-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 03-12-2023 11:18 AM     عدد المشاهدات 91    | عدد التعليقات 0

إربد: استمرار فيضان صرف صحي في زبدا .. والبلدية والمياه تتبادلان الاتهامات

الهاشمية نيوز - لم تحل بعد مشكلة فيضان الصرف الصحي منذ نحو اسبوعين في منطقة زبدا بوادي سريج بالقرب من المركز الامني الغربي بمدينة اربد، اذ لا زالت الامور عالقة في ظل استمرار الفيضان في الشارع الرئيسي؛ ما تسبب في انتشار روائح كريهة والحشرات وألحق اذى بالمارة والسكان المحليين.

ووفق مواطنين ان خط الصرف الصحي في الشارع المؤدي لمركز الامني الغربي وحي القصيلة «جسر مجمع الاغوار» خضع قبل مدة لصيانة لكن فيضانه يتكرر بين فترة وأخرى؛ ما يتسبب بالحاق الاذى والضرر بمستخدمي الطريق علاوة على انبعاث روائح كريهة في المنطقة.

واشارو الى ان شكايات عديدة قدمت لمياه اليرموك الا ان المشكلة ما زالت قائمة دون اي حلول مطالبين بايجاد معالجة جذرية لذلك.

ووفق الناطق الاعلامي في شركة مياه اليرموك معتز عبيدات، ان عمق مناهل تصريف الصرف الصحي في وادي زبدا تصل لخمسة امتار وبلدية اربد الكبرى قامت بردم المنطقة بالاتربة والحجارة واصبح عمق المناهل حوالي 25 مترا، ووضعت البلدية حلقات خرسانية غير قائمة حول المناهل؛ ما تسبب بتسرب ودخول الرمال لداخلها.

واوضح ان العمل تحت عمق 25 مترا لصيانة هذه المناهل وحل المشكلة يشكل خطورة على حياة العمال، وتمت توصية لانشاء خط بديل عوضا عن الحالي لا سيما ان كلفة تنظيفه بحاجة لـ 40 الف دينار بينما انشاء خط جديد مواز للخط لرفعه بعيدا عن مسار الوادي يحتاج لـ 80 الف دينار.

وزاد عبيدات انه بعد اجراء دراسة مستفيضة حيال المشكلة تبين ان اجراء صيانة للخط امر غير مجد وسيتم طرح عطاء لانشاء خط جديد بدلا من الخط القديم الذي تعرض لاشكالات واغلاقات خصوصا ان تنظيفه ليس بالامر السهل حاليا منوها بان الفيضان مستمر في منطقة وادي زبدا.

وقال مساعد رئيس بلدية اربد الكبرى للشؤون الهندسية المهندس محمد حوراني، ان لا علاقة للبلدية بفيضان الصرف الصحي في المنطقة المعروفة بوادي سريج في زبدا ويوجد خط ناقل للصرف الصحي نفذ في العام 2014 من قبل مياه اليرموك ونتيجة ضعف الشبكة فيه وتسرب مياه الامطار له حصلت المشكلة.

واضاف ان الشارع التابع للبلدية الذي نفذ بالوادي لم تصل فيه البلدية للاعماق وتم عمله على منسوب 40 سنتيميترا والوضع بالمنطقة سيئ جدا بسبب استمرار الفيضان؛ ما الحق الضرر بالشارع والسكان. واوضح المهندس حوراني ان البلدية لم تستخدم الوادي كمكب وانما تم فتح الشارع من قبل البلدية ضمن مسار الوادي وتم تنفيذه على مراحل وسنوات وجرى طمره لغايات افتتاح الشارع الذي شهد اخر مراحله العام الماضي بتنفيذ خلطة اسفلتية وافتتاحه امام حركة المرور منوها بانه حال كانت مشكلة بالمناهل لظهرت سابقا خلال السنوات الماضية اثناء التنفيذ ومر على استخدام الشارع عام دون مشاكل متسائلا عن اسباب ظهور المشكلة الان معتبرا ان مياه اليرموك ادرى بالسبب والمعالجة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :