوما كبيرا على حزب جبهة العمل الإسلامي متهمة إياه بسوء استخدام تلك التبرعات كما تساءلت عن مصيرها.
الى ذلك طرحت صحيفة الدستور تساؤلات عن مصير أموال التبرعات التي جمعها حزب جبهة العمل الإسلامي لإغاثة الأهل في قطاع غزة، بعد تأكيد أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية الدكتور حسين الشبلي، خلو كشوفات الهيئة من أي تبرعات مقدمة باسم حزب جبهة العمل الإسلامي لسكان القطاع.
وقالت الصحيفة : كان من المستهجن أن يبادر الحزب إلى التصرف بمفرده، في وقت يعلم أن الجهة الوحيدة المخولة لجمع التبرعات هي الهيئة الخيرية الهاشمية، ولم يكن مقنعاً البيان الذي صدر عن الحزب لتوضيح مصير الأموال التي قام بجمعها، فكان يتذرع بحجج متكررة وحديث عام لا يضع أجوبة واضحة حول مصير أموال التبرعات لأهلنا المكلومين في غزة.
وتابعت أن حزب جبهة العمل الإسلامي لم يتبرع بل قام بجمع التبرعات وجيرها لنفسه، إضافة الى ارتكابه مخالفتين أولاهما: انه خالف قانون الأحزاب، والثانية: انه لم يوضح في بيان رسمي آلية الإنفاق والكميات من كل جهة.
وقالت الدستور إن التباين والاختلاف في مصير تلك الأموال، يطرح أسئلة مشروعة من حق الأردنيين ومقدمي تلك المساعدات أن يعرفوا مصيرها، ففي حين يقول حزب جبهة العمل الإسلامي إنه قام بتسليم 19 شاحنة للهيئة الخيرية الهاشمية، ينفي أمين عام الهيئة ورود أي تبرعات مقدمة باسم الحزب، وهنا بالتأكيد لا يمكن التجني على الحزب، فلا مصلحة للهيئة وراء ذلك، بل على العكس فإن تنامي التبرعات هو غاية الهيئة من أجل مد العون للأشقاء في غزة.
وأشارت إلى ما نشره الحزب بتاريخ 11 تشرين الثاني الماضي أنه قام بتسليم أولى شاحنات المساعدات الإغاثية للأهل في قطاع غزة، دون إعلان عن أي تسلم للمساعدات بعد هذا التاريخ.
وقالت الدستور إنه لا توجد أي فاتورة مؤرخة بنفس التاريخ وهو تاريخ إعلان الحزب أنه قام بتسليم أولى الشاحنات للهيئة الخيرية الهاشمية كما في الخبر والصور التي التقطوها أمام اللافتة، ولو كان هناك لعرضوها بالفعل، كما أن الوصولات تخص تبرعات بأسماء مؤسسات لا علاقة مباشرة بينها وبين حزب الجبهة ولا بجماعة الإخوان، وإنما هي وصولات لتبرعات خاصة بهذه المؤسسات وباسمها.
وزادت الصحيفة أنه وفي محاولة لتبرير التبرع بهذه الطريقة، يقول الحزب إنهم قاموا بالتبرع بهذه الطريقة استنادا لقانون الأحزاب وفق المادة 25 منه الفقرة (و) والتي تنص على (على الحزب الامتناع عن تقديم الهبات او التبرعات النقدية أو العينية من أمواله إلى أي جهة بمن في ذلك أعضاؤه)!، فطالما أن الحزب يتذرع بقانون الأحزاب وأنه لا يستطيع تقديم التبرعات باسمه أو بأسماء أعضائه، لماذا لم يقم بالتبرع باسم إحدى المؤسسات الخيرية التي تقع تحت ملكيته وليس باسم الحزب.
ونوهت إلى أن حجج حزب جبهة العمل الإسلامي كانت أقرب لما يُجانب الصواب، فهي تقول في أحد سنداتها المقدمة لبيان موقفها، إن واحدة من التبرعات جاءت من مدارس، في حين أن المدرسة نشرت عبر صفحاتها عبر منصات التواصل الاجتماعي أن التبرعات مقدمة من مصاريف وتبرعات الطلبة.
وهنا، تتساءل الصحيفة: هل باتت تبرعات الطلبة بوابة للمزايدات السياسية والشعبوية، وهي المقدمة عن طيب خاطر نقية لا تشوبها شائبة من أطفال مدارسنا وهم في عمر الورد لا يعرفون سوى لغة البراءة والتعاطف مع أطفال القطاع.
وأشارت إلى أن ما يجري اليوم من غياب السند القانوني في جمع أموال التبرعات لا يختلف كثيراً عن سياقات التشكيك بموقف الدولة الأردنية، التي امتهن البعض الإساءة لها، وهي التي تصدت منذ اليوم الأول للعدوان الغاشم لكل مخططات الكيان الصهيوني، لكن ديدن البعض كان يذهب دوماً إلى السعي نحو ضرب خاصرة الوطن، لكنهم سيخفقون في كل مرة، لأن الأردنيين لن تنطلي عليهم تلك الأصوات التي لا هم لها سوى أجنداتها السياسية المعروفة.
وختمت الدستور المقال بالقول، إن الهيئة الخيرية الهاشمية هي الجهة الوحيدة في المملكة المخوّل لها جمع وإرسال المساعدات إلى القطاع، فهي توثق كل ما يردها من مساعدات مادية أو عينية قبل إرسالها إلى أهلنا في القطاع، وهنا يتبادر للأذهان تساؤلات عن أسباب إعلان حزب جبهة العمل فتح مقراته وتخصيص مواقع لجمع التبرعات، فهل كانت الغايات من ذلك انتخابية وتنفيذاً لأجندات سياسية؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :