-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 31-12-2023 09:16 AM     عدد المشاهدات 110    | عدد التعليقات 0

فايز الدويري .. الأسم الأكثر بحثاً على الإنترنت

الهاشمية نيوز - هو لواء متقاعد وخبير عسكري واستراتيجي أردني، يُشارك في العديد من البرامج التلفزيونية، وخصوصًا في تحليل الأمور المتعلقة بالقضية الفلسطينية، ومع العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة اصبح البحث عن اسم الدويري المحلل الاردني هو الاكثر شيوعا على محركات البحث، وايضا حضور تحليله عن مخططات العدو وتحركاته ومجريات الحرب عموما.
«حلل يا دويري» وسمٌ تسيّد المشهد على منصات التواصل الاجتماعي ..فمن هو فايز الدويري.
وُلِد الدويري بتاريخ 3 مارس 1952 وعاش طفولته في قرية #كتم، وهي جزء من محافظة #إربد في الاردن.
وقعت المأساة عندما توفيت والدته عندما كان في الحادية عشرة من عمره، كان في الصف الخامس وقتئذٍ، وكان لوفاتها بمرض السرطان أثر كبير عليه، كان قد وصفها بأنها أعز إنسان لديه في إحدى مقابلاته.
أصبح هذا الحدث قوة دافعة له لتحقيق حلمها في رؤيته ذا أهمية كبيرة في المجتمع، ثم التحق بالمدارس وأكمل تعليمه الثانوي عام 1970، متأثراً بخيبة أمل نكسة 1967.
على الرغم من قبوله في الجامعة الأردنية بتخصص المحاسبة، إلا أنه لم يتابع تعليمه هناك، وبدلاً من ذلك التحق بالكلية العسكرية في 3 أكتوبر 1970، وتخرج منها برتبة «ملازم ثاني»، وانضم إلى سلاح الهندسة الملكي، شارك في عملية نزع الألغام على الحدود الأردنية السورية، ثم انتقل إلى اليمن عام 1977 في مهمة سرية وبقي هناك حتى عام 1979، اتضح فيما بعد أنه كان يشارك مع القوات المسلحة اليمنية في تحصين مضيق باب المندب، وبناء معسكر خالد في تعز، كان قد شارك بها برتبة ضابط هندسة. عاد إلى الأردن برتبة نقيب، وانضم في عام 1979 إلى جامعة اليرموك على نظام الدراسة المسائية، حيث التحق في «برنامج إدارة الأعمال مع التركيز في المحاسبة». وتُشير المصادر أنَّ فايز قد حصل على ثلاث شهادات بكالوريوس خلال حياته الدراسية.
انضم إلى كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية مدة عام، ثم ابتعثته القيادة العامة إلى الباكستان للمشاركة في دورة دوليَّة في كلية القيادة والأركان الباكستانية. عمل بعد عودته مدرسًا في كلية القيادة والأركان لمدة 4 سنوات، تولى بعدها منصب مدير سلاح الهندسة الملكي الأردني، حتى أصبح أخيرًا آمرًا لكلية القيادة والأركان الأردنيَّة برتبة لواء، ومن ثم أحيل إلى التقاعد.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :