-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 10-12-2023 09:23 AM     عدد المشاهدات 82    | عدد التعليقات 0

مطالب بتحسين مدخل قلعة عجلون للتخفيف من الأزمة المرورية

الهاشمية نيوز - التقى مدير عام دائرة الآثار الدكتور فادي بلعاوي في مكتبه بعمان، رئيس مجلس محافظة عجلون عمر المومني ورئيس لجنة السياحة والآثار في المجلس منذر الزغول، لبحث مواصلة العمل بإعادة تأهيل وترميم عدد من المواقع الأثرية في المحافظة بحضور مساعد أمين عام وزارة السياحة والآثار ومدير القوى البشرية في الدائرة إضافة الى مدير آثار عجلون أكرم العتوم.
وأكد بلعاوي أن دائرة الآثار العامة تبذل جهودا استثنائية للحفاظ على المواقع الأثرية في الأردن، مشيرا الى أن الدائرة نفذت مشاريع لترميم عدد كبير من المواقع الأثرية الهامة في الأردن.
من جانبه قدم رئيس مجلس محافظة عجلون عمر المومني شرحا عن واقع الآثار والسياحة في المحافظة والمبالغ المرصوده للقطاعين ضمن موازنة مجلس المحافظة للعامين 2023 و2024، مؤكدا أنه تم تخصيص مبلغ 200 ألف دينار لقطاع السياحة في العام 2023 تم توزيعها كالتالي: 100 ألف دينار لتحسين مدخل قلعة عجلون و50 ألف دينار لتطوير منطقة زقيق و50 ألف دينار تم تخصيصها للأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة.
وأضاف المومني أنه تم تخصيص مبلغ 135 ألف دينار لقطاع الآثار بواقع 75 ألف دينار لإجراء أعمال ترميم شاملة في قلعة عجلون و25 ألف دينار لترميم كنيسة راجب و10 آلاف دينار لموقع المقاطع الأثري و25 ألف دينار لإجراء دراسات لإنشاء مبنى لمديرية آثار عجلون فوق مركز زوار عجلون.
و أشار المومني الى أن ما تم تخصيصه لقطاعي السياحة والآثار في موازنة مجلس محافظة عجلون للعام القادم 2024 بلغ 200 ألف دينار بواقع 100 ألف دينار لكل قطاع، مبينا أن مجلس محافظة عجلون يولي قطاع السياحة والآثار في المحافظة أهمية قصوى كون المحافظة تزخر بالمواقع السياحية والأثرية التي يزيد عددها عن ال 250 موقعا أثريا وسياحيا.
من جانبه استعرض رئيس لجنة السياحة والآثار في مجلس محافظة عجلون منذر الزغول، المعيقات التي تواجه مشاريع مجلس المحافظة في قطاعي السياحة والآثار ونسب الإنجاز في كل قطاع، لافتا الى أن الحاجة أصبحت ماسة جدا لمواصلة وبدء أعمال الترميم في بعض المواقع الأثرية في المحافظة وعلى رأسها زقيق والمقاطع والبدية إضافة الى القلعة ومارالياس والعديد من المواقع الأخرى، مؤكدا على ضرورة تحسين مدخل قلعة عجلون الذي تم رصد مبلغ 100 ألف دينار لهذه الغاية.
ولفت الزغول الى أن محافظة عجلون تشهد حركة سياحية كبيرة وخاصة بعد افتتاح مشروع التلفريك الأمر الذي أصبح يستدعي تحسين مدخل قلعة عجلون للتخفيف من الأزمة المرورية الخانقة التي تشهدها الطريق المؤدي للقلعة.
وخلال اللقاء دار حوار ونقاش شارك فيه مساعد الأمين العام لوزارة السياحة ومدير آثار عجلون أكرم العتوم، حيث أوعز الدكتور بلعاوي بتقديم دراسات قبل نهاية العام الحالي لأعمال الترميم والتطوير لعدد من المواقع الأثرية وخاصة فيما يتعلق مناطق زقيق والمقاطع والبدية لمباشرة العمل فيها من ضمن موازنة دائرة الآثار العامة ومجلس المحافظة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :