-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 03-12-2023 11:19 AM     عدد المشاهدات 120    | عدد التعليقات 0

شهر كانون الأول (ديسمبر) في الموروث الجمعي بالمشرق العربي

الهاشمية نيوز - يُعد شهر « كانون الأول « الشهر الثاني عشر في التقويم ( الجريجوري الروماني الشمسي( GREGORRIAN CALENDER: والمعروف في المشرق العربي ب (كانون الأول ) ، وفي الخليج العربي واليمن ووادي النيل والمغرب العربي يطلق عليه ( ديسمبر: December ).

المصطلح (كانون) أُخذ من التقويم « الآرامي - السرياني» المشرقي وتعني كلمة « كانون» السريانية في اللغة العربية « موقد النار « وهو المصطلح ذاته ( الكانون ) هو الموقد المخصص للتدفئة بالحطب أو الفحم مع دخول فصل الشتاء فلكيا وبدء انخفاض درجات الحرارة والشعور بالبرد نهارا وليلا أو من « الكن « والاستقرار في البيت بسبب توقف العمل بالأنشطة والفعاليات الزراعية الموسمية حيث تحول العوامل الجوية دون ذلك.

ويبلغ عدد أيام شهر كانون الأول - ديسمبر ( 31) يوما. ومن السمات المناخية لشهر كانون الأول بدء فصل الشتاء فلكيا في نصف الكرة الشمالي ليلة 21 كانون أول ولمدة 90 يوما.

ولعل أشهر الأمثال الشعبية الشفوية المتداولة في المشرق العربي عن شهر كانون الأول : في (( ((كانون كِنّ ببيتك وكثر من حطبك وزيتك)) و ((ابرد من ميَّة كانون)) و ((بعد كانون الشتا بِهون)) و ((زَيْ عتمة كانون))و ((كانون الأجرد بيخلي الشجر أمرد ))و (( كل الشجر بيتعرى بكانون إلا السنديان والصنوبر والزيتون )).






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :