-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 04-01-2024 10:55 AM     عدد المشاهدات 113    | عدد التعليقات 0

الساكت يكتب: الأرقام هي التي تتحدث

الهاشمية نيوز - كتب م موسى عوني الساكت: نسمع كثيراً خصوصاً في الاونة الأخيرة مسؤولين في القطاع الخاص والعام يطلقون ارقاماً وتصريحات إما غير دقيقة او غير واقعية أو حالمة!
الأرقام مهمة جداً، فمصطلحات كالقيمة والقياس والانتاج والانجاز، ما كان لها أن تكون ذات معنى لولا وجود الأرقام، والأرقام لا تكذب ولهذا وجدت دوائر كالاحصاءات العامة ومراكز الدراسات والتي من المفترض ان تكون مرجعية لنا قبل إطلاق الأرقام.
ارقام صدرت عن دائرة الإحصاءات تشير إلى أن الناتج المحلي الاجمالي بالأسعار الجارية أظهرت نموا للنصف الاول من عام 2023 بلغ 2.7%، كما ان غالبية القطاعات الاقتصادية قد حققت نموًا خلال الربع الثاني من عام 2023 وفعلاً حقق قطاع الزراعة أعلى معدل نمو خلال هذه الفترة بلغت نسبته 8.2% مساهمًا بمقدار 0.31 نقطة مئوية من معدل النمو 2.7%، ولكن مساهمته المباشرة في الاقتصاد عن طريق الناتج المحلي الاجمالي لا يتجاوز ال6%!
اما قطاع الصناعات التحويلية الذي نما بنسبة بلغت 3.7% وبمساهمة مقدراها 0.66 نقطة مئوية من معدل النمو المتحقق 2.7% كان من اقل القطاعات نمواً في 2023!
كما ان الرقم القياسي للانتاج الصناعي وهو مؤشر يقيس التغيرات النسبية ويعكس التطور الذي يطرأ على حجم الإنتاج من المواد والسلع انخفاض كميات الإنتاج الصناعي 2.52% خلال 10 أشهر!
سمعنا ارقام بعيدة كل البعد عن هذه الأرقام، ويأتي البعض بأرقام لا تمت للواقع بصلة وهذا يضر كثيرا باقتصادنا وبرؤية التحديث الاقتصادي وينقل صورة غير صحيحة عن الاقتصاد ولا يخدم قطاعاتنا الانتاجية.
كما أن الأرقام غير الدقيقة لا تؤدي الى حلول ناجعة ولا تساهم في حل المعيقات الرئيسية التي تواجه بعض القطاعات.
نحن أصبحنا في عصر الأرقام والمؤشرات والإحصائيات، فهي أكثر وضوحاً ودقة ولا يجوز لاي شخص ان يتناقل الأرقام إلا بعد التأكد من صحتها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :