-

عربي دولي

تاريخ النشر - 15-12-2023 10:41 AM     عدد المشاهدات 83    | عدد التعليقات 0

الاتحاد الأوروبي يقرر فتح مفاوضات الانضمام مع أوكرانيا

الهاشمية نيوز - قرر زعماء الاتحاد الأوروبي الخميس فتح مفاوضات الانضمام إليه مع أوكرانيا، في قرار سارع الرئيس فولوديمير زيلينسكي للترحيب به واعتباره "انتصارا".

وقرر القادة المجتمعون في قمة ببروكسل "فتح مفاوضات الانضمام مع أوكرانيا ومولدافيا"، بحسب ما أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال مضيفا "إنها إشارة أمل قوية لمواطني هذين البلدين ولقارتنا".

وتحدث المستشار الألماني أولاف شولتس عن "إشارة دعم قوية" لأوكرانيا تمنح "أفقا" لهذا البلد الذي يشهد نزاعا منذ الحرب الروسية في شباط/فبراير 2022.

هذا القرار الذي كان يبدو بعيد المنال بسبب معارضة هنغاريا، رحب به زيلينسكي على الفور معتبرا أنه "انتصار لأوكرانيا. انتصار لأوروبا برمتها. انتصار يحفز ويلهم ويعزز القوة".

وأضاف بعد ساعات من حضّه الأوروبيين على اتخاذ القرار، "التاريخ يكتبه أولئك الذين لا يتعبون أبدا من النضال من أجل الحرية".

تم اتخاذ القرار بدون أي معارضة من زعماء الاتحاد الأوروبي، إذ اختار رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان في النهاية الامتناع عن التصويت.

وأوضح دبلوماسي أوروبي لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته، أن "أوربان لم يكن حاضرا في القاعة عندما تم اعتماد النص، تم الاتفاق معه بشأن ذلك"، موضحا "إنه حل عملي (…) لقد أعطيت الإشارة السياسية".

وقال أوربان في مقطع مصور نشر على فيسبوك إن "هنغاريا لا تريد أن تتقاسم مسؤولية" هذا الخيار "الأحمق" الذي اتخذته الدول الـ26 الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، و"امتنعت تاليا" عن التصويت.

"صفحة جديدة في تاريخنا"

وكان أوربان صرح لدى وصوله إلى القمة في بروكسل أن "التوسيع عملية تتضمن تفاصيل من الناحية القانونية وتستند إلى الأهلية. لقد حددنا سبعة شروط، وفي ضوء تقييم المفوضية نفسه فإن ثلاثة شروط من سبعة ليست مستوفاة. هذا يعني أننا لسنا في موقع للبدء بالتفاوض".

لكن بانسحابه من القاعة في لحظة التصويت، رفض بحكم الأمر الواقع استخدام حق النقض.

ويعارض الزعيم القومي الهنغاري أيضا تقديم دعم بقيمة 50 مليار يورو لأوكرانيا.

وكان زيلينسكي ينتظر، مثل ملايين الأوكرانيين، إشارة تشجيع من الأوروبيين، في وقت تتزايد الإشارات السلبية من واشنطن.

وتوالت الأخبار السيئة على أوكرانيا منذ أسابيع، فقد فشل هجومها العسكري المضاد في تحقيق اختراق حاسم، كما تعطلت المساعدات الغربية الضرورية للمجهود الحربي.

وفي اللحظة التي بدأت فيها القمة الحاسمة في بروكسل، أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ثقته في انتصار روسيا، قائلا "تحسّن قواتنا المسلحة مواقعها على طول خط المواجهة".

من جانبه، حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ من أنه "في حال انتصر بوتين في أوكرانيا ثمة خطر فعلي ألا ينتهي عدوانه هناك. دعمنا ليس صدقة بل هو استثمار في أمننا".

وأكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن "استمرار وزيادة" المساعدات لأوكرانيا هي "مسألة وجودية" بالنسبة للتكتل.

وتطالب هنغاريا الاتحاد الأوروبي بالإفراج عن جميع الأموال المستحقة لها والتي تم تجميدها بسبب انتهاكات لسيادة القانون.

من جانبها، رحبت رئيسة مولدافيا مايا ساندو بقرار دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت عبر فيسبوك "إنه انتصار لنا جميعا (...)، صفحة جديدة في تاريخنا. قبل عامين، لم يكن أحد يتخيل" مثل هذا السيناريو، في وقت تتقارب هذه الجمهورية السوفياتية السابقة بخطى حثيثة مع الاتحاد الأوروبي منذ انتخاب ساندو نهاية عام 2020.

كما قرر الاتحاد الأوروبي منح جورجيا وضع الدولة المرشحة وفتح مفاوضات الانضمام مع البوسنة والهرسك، بشروط.

ورحبت الرئيسة الجورجية سالومي زورابيشفيلي على الفور بـ"الخطوة الكبيرة".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :