-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 05-12-2023 10:04 AM     عدد المشاهدات 103    | عدد التعليقات 0

اليوم العالمي للمتطوعين تضافر الجهود من أجل دعم الإنسان في كل مكان

الهاشمية نيوز - يحتفل العالم اليوم باليوم الدولي للمتطوعين، وذلك بتأكيد أهمية التطوع والتفاني في خدمة القضايا الإنسانية.

«إذا فعل الجميع ذلك»

وبتلك المناسبة جاء في بيان للأمم المتحدة:

نحتفل هذا العام باليوم الدولي للمتطوعين بالاعتراف بقوة العمل الجماعي: إذا فعل الجميع ذلك.

لو يتطوع كل الناس، لكان العالم مكانًا أفضل. تخيلوا أن يتطوع أكثر من ثمانية مليارات منا. إمكانيات لا حدود لها للتنمية المستدامة الغذاء والتعليم للجميع، والبيئة النظيفة والصحة الجيدة، والمجتمعات الشاملة والمسالمة، وكثير غيرها.

يُعد العمل التطوعي موردًا هائلاً متجددًا لحل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في كافة أنحاء العالم. وفي حين يواجه العالم تحديات متزايدة، فأولئك المتطوعون هم أول من يقدم المساعدة لمن يحتاجها. ويتصدر المتطوعون الصفوف في أوقات الأزمات وحالات الطوارئ، وهي حالات غالبًا ما تكون شديدة الصعوبة وقاسية.

انضموا إلينا في تكريم المتطوعين في كافة أنحاء العالم بمشاركتنا في حملتنا على وسائل التواصل الاجتماعي، وباستخدام الوسم #IfEveryoneDid أو الوسم #IVD2023. كما يمكنكم الحصول على الموارد الإعلامية المتاحة على حسابنا في موقع تريلو.

معلومات أساسية

بتفويض من الجمعية العامة للأمم المتحدة، يُحتفل باليوم الدولي للمتطوعين سنويا في الخامس من كانون الأول/ديسمبر. ويُعد هذه اليوم فرصة فريدة للمتطوعين وللمنظمات للاحتفال بجهود المتطوعين والمتطوعات ومشاركة قيمهم وتعزيز أعمالهم في أوساط مجتمعاتهم والمنظمات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة والسلطات الحكومية والقطاع الخاص.

وفضلا عن حشد آلاف المتطوعين سنويا، يساهم برنامج متطوعي الأمم المتحدة في سبل السلام والتنمية بالدعوة إلى الاعتراف بجهود المتطوعين والمتطوعات والعمل مع الشركاء لدمج العمل التطوعي في برامج التنمية.

حقائق وأرقام

يبلغ العدد الشهري للمتطوعين الذين تبلغ أعمارهم 15 عامًا فأكثر 862.4 مليونًا في كافة أنحاء العالم.

يتواصل تنظيم معظم العمل التطوعي بشكل غير رسمي بين الأفراد، حيث يشارك 14.3? من سكان العالم، بينما يشارك 6.5? من الأشخاص في سن العمل في كافة أنحاء العالم في التطوع الرسمي عبر منظمة أو جمعية. وتقوم نسبة كبيرة من الناس بأنواع متعددة من العمل التطوعي.

تفي حين أن المتطوعين الرسميين هم في الغالب من الرجال، فمن المرجح أن يكون المتطوعون غير الرسميين من النساء.

العمل في مواجهة التحديات

وفي رسالته الخاصة بهذا اليوم، كتب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش:

في اليوم الدولي للمتطوعين من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، نحيي ما يزيد على بليون شخص في جميع أنحاء العالم يسهمون بوقتهم ومهاراتهم في إيجاد عالم أفضل وأكثر أمانا واهتماما وسلاما.

يؤكد موضوع هذا العام - تحت شعار «إذا فعل الجميع...» - أهمية العمل الجماعي والتعاون والحلول التي يقودها الناس للتحديات العالمية، من قبيل الفقر وعدم المساواة والنزاع وأزمة المناخ وانعدام الأمن الغذائي وغير ذلك.

وفي كل مجتمع على هذا الكوكب، يتخذ المتطوعون إجراءات لدعم الأشخاص الأضعف، بما في ذلك في خضم النزاعات وحالات الطوارئ الإنسانية الأخرى.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :