-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 27-12-2023 09:17 AM     عدد المشاهدات 101    | عدد التعليقات 0

فــوز مسـجــد عجــلــون الكبـيــر بإدراجـــه عـلــى لائحــة تــراث الـعــالـــم الإســلامــــي

الهاشمية نيوز - أعلنت دائرة الآثار العامة الأردنية ،امس، على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك) عن فوز المملكة الأردنية الهاشمية بإدراج اربعة عشر موقعا اثرياً أردنياً جديداً على لائحة مواقع تراث العالم الإسلامي لدى المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم و الثقافة ( الايسيسكو) ومنها مسجد عجلون الكبير بالإضافة إلى مواقع طواحين السكر وقلعة العقبة ومسجد عجلون وقصر المشتى و قلعة ضبعى، وكل المواقع المسجلة سابقاً على لائحة التراث العالمي لمنظمة ليونسكو و البالغ عددها ستة مواقع، و وضع قصر الحلابات و قلعة القطرانة على اللائحة التمهيدية.
و بهذا الفوز الجديد اصبحت محافظة عجلون تضم موقعين مدرجين على لائحة مواقع تراث العالم الإسلامي و هما قلعة عجلون التاريخية ومسجد عجلون الكبير.
يُذكر ان مسجد عجلون الكبير يعود تاريخ بنائه الى عام 1247 ميلادية الموافق 645 هجرية و أمر ببنائه السلطان الأيوبي نجم الدين ايوب ، كما تم اضافة المأذنة له في عهد السلطان المملوكي الظاهر بيبرس سنة 1263 ميلادية الموافق 661 هجرية، كما أجريت له ترميمات موسعة و إعادة بناء في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون سنة 1328 ميلادية الموافق سنة 728 هجرية. و قد كان لهذا المسجد دور ديني وعلمي بارز في العصر المملوكي، وأُلحق به مدرسة علمية عُرفت بالمدرسة اليقينية و درّست العلوم الشرعية و الطب.
وحديثاً تم إجراء أعمال ترميم و التحديث للمسجد في عهد الملك عبد الله الثاني ابن الحسين وتم استكمالها سنة 2014 ، وأصبح المسجد من أهم المعالم التاريخية والسياحية في محافظة عجلون والمملكة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :