-

اقتصاد

تاريخ النشر - 20-12-2023 08:52 PM     عدد المشاهدات 181    | عدد التعليقات 0

الساكت للهاشمية نيوز : سلاسل التزويد في خطر وعلى الحكومة التدخل

الهاشمية نيوز - قال عضو غرفة صناعة عمان، الكاتب الاقتصادي، المهندس موسى الساكت أن إدارة تدفق السلع المتعلقة بالمنتجات، بدءا من شراء المواد الخام ومرورها بمراحلها المتعددة وصولا حتى تسليم المنتج وهو ما يعرف بسلسلة التزويد في خطر؛ بسبب رفع شركات الملاحة أجور الشحن والنقل.
وأوضح الساكت لوكالة الهاشمية الاخبارية أن أدارج منطقتنا باللون الأحمر على قوائم الملاحة العالمية خطير وله تبعات سلبية على الاقتصاد، وهو الأمر الذي حدا بالعديد من شركات الشحن ونقل البضائع إلى الاعتذار عن شحن البضائع من وإلى الأردن وبعض دول الإقليم.
وأورد الساكت مثالا قائلا: إلى قيام بعض شركات الشحن، مثل TWL، بمضاعفة أجور النقل من الصين إلى ثلاثة أضعاف؛ ما يتطلب التدخل الحكومي وتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص لإيجاد حلول وبأسرع وقت.
وبين الساكت أن معاناة قطاعات الإنتاج في الأردن من ارتفاع الكلفة نتيجة عوامل مختلفة منها ارتفاع أثمان الطاقة محليا وتداعيات عدم استقرار أسعار النفط عالميا، بالإضافة إلى التوترات السياسية والأمنية والسياسية التي يعانيها الإقليم ومناطق مختلفة من العالم وارتفاع أجور النقل والشحن الذي أصبحت تؤثر سلبا على الصادرات والمستوردات، إضافة إلى رفع كلف الإنتاج.
وقال المهندس موسى الساكت إن أكثر من 70% من مدخلات الإنتاج في الأردن مستوردة، وهو ما يشكل عائقا أمام تنافسية المنتج المحلي الذي يجب استمرار دعمه وتذليل العقبات التي تحول دون ذلك.
يشار إلى أن التحذيرات بدأت تزداد باحتمالية تعرض التجارة العالمية لصدمة جديدة كما تلك التي كانت في أثناء جائحة كورونا، ونتج عنها إلى رفع أسعار الشحن بين مختلف دول العالم إلى ارتفاعات قياسية أدت إلى رفع الكلف الإنتاجية ورفع أسعار المنتجات.
يذكر أن أسعار النفط بدأت تتأثر صعودًا بفعل المخاوف من اضطراب التجارة العالمية والتوتر الجيوسياسي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :