-

اقتصاد

تاريخ النشر - 15-12-2023 10:47 AM     عدد المشاهدات 83    | عدد التعليقات 0

10.5 دنانير متوسط إنفاق الأسر شهريا على الهاتف النقال في الأردن

الهاشمية نيوز - بلغ متوسط إنفاق الأسر الشهري في الأردن على الهواتف النقالة الذكية 8.2 دنانير، فيما بلغ متوسط إنفاق الأسر الشهري على الهواتف النقالة العادية (3.9 دينار)، وفق مسح استخدام وانتشار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل 2022.

وأظهر المسح الذي نشرته وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة حديثا بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة أن متوسط إنفاق الأسر شهريا على الهاتف النقال (الذكي والعادي) بلغ 10.5 دنانير شهريا.

وبلغ متوسط إنفاق الأسر الشهري على الهواتف الثابتة حوالي (6.2 دينار).

وعلى مستوى الحضر والريف، أوضحت نتائج المسح أن متوسط إنفاق الأسر الشهري على الهواتف النقالة الذكية في الحضر يساوي تلك الأسر التي تقيم في الريف، وتقارب متوسط الإنفاق بين أسر الحضر والريف فيما يخص الهاتف الثابت والهاتف النقال العادي.

وأشارت النتائج إلى أن (99%) من أسر الحضر و(98.6%) من أسر الريف يمتلكون هاتفاً نقالاً (بغض النظر عن نوعه، ذكي أو عادي وعلى مستوى الأقاليم فإن (99%) من الأسر في إقليم الوسط و (99.3%) في إقليم الشمال و (97.8%) في إقليم الجنوب يمتلكون هاتفاً نقالاً ذكي عادي.

وأشارت النتائج أيضاً إلى أن نسبة كبيرة من الأسر يتوافر لديها هاتفاً نقال ذكياً (95.1%)، وأن حوالي (13%) من الأسر يتوافر لديها هاتفاً عادياً.

وبلغت نسبة الأسر التي يتوافر لديها هاتفاً ثابتاً حوالي (2%). وعلى مستوى الحضر والريف، فقد أوضحت النتائج أن نسبة الأسر التي يتوافر لدى أحد أفرادها هاتفاً ذكياً في الحضر أعلى من تلك الأسر التي تقيم في الريف، بفارق بلغ حوالي نقطتين مئويتين.

وفيما يخص الهاتف الثابت، أظهرت النتائج أن نسبة الأسر التي يتوافر لديها هاتف ثابت في الحضر أعلى من تلك الأسر التي تقيم في الريف بفارق بلغ حوالي نقطتين مئويتين فيما تجاوزت نسبة الأسر في الريف التي يتوافر لدى أحد أفرادها هاتف نقال عادي مثيلاتها في الحضر بحوالي (5) نقاط مئوية.

وفي وقت سابق قالت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات إن اشتراكات خدمات الاتصالات الصوتية المتنقلة بلغ حتى الربع الرابع من العام الماضي 7.625635 مليون اشتراك منها 5.502722 مليون دفع مسبق و2.122913 مليون اشتراك دفع لاحق، وبلغ عدد خطوط خدمات الاتصالات الصوتية الثابتة (الأرضي) 481.101 اشتراك غالبيتها اشتراكات منزلية.

وقالت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة إن المسح الذي يتم إعداده سنوياً يهدف إلى توفير قاعدة بيانات خاصة باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل بين الأسر الأردنية وأفرادها.

وتعتبر البيانات التي يوفرها المسح ذات أهمية كبيرة خاصة لمتخذي القرار وراسمي السياسات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تساهم هذه البيانات في التعرف على واقع استخدام وانتشار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومهارات استخدامها داخل المنازل والمعوقات التي تحول دون انتشارها.

كما أن نتائج المسح ترسل إلى الاتحاد الدولي للاتصالات، ووكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي تعتبر بياناته مدخلا أساسيا في العديد من التقارير والمؤشرات الدولية التي تقارن بين مختلف الدول فيما يخص انتشار واستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في هذه الدول.

وقد غطى المسح في عام 2022 عينة من الأسر بلغ حجمها (4140) أسرة بصورة تضمن التمثيل على مستوى المملكة والأقاليم الثلاثة (شمال وسط جنوب) وعلى مستوى الحضر والريف، واستندت هذه العينة إلى الإطار الذي وفرته نتائج التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2015.

وقالت الإحصاءات إنه جرى تصميم العينة بأسلوب المعاينة الطبقية العنقودية من مرحلتين لتكون النتائج ممثلة على مستوى الأردن والحضر والريف (اعتبرت التجمعات التي بلغ عدد سكانها 5 آلاف نسمة أو أكثر حسب نتائج التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2015 حضرا واعتبرت باقي التجمعات ريفا) والأقاليم (وسط شمال جنوب).






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :