-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 28-12-2023 09:20 AM     عدد المشاهدات 61    | عدد التعليقات 0

خدمات النظافة وجمع النفايات وإنارة الشوارع الأعلى بمستوى رضا سكان السلط

الهاشمية نيوز - أطلقت مؤسسة فواصل لتنمية المجتمع المدني تقرير تقييم أداء بلدية السلط الكبرى لعام 2023، والذي تم بموجبه تقييم مستوى رضا سكان المناطق التابعة للبلدية عن أداء البلدية إضافة لقياس مدى انسجام أداء البلدية مع مبادئ الشفافية واتاحة المعلومة والمساءلة والمشاركة المجتمعية، وقياس مستوى الحوكمة وسياسات وإجراءات البلدية.
وأوضح مدير عام مؤسسة فواصل المحامي راغب شريم، أن الهدف من هذا التقرير هو الوقوف على نقاط القوة والضعف في أداء البلدية لغايات بناء أرضية بحثية وتقديم مجموعة من التوصيات التي من شأنها النهوض بالعمل البلدي وزيادة جودة الخدمات والتنمية لسكان مدينة السلط والمناطق التابعة لها. وقد أظهرت نتائج التقرير، أن محور الشفافية واتاحة المعلومة هو الأضعف تقييماً من بين كافة محاور الدراسة، وبقراءة نتائج هذا المحور بين التقرير أن 58 ٪ من عينة الدراسة ليس لديها معلومات إطلاقاُ عن الأمور التي تم السؤال عنها في المحور وهي قرارات المجلس البلدي، الخطة الاستراتيجية والخطة التنفيذية، دليل الاحتياجات، الموارد المالية والنفقات ومستوى الدين، المشاريع والإنجازات والتقارير السنوية.
وبالتفاصيل: فإن 66 ٪ من عينة الدراسة ليس لديهم أي معرفة حول الإيرادات المالية للبلدية من حيث حجمها ومصادرها، و64 ٪ ليس لديهم أي معرفة بنفقات البلدية من حيث حجم الإنفاق وأوجه الإنفاق.
كما بين التقرير أن مستوى رضا السكان عن إشراك البلدية لهم في عملية صناعة القرارات والسياسات العامة متدنية حيث أجاب 37 ٪ أنهم غير راضين على الإطلاق و22 ٪ راضون بشكل ضعيف و6 ٪ من عينة الدراسة راضون بشكل كبير عن إشراك البلدية لهم. وبذات المحور أجاب 22 ٪ أنهم شاركوا في جلسات حوارية مسبقاً مع البلدية مقابل 78 ٪ لم يشاركوا، بينما 89 ٪ من المستجيبين لم يتم إشراكهم في إعداد دليل احتياجات البلدية. بالمقابل أجاب 64 ٪ من السكان أنهم مستعدون للمشاركة مع البلدية في حال تمت دعوتهم.
كما بين التقرير في محور الخدمات والتنمية، أن خدمات النظافة وانتظام جمع النفايات هي الأعلى بمستوى رضا المستجيبين حيث بلغت نسبة الرضا 37 ٪ راض بشكل كبير و30 ٪ راض بشكل متوسط، تلاها في مستوى الرضا خدمات إنارة الشوارع حيث بلغت نسبة الراضين بشكل كبير 29 ٪ و33 ٪ بشكل متوسط، ثم قدرة البلدية في العمل خلال الظروف الطارئة والاستثنائية حيث بلغت 17 ٪ راض بشكل كبير و38 ٪ بشكل متوسط.
أما أقل الخدمات في مستوى الرضا كانت حول أمن الشوارع بالنسبة للمشاة من حيث جسور وممرات المشاة والأرصفة حيث أجاب 40 ٪ أنهم غير راضين إطلاقاً و30 ٪ راضون بشكل ضعيف تلاها في عدم الرضا أسعار خدمات ترخيص الإعلانات للمحال التجارية في رخصة المهن حيث أجاب 40 ٪ من المعنيين بهذا السؤال أنهم غير راضين إطلاقاً و16 ٪ راضون بشكل ضعيف.
وحول مستوى الرضا عن أداء البلدية الخدمي بشكل عام أجاب 11 ٪ أنهم راضون بشكل كبير، 46 ٪ راضون بشكل متوسط، 22 ٪ بشكل ضعيف و18 ٪ غير راضين بينما أجاب 3 ٪ انهم لا يستطيعون تقييم مستوى رضاهم. أما مستوى الرضا عن الجانب التنموي فقد كان أقل منه من الجانب الخدمي حيث بلغت نسبة الرضا بشكل كبير 7 ٪، 43 ٪ متوسط، 24 ٪ ضعيف و21 ٪ غير راضين. وحول مستوى رضا السكان عن أداء رئيس وأعضاء المجلس البلدي فقد أظهرت النتائج أن 15 ٪ راضون بشكل كبير، 42 ٪ راضون بشكل متوسط، 29 ٪ بشكل ضعيف، 18 ٪ غير راضين إطلاقاً بينما 5 ٪ لم يستطيعوا تقييم مستوى رضاهم.
وكانت مستويات الرضا عن أداء موظفي وكوادر البلدية متقاربة الى حد كبير بمستويات الرضا عن أداء رئيس وأعضاء المجلس البلدي.
كما بين التقرير أن غالبية السكان لا يعتقدوا بوجود عدالة في تقديم خدمات البلدية بين المناطق التابعة لها، حيث أجاب 32 ٪ انهم غير راضين إطلاقاً عن مستوى العدالة في تقديم خدمات البلدية، 25 ٪ رضاهم ضعيف، 27 ٪ راضون بشكل متوسط و8 ٪ راضون بشكل كبير.
وحول سيادة القانون في معاملات وتعاملات البلدية أجاب 48 ٪ انهم راضون بشكل كبير الى متوسط و24 ٪ غير راضين إطلاقاً. وبين التقرير ضمن هذا السياق أن 44 ٪ يعتقدون أن العلاقة الشخصية مع رئيس البلدية أو احد اعضاء او موظفي البلدية يؤثر بشكل كبير على جودة الخدمات التي تقدمها البلدية. وتفاوت مستوى الرضا حول خدمات الصرف الصحي في المناطق التابعة لبلدية السلط حيث أجاب 46 ٪ أنهم راضون بشكل كبير الى متوسط بينما 52 ٪ غير راضين الى راضين بشكل ضعيف.
الخدمات الالكترونية التي تقدمها البلدية ورغم تطويرها وإدخال خدمات جديدة إلا انها لا زالت لا تلقى رضا السكان حيث أجاب 6 ٪ فقط أنهم راضون عن الخدمات الالكترونية بشكل كبير، 17 ٪ راضون بشكل متوسط، 16 ٪ بشكل ضعيف و38 ٪ غير راضين بينما أجاب 23 ٪ انه ليس لديهم معلومات حول هذه الخدمات. وفي محور الحوكمة والسياسيات الداخلية للبلدية حاز محوري الإدارة والنظم المالية وإدارة النفايات على أعلى الدرجات تقييماً، وكان محور المشاركة المجتمعية هو الأقل تقييماً من حيث السياسات والإجراءات، كما بين هذا المحور أن الخطة الاستراتيجية لبلدية السلط هي لا زالت من المجلس السابق.
وبينت النتائج ان بلدية السلط لديها خطة لكنس 100 ٪ من الشوارع ضمن حدود التنظيم وأن لديها مسارات محددة ومفصلة لسير آليات جمع النفايات. وبين التقرير أنه اعتمد عينة بحثية ممثلة بلغ عددها 500 شخص موزعين بشكل علمي جغرافياً وجندرياً مع مراعاة التنوع في المستويات العملية وطبيعة العمل.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :