-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 21-01-2024 09:32 AM     عدد المشاهدات 278    | عدد التعليقات 0

هل الأردن مقبل على عاصفة ثلجية؟ .. تحليل علمي يجيب

الهاشمية نيوز - أكد المهندس احمد العربيد من المركز العربي للمناخ، أن نماذج الطقس تفقد دقتها للتفاصيل، وخاصة في الفترات البعيدة وتحديدا العواصف الثلجية التي تعتمد على التفاصيل، لذلك الاعلان عن العواصف الثلجية التي تظهر على بعد أكثر من اسبوع وتفاصيلها غير مهني.

وبين العربيد أن الجميع يشاهد تحديثات نماذج الطقس ولكن يتحرى بعض المتنبئين الجويين الدقة والاحترافية؛ فلا يعلن نظراً لانه يفهم ان النماذج قد تتغير معطياتها للفترات العبيدة، مشيرا إلى أن الاعلان المبكر والسبق الصحفي ليس من صالح المتابعين.

وقال إن منطقة الشرق الاوسط يصعب التنبؤ في طقسها ومناخها بدون دراسة تفصيلية تاخذ كافة الاعتبارات.

وأضاف المهندس العربيد أن ما سبق جاء بناء على التحديثات الحالية للنماذج الجوية، والتي ازالت من مخرجاتها العواصف الثلجية التي كانت ترسمها حول تاريخ 27 واكتفت بمنخفضات ماطرة بغزارة ومثلجة فوق المرتفعات العالية والشاهقة.

وأوضح أنها قد تعود وترسم العواصف الثلجية مرة اخرى فلا شيء مستبعد على نماذج الطقس والفترة بعيدة نسبياً.

وأشار العربيد إلى أنه لو جاءت العاصفة الثلجية بموعد معين "بعيد" وقام احد الاشخاص بالاعلان عن تفاصيلها قبل 10 أيام وثبتت هذه التفاصيل لـ 10 أيام مثلاً فان هذه ضربة حظ، حسب تعبيره، مؤكدا أن هذا الحديث جاء بعد خبرة تتجاوز 15 عاما من المتابعة والدراسة المكثفة.

وختم المهندس حديثه بالقول: "نحن نتحدث عن تفاصيل ارتفاعات ومناطق وليس بالمجمل، فبعض الدراسات التي قمنا بها على سبيل المثال حول العواصف الثلجية خصوصا الاحصائية جاءت بموعد قريب من نتائج الدراسة ولكن دون تفاصيل مناطق وارتفاعات، فلكل منخفض جوي خصائصه المختلفة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :