-

اقتصاد

تاريخ النشر - 11-12-2023 09:27 AM     عدد المشاهدات 79    | عدد التعليقات 0

هيئة تنظيم الطيران المدني توقع 5 اتفاقيات خدمات جوية

الهاشمية نيوز - وقع وفد هيئة تنظيم الطيران المدني، برئاسة الكابتن هيثم مستو، المشارك في مؤتمر الإيكاو للمفاوضات بشأن الخدمات الجوية "ICAN 2023" الذي عقد في الرياض، 5 اتفاقيات خدمات جوية، بحسب بيان للهيئة الأحد.

ووفق البيان، فإن الاتفاقيات تسمح لمؤسسات النقل الجوي المعنية بتشغيل أي عدد من الرحلات الجوية المنتظمة للمسافرين والشحن الجوي دون أي قيود على السعة، إذ اتفقت الأطراف الموقعة، على مباشرة الإجراءات الوطنية لدى كل طرف لتوقيع الاتفاقيات الثنائية وإدخالها حيز التنفيذ.

وتقضي الاتفاقيات بالتوسع بحقوق النقل مع دولتين، وإلغاء محددات عدد الرحلات على ترتيبات الرمز المشترك مع دولة، وتعديل اتفاق خدمات جوية، ليشمل بنودا تعنى بسلامة وأمن الطيران وتحديث التعرفات مع دولة أخرى، وبحث فتح الأجواء مع دولتين لا تزالان تنتهجان سياسات نقل جوي مقيدة.

وقالت الهيئة، إنها عقدت 14 اجتماعا خلال مؤتمر الإيكاو الذي عقد خلال الفترة 3-7 من الشهر الحالي، وشملت مباحثات مع النمسا وتشاد وساحل العاج وكندا والدومنيكان وتركيا والإمارات العربية المتحدة وأيسلندا والسعودية والباكستان والولايات المتحدة وكوستاريكا وبنغلادش وموريتانيا وتايلند.

وتتلاءم نتائج المباحثات والاتفاقيات الـ5 الموقعة بالأحرف الأولى، والاتفاقية المعدلة، مع سياسة تحرير النقل الجوي التي تعتمدها الاستراتيجية الوطنية للنقل الجوي، وتعزيز النشاط الاقتصادي والسياحي والاستثماري والتجاري والحركة الجوية مع هذه الدول، وتزيد من فرص المشغلين الجويين ومشغلي المطارات والمسافرين من الاستفادة من التشغيل المباشر أو الاكتفاء بالتشغيل غير المباشر، ما سيعطي مرونة اقتصادية وخدمية للمسافرين والشاحنين في البلدان البعيدة في حال عدم توفر جدوى اقتصادية عند التشغيل المباشر إليها نتيجة لتواضع الحركة التجارية او ارتفاع الكلف التشغيلية.

وأشارت الهيئة إلى أن 79 دولة شاركت حضوريا، و8 دول عن بعد، في المؤتمر الذي تعقده منظمة الطيران المدني الدولي سنويا، لإتاحة الفرصة لسلطات الطيران المدني في الدول المشاركة للالتقاء مع نظرائهم، للتفاوض على عقد وتطوير اتفاقيات الخدمات الجوية ومناقشة مختلف التطورات والمستجدات في مجال النقل الجوي.

وأطلقت خلال المؤتمر النسخة الأولى من المنتدى العربي للنقل الجوي، والذي قدم الأردن فيه مداخلة ضمن جلسة العمل الأولى بخصوص واقع النقل بالوطن العربي، وآفاق تطويره، وإطلاق منظمة الرقابة على سلامة الطيران المدني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي تم الإعلان عن أن مقرها الدائم هو الرياض بعضوية 8 أعضاء من الدول العربية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :