-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 19-12-2023 09:13 AM     عدد المشاهدات 100    | عدد التعليقات 0

الأمم المتحدة تحتفل باللغة العربية

الهاشمية نيوز - احتفلت الأمم المتحدة، الاثنين، باليوم العالمي للغة العربية تحت شعار "العربية: لغة الشعر والفنون" الذي يصادف 18 كانون الأول من كل عام.

وتتزامن احتفالية هذا العام مع الذكرى الخمسين لاعتمادها العربية لغة رسمية للأمم المتحدة بفعل قرار تبنته الجمعية العامة عام 1973.

وأنشأت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) هذا اليوم العالمي عام 2010 سعياً منها للاحتفال بالتعددية اللغوية والتنوع الثقافي، فضلاً عن تعزيز الاستخدام المتساوي لجميع لغات العمل الرسمية الست في جميع أذرع المنظمة الأممية.

وقال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس إن اللغة العربية عبرت الحدود، وأصبحت الآن "الخيط المتناغم الذي ينسج نسيج التواصل المتنوع عبر أراض شاسعة" من الخليج إلى المغرب وموريتانيا، مشيرا إلى أنها تركت "بصمات لا تمحى على اللغات الأخرى، وأن مجموعة مساهماتها الغنية في مختلف التخصصات، تشهد على عمق واتساع التأثير العربي".

وقالت نائب الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة مُحمد، إن بعض الكلمات التي أخذتها اللغة الإنجليزية من اللغة العربية شاهد على "كم يدين الغرب للعالم العربي"، مضيفة أن العربية أكثر بكثير من مجرد لغة للكثيرين حول العالم.

يصادف السبت، 18 كانون الأول/ ديسمبر، يوم اللغة العربية، حيث صدر في هذا اليوم عام 1973 قرار الجمعية العامة المعني بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن أكثر من 400 مليون نسمة من سكان العالم يتكلمون اللغة العربية، مشيرة إلى أنها تُعد ركنا من أركان التنوع الثقافي للبشرية، وهي إحدى اللغات الأكثر انتشارا واستخداما في العالم.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :