-

اسرار وخفايا

تاريخ النشر - 19-12-2023 07:25 PM     عدد المشاهدات 150    | عدد التعليقات 0

الحوثيون يعطلون تجارة إسرائيل ويوجهون ضربة إستراتيجية لاقتصادها

الهاشمية نيوز - نقلت صحيفة هآرتس العبرية ، عن مصدر في قطاع التجارة البحرية الإسرائيلي قوله ، بانه لم تصل إلى "إسرائيل" أي حاوية بضاعة عبر البحر منذ أسبوعين.
وتوقع المصدر بانه يستمر الانقطاع في قطاع التجارة البحري في الأسابيع الأربعة المقبلة.
وكان الحوثيون اعلنوا في وقت سابق انهم سيستهدفون اي سفينة تتجه نحو الكيان الصهيوني مما دفع اميركا الى تشكيل تحالف دولي امس وتحريك حاملتي سفن الى البحر الاحمر
واعتادت سفن شحن الحاويات التي تجلب السلع إلى إسرائيل، بما في ذلك الأحذية والملابس والأثاث والسلع الكهربائية، الدخول إلى مضيق باب المندب إلى البحر الأحمر ومنه إلى ميناء إيلات في إسرائيل، أو قناة السويس المصرية ومن ثم إلى ميناء أسدود أو حيفا.
اليوم، وفي ظل الحرب على قطاع غزة وتهديدات جماعة الحوثي في اليمن باستهداف السفن المتجهة إلى إسرائيل من باب المندب، يتعين على السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية الالتفاف حول أفريقيا للوصول إلى إسرائيل عبر مضيق جبل طارق في شمال المغرب.
وتشير معطيات وبيانات سلطة الملاحة والموانئ التابعة لوزارة المواصلات الإسرائيلية، إلى أن الموانئ الإسرائيلية فرغت العام 2022 بضائع حمولتها تزن 40.6 مليون طن، في حين حمّلت إلى الخارج بضائع بلغت حمولتها 18.2 مليون طن.
وفي أعقاب تهديدات جماعة الحوثي ومنع السفن المتوجه إلى إسرائيل الإبحار عبر باب المندب، فإن ميناء إيلات أصيب بحالة من الشلل التجاري، بحسب المدير التنفيذي للميناء جدعون غولبر، مضيفا "لن تصل السيارات بعد الآن، وسنخسر بقية السفن، إذ نصدر منه المواد الكيميائية".
وفي قراءة لتداعيات تهديدات جماعة الحوثي، قال المتخصص بالاقتصادي السياسي مطانس شحادة للجزيرة نت إن ذلك أدى إلى ارتفاع أسعار مختلف البضائع بما يشمل المستلزمات الغذائية الأساسية، وذلك بسبب قلة البضائع في السوق جراء الارتفاع في تكلفة الشحن البحري.
وأوضح أن الواقع الجديد للشحن البحري في باب المندب يفاقم الأزمة الاقتصادية، ويكبد إسرائيل خسائر إضافية إلى جانب خسائرها جراء الحرب على غزة، معتبرا أن إغلاق باب المندب في وجه السفن المتجهة لإسرائيل ضربة إستراتيجية للتعاملات التجارية، إذ إن بدائل الشحن البحري مكلفة للغاية ولا يمكن للاقتصاد الإسرائيلي تحملها على المدى البعيد.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :