-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 29-11-2023 11:22 AM     عدد المشاهدات 194    | عدد التعليقات 0

الساكت يكتب: الناقل الوطني وتأسيس شركة وطنية

الهاشمية نيوز - م.موسى عوني الساكت
اليوم مطلوب منا وأكثر من اي وقت مضى التفكير خارج الصندوق، خصوصا واننا مقبلين على تحديات اقتصادية ومائية كبيرة، والأردن في السنوات السابقة اثبت انه قادر على ان يتخطى الأزمات ولكن اليوم ننظر إلى اقل الخسائر والاهم التعلم من الاخطاء السابقة.
مشروع الناقل الوطني يهدف إلى تحلية 300 مليون متر مكعب من مياه البحر الأحمر في العقبة ونقلها إلى عمان عبر محطات ضخ لتزويد معظم المحافظات، ليكون مشروعا أخضر مع استخدام الطاقة المتجددة في تشغيل المشروع نهاراً، كما ان المشروع يسد الفجوة الحالية بين ما هو مطلوب وما هو متوفر.
المشروع وحسب البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي فقد تأخر عن موعده الأصلي وهذا بحاجة الى جدية اكبر من الحكومة، ولا بد من طرحه مرة اخرى ولكن بشكل مختلف خصوصا وان الشركات التي تأهلت اغلبها انسحب، كما أنها فرصة جيدة جدا من الاستفادة والتعلم من المشاريع السابقة مثل مشروع نقل مياه الديسة.
الفرصة تكمن في تشكيل شركة مساهمة عامة وطنية من خلال فصل مشروع الناقل الوطني إلى مشروعين؛ مشروع تحلية بكل توابعه ويطرح ضمن مناقصة BOT كما هو معروض الان.
اما عن نقل المياه المحلاه بخطوط ومواسير ومحطات ضخ، فهذا الجزء من المشروع تبلغ تكلفته بما يقارب الملياري دولار يوزع ما بين الحكومة التي استعدت بتخصيص 800 مليون وما بين الضمان الاجتماعي، بحيث يتم تأسيس شركة وطنية مساهمة عامة تستثمر في تنفيذ المشروع، اضافة الى انشاء مصنع لصناعة المواسير وكل توابعه كما ان هذه الشركة ستتقاضى رسوم نقل المياه، وهذا سيحقق عائد استثماري IRR لا يقل عن 8%، ناهيك عن أرباح المصنع وناهيك ايضاً عن عدد العمالة المحلية الذي سيشغلها هذا المصنع.
هذه الشركة الوطنية المساهمة، لن تحقق الأرباح فقط، بل ستوفر على المواطن من أثمان المياه المنقولة، كما وستسهل على الشركات الأجنبية المؤهلة في بناء وتشغيل مشروع التحلية والتركيز على هذا الجزء من المشروع. وفي حال شمول نقل المياه للشركات الأجنبية مع مشروع التحلية، فان ذلك سيزيد حتما في كلفة المشروع الكلي وفقدان القيمة المضافة، ايضاً فقدان مساهمة الرأس المال الوطني والقدرات والإمكانات والخبرات المحلية القادرة على تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :