-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 08-12-2023 09:04 AM     عدد المشاهدات 118    | عدد التعليقات 0

إطلاق مسابقة (الهاكثون) لتصميم وتطوير ألعاب إلكترونية معنية بالنزاهة ومكافحة الفساد

الهاشمية نيوز - اطلقت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد مسابقة هاكاثون، لتطوير وتصميم ألعاب إلكترونية، تركز على تعزيز مفاهيم النزاهة ومحاربة الفساد، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد أمس الأول.

وياتي الهاكاثون كتعاون بين هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، بهدف تحفيز المبدعين والمبرمجين على إنتاج ألعاب تفاعلية تسهم في نشر الوعي حول أهمية الشفافية ومكافحة الفساد.

واعلن رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد مهند حجازي، أحدث الإحصائيات والنتائج التي حققتها الهيئة في مجال مكافحة الفساد خلال العام الحالي، كاشفا عن استرداد الهيئة لأكثر من 517 مليون دينار خلال الأعوام 2019- 2022.

وبيّن حجازي أن الهيئة أحالت خلال العام الحالي إلى النيابة العامة (170) ملفًا تحقيقيًا فيما تمّ حفظ (704) ملفات من أصل (1595) تعاملت معها، منها (759) ملفًا مدورة من عام 2022 وبقي لدى المديرية قيد التحقيق (615) ملفًا .

وأضاف أنه قد وصلت نسبة تطابق مخرجات التحقيق التي تجريها الهيئة مع الأحكام القضائية إلى نسبة 83 ٪ ووصلت نسبة الفصل في القضايا إلى 58 ٪ فيما انخفضت نسبة الشكاوى الواردة الى 55 ٪ ويعود ذلك التراجع إلى متابعة الهيئة الحثيثة لامتثال مؤسسات الإدارة العامة بمعايير النزاهة الوطنية ومتابعة المخاطر والكشف عنها قبل وقوعها مع نجاح برامج التوعية الممنهجة وفق الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد 2020-2025 الموجهة لموظفي الادارة العامة والمؤسسات التعليمية في المدارس والجامعات.

وأكد على أن الهيئة تستند في أداء عملها على ثلاثة محاور هي محور النزاهة والوقاية و محور إنفاذ القانون و محور بناء القدرات المؤسسية.

مستلهمةً في ذلك الأداء التوجيهات الملكية السامية للحكومات المتعاقبة منذ عام 2005 والتشريعات الناظمة لعملها والتشريعات المساندة التي هيّأت لها بيئة صحية سليمة للتعاون مع الجهات ذات العلاقة في الدولة الأردنية كالسلطة القضائية والجهات الرقابية الأخرى ومنظمات المجتمع المدني والإعلام.

وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، أحمد الهناندة، أكد على الإنجازات الكبيرة التي حققتها هيئة مكافحة الفساد منذ تأسيسها، معتبرًا أن هذه الإنجازات محل فخر واعتزاز للأردنيين.

وشدد على ان إطلاق مسابقة الهاكثون لتصميم وتطوير العاب الكترونية يأتي انسجاما مع الاستراتيجية الأردنية للألعاب والرياضات الإلكترونية للأعوام 2023 حتى 2027 والخطة التنفيذية لها والتي اعدتها وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بالتعاون مع جميع الشركاء وأصحاب المصلحة المعنيين وبالتوافق مع أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال.

وقال ان الرؤية والأهداف الاستراتيجية» للاستراتيجية الأردنية للألعاب والرياضات الإلكترونية هي جعل الأردن مركزا لتطوير الألعاب والرياضات الإلكترونية على المستوى الإقليمي والدولي.

وأضاف الهناندة ان التحول الرقمي اليوم أصبح يلعب دورا مهاما في إجراءات النزاهة ومكافحة الفساد حيث ان استخدام التكنولوجيا الرقمية لتحسين العمليات والخدمات في مختلف القطاعات بما في ذلك القطاع الحكومي تجعل العمليات الحكومية أكثر كفاءة وشفافية.

المدير التنفيذي لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، مازن طبلت، أكد على الدور الحيوي الذي يلعبه الصندوق في دعم صناعة الألعاب الإلكترونية في الأردن.

وأشار طبلت إلى أن مختبر الألعاب الأردني، الذي بدأ في عام 2011 بمبادرة من جلالة الملك، قد حقق تقدمًا ملحوظًا في تعزيز صناعة الألعاب الإلكترونية.

وأكد على أن المختبرات التابعة للصندوق قد استفاد منها أكثر من 32,500 شاب في جميع محافظات المملكة، معربًا عن تطلعه لتوسيع نطاق هذا النشاط.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :