-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 08-12-2023 09:07 AM     عدد المشاهدات 68    | عدد التعليقات 0

(كرامة لحقوق الإنسان- 14 - دورة فلسطين) .. يواصل فعالياته

الهاشمية نيوز - واصل مهرجان «كرامة لأفلام حقوق الإنسان» الدورة 14 (دورة فلسطين)، تقديم فعالياته للجمهور، وبحضور مديرة مهرجان «كرامة» المخرجة سوسن دروزة في المركز الثقافي الملكي، وذلك بعرض مجموعة أفلام وثائقية وروائية طويلة وقصيرة، وعقد طاولة مستديرة تحت عنوان «لازمنا اجتماع».

أفضل فيلم.

ويستمر المهرجان بتقديم عروضه حتى يوم 12-12-2023، بإعلان جائزة دورة هذا العام، وهي جائزة أفضل فيلم عن فلسطين، يليه عرض الفيلم الوثائقي القصير «بنك الأهداف» للمخرج رشدي السرّاج، شهيد الحرب المتواصلة هذه الأيام، ومن إنتاج «عين ميديا» في غزة.

ويشتمل جدول البرنامج على عروض لأفلام فلسطينية وثائقية طويلة حديثة الإنتاج، كفيلم «بَكَرة رقم 21» للمخرج مهند يعقوبي، و»ملاحظات على النزوح» للمخرج خالد جرّار، إضافة إلى أفلام وثائقية ترصد حالات نضالية متعددة، كفيلم «اصطياد الأشباح» للمخرج رائد أنضوني، و»خمس دقائق عن بيتي» للمخرجة ناهد عوّاد، و»روشميا» للمخرج سليم أبو جبل، وغيرها.

كما من المقرر عرض أفلام إنتاج أجنبي، أو إنتاج فلسطيني أجنبي مشترك، كفيلم «معدن ثقيل» الألماني الفلسطيني لإدوارد نولز وتيمو برون، و»المدرعة وشجرة الزيتون» لرولاند نورييه، و»كارثة غزة» لسمير عبد الله وخير الدين مبروك، و»صارورة» لنيكولا زامبيلي، و»شجرة فادية» لسارة بدينغتون، وغيرها، كما تعرض العديد من الأفلام القصيرة الفلسطينية أو التي تتناول القضية الفلسطينية، على مدار أيام «كرامة 14- دورة فلسطين».

وكان عرِض في اليوم الثاني من الدورة التي تتواصل حتى الثلاثاء المقبل 12 كانون الأول/ ديسمبر الحالي، 19 فيلما وثائقيا (تسجيليا) وتحريكيا طويلًا وقصيرا، كما عقد في قاعة فخر النساء زيد داخل المركز الثقافي الملكي، اجتماع «أنهار/ الشبكة العربية لأفلام حقوق الإنسان»، و»أنهار» هو مشروع إقليمي بإدارة فريق معمل 612 المؤسس والممول، وبدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية، يضم أعضاء من 11 دولة عربية، يواصل بعد سبعة أعوام من تأسيسه، توسعه ونشاطه الهادف إلى خلق التواصل بين الناشطين، ومخرجي الأفلام، ومديري المهرجانات، ومساحات العرض التي تعنى بأفلام حقوق الإنسان، بهدف بناء جسور تشجع تبادل الخبرات، من خلال إقامة الفعاليات، والإنتاجات وحملات الدعم المشتركة، انبثق عن شبكة أنهار خمسة مهرجانات حقوقية حملت جميعها اسم «كرامة»، إضافة إلى مهرجان «إيراتو أفلام حقوق الإنسان» في ليبيا، مهرجان «أمم لأفلام حقوق الإنسان» في موريتانيا، ومؤسسة «إِكسيون 216» في تونس.

وفي مختلف مفردات المركز الثقافي الملكي، المسرح الرئيسي (مسرح هاني صنوبر)، والدائري (مسرح محمود أبو غريب)، وقاعة المعارض (قاعة فخر النساء زيد)، عرضت أفلام وثائقية طويلة وقصيرة من فلسطين: «بَكَرة رقم 21» (2022، 71 دقيقة) إخراج مهند اليعقوبي، «أريد أن أعيش» (2012، 17 دقيقة) إخراج أحمد طارق حمد، «كارثة غزة: اليوم الذي يلي» (2011، 55 دقيقة) إخراج: سمير عبد الله وخير الدين مبروك، «ملاحظات على النزوح» (2022، 74 دقيقة) إخراج خالد جرار، إضافة للفيلم الفلسطيني اللبناني البريطاني «شجرة فاديا» (2021، 82 دقيقة) إخراج سارة بيدينغتون. ومن تونس: «سوبر صليحة» (2023، 60 دقيقة) إخراج عماد المَثناني. ومن اليونان: «النصف الآخَر» (2022، 72 دقيقة) إخراج: جيورجوس موتافيس. ومن إنجلترا: «جدل» (2023، 30 دقيقة) إخراج: راي مالك، «الأغنية» (2022، 20 دقيقة) إخراج بن عبيدي. ومن قبرص «ليلة أعمال شغب» (2023، 14 دقيقة) إخراج: أندرياس شيتانيس. ومن إسبانيا «ساحة الخردة» (2023، ثماني دقائق) إخراج: ميغويل أنجل أوليفارز. ومن الهند «عالميْن» (2023، 12 دقيقة) إخراج: نيثيا غوبالاكريشنان.

كما يتواصل في قاعة فخر النساء زيد المعرض التشكيلي الملصقي «ضمير الفن» بمشاركة 18 فنانًا محليًا وعربيا وأجنبيًا يعرضون 62 لوحة وعملًا ملصقيا، دارت موضوعات الأفلام واللوحات المعروضة في فلك القضية الفلسطينية وقصص ناسها ومعاناتهم في الضفة الغربية وقطاع غزة والشتات، كما تناولت قضايا اللجوء، وعاينت قوارب الموت، وغاصت في تطلعات الإنسان وسعيه لانتزاع حقوقه، وألقت على المهمشين المنسيين ضوءًا، مقتربة من أحلامهم، متنقلة داخل طرفي ثنائية آلامهم وآمالهم.

في سياق متصل، وتحت عنوان «لازمنا اجتماع»، أو «يلزمنا اجتماع»، عقد في الحادية عشرة من صباح يوم الخميس 7 كانون الأول/ ديسمبر 2023، على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي «مسرح هاني صنوبر»، طاولة مستديرة بمشاركة مختصين في العمل السينمائي والحقوقي من مخرجين ومنتجين وموزعين، يرافقهم ناشطون وخبراء ومحامون.

وبحث مجتمعوا الطاولة المستديرة مسألة مَأْسسة العمل السينمائي والثقافي والفني. كما يتدارسون سبل عزل سردية العدو الإسرائيلي، وآليات مواجهة بروباغندا ممثليه وداعميه، وكيفية تحقيق مقاطعة ناجحة ومؤثرة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :