-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 27-11-2023 09:06 AM     عدد المشاهدات 79    | عدد التعليقات 0

غالبية الأردنيين : الحرب على غزة إبادة جماعية

الهاشمية نيوز - أظهرت نتائج استطلاع الرأي حول العدوان الاسرائيلي على غزة اجراه مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الاردنية، أن الغالبية العظمى من الأردنيين (العينة الوطنية 79 ٪، عينة الخبراء 100 ٪ تابعوا ويتابعون ما يحدث في غزة منذ 7/ 10/ 2023. وغالبيتهم يعتمدون على مصدرين اساسيين للحصول على معلومات واخبار متعلقة بالحرب على غزة وهما وسائل التواصل الاجتماعي (50.1 ٪) والتلفاز (47.7 ٪).
ووفقا للاستطلاع الذي اعلن عنه المركز يوم أمس أن غالبية الأردنيين (العينة الوطنية 66 ٪ وعينة الخبراء 66 ٪) يؤديون بشكل كبير ما قامت به حركة حماس في هجومها المفاجئ على إسرائيل في 7/ 10/ 2023، و8 ٪ من العينة الوطنية و3 ٪ من عينة الخبراء لا يؤيدون ما قامت به حماس.
وأظهر الاستطلاع أن 37 ٪ من الأردنيين-العينة الوطنية يعتقدون أن المواجهات الحالية في غزة بين إسرائيل والفلسطينيين ستفضي في النهاية الى انتهاء المواجهة بإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية، فيما يعتقد (18 ٪) ان تكرار الحرب والهدنة بين حماس وإسرائيل دون تغيير على الوضع الراهن هو نتيجة المواجهات الحالية. ويعتقد (16 ٪) انها سوف تؤدي الى زعزعة الامن والاستقرار في المنطقة واحتمال توسع نطاق الحرب. في المقابل يعتقد (28 ٪) من عينة الخبراء أن المواجهات الحالية في غزة سوف تؤدي الى تكرار الحرب والهدنة بين حماس وإسرائيل دون تغيير على الوضع الراهن، فيما يعتقد (25 ٪) انها ستؤدي الى زعزعة الامن والاستقرار في المنطقة واحتمال توسع نطاق الحرب.
ووفقا للنتائج يعتقد (35 ٪) فقط من افراد العينة الوطنية ان تهجير الفلسطينيين من غزة هي أولويات إسرائيل من الحرب على غزة، فيما يعتقد (44 ٪) من عينة الخبراء أن اضعاف حركة حماس بحيث لا تشكل تهديدا مستقبليا على اسرائيل هي اولويات اسرائيل من الحرب على غزة، ويعتقد (22 ٪) من العينة الوطنية و(9 ٪) من عينة الخبراء أن أولوية إسرائيل هي انهاء حكم حركة حماس في غزة. ويعتقد (16 ٪) فقط من افراد العينة الوطنية و(15 ٪) فقط من عينة الخبراء ان أولوية إسرائيل هي تهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية.
وافادت النتائج أن الإبادة الجماعية هي الوصف الأقرب للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث اكد ذلك (72 ٪) من افراد العينة الوطنية و(75 ٪) من عينة الخبراء.
وبين الاستطلاع أن الغالبية العظمى من الأردنيين (العينة الوطنية وعينة الخبراء 91 ٪) لا يعتقدون أن إسرائيل سوف تنجح في تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة الى مصر.
ووفقا للنتائج يعتقد الأردنيون ان الأردن، ومصر، وقطر، والسعودية، والامارات العربية المتحدة هي الدول الأكثر التزاماً بالدفاع عن القضية والحقوق الفلسطينية.
وكشفت أن استمرار حماس في حكم قطاع غزة هو الأكثر ترجيحا لحكم القطاع ما بعد الحرب (55 ٪ العينة الوطنية) ومن ثم أبناء غزة من العائلات الفلسطينية في غزة(21 ٪). اما عينة الخبراء، فيعتقد 36 ٪ ان السلطة الفلسطينية هي الأكثر ترجيحا لحكم القطاع ما بعد الحرب، و(20 ٪) يعتقدون أن أبناء غزة من العائلات الفلسطينية في غزة هم من سيحكم القطاع بعد الحرب، و(19 ٪) يعتقدون ان قوى عربية مشتركة هي من ستحكم القطاع.
وبينت النتائج أن الغالبية العظمى من الأردنيين (86 ٪) غير راضين عن موقف الدول الغربية من حرب اسرائيل على غزة، ووصفها (79 ٪) بأنها غير داعمة للفلسطينيين وضعيفة وغير كافية.
وبينت الارقام أن 1 ٪ فقط من الأردنيين راضون عن موقف الولايات المتحدة الامريكية من حرب إسرائيل على غزة و(99 ٪) غير راضين، و(7 ٪) من الأردنيين راضون عن موقف الدول الأوروبية و(11 ٪) من الأردنيين راضون عن موقف الصين وروسيا تجاه الحرب، و(25 ٪) من الأردنيين راضون عن موقف تركيا.
كما وصف 94 ٪ من الأردنيين موقف الولايات المتحدة الامريكية من حرب إسرائيل على غزة بأنه غير داعم للفلسطينيين وضعيف وغير كاف، و74 ٪ وصفوه كذلك بالنسبة للدول الأوروبية.
وأن 32 ٪ من افراد العينة الوطنية و(52 ٪) من عينة الخبراء يعتقدون أن الأوضاع في غزة والحرب القائمة ستؤثر على الأوضاع الأمنية في الأردن.
كما اعتقد 40 ٪ من افراد العينة الوطنية و(54 ٪) من عينة الخبراء أن الأوضاع في غزة والحرب القائمة ستؤثر على الأوضاع السياسية في الأردن.
وأن 57 ٪ من الأردنيين و(91 ٪) من عينة الخبراء يعتقدون أن الأوضاع في غزة والحرب القائمة ستؤثر على الأوضاع الاقتصادية في الأردن.
واظهرت النتائج أن أكثر من ثلث الأردنيين (39 ٪) قاموا بتغيير أولويات الانفاق بسبب الظروف الحالية التي تمر بها المنطقة، و(23 ٪) قاموا بتأجيل شراء أجهزة/عقار/مركبة/استثمار، بسبب الظروف الحالية.
كما أن الغالبية العظمى من الأردنيين (95 ٪) سمعوا عن حملة مقاطعة المنتجات الامريكية /الأجنبية في الأردن والعالم، و(93 ٪) يقاطعون منتجات في الوقت الحالي، و(60 ٪) من المنتجات التي يتم مقاطعتها هي أمريكية، و26 ٪ منتجات إسرائيلية.
وتوجهت الغالبية العظمى من الأردنيين (95 ٪) الى المنتج المحلي الصنع كبديل للمنتجات التي تم مقاطعتها.
كما ان الغالبية العظمى من الأردنيين (93 ٪) يؤيدون مقاطعة المنتجات التي يتم انتاجها في دول داعمة لإسرائيل. و(72 ٪) لا يعتقدون ان هذه المقاطعة سوف تضر بالاقتصاد الأردني.
كما لا يعتقد (60 ٪) من الأردنيين و(70 ٪) من عينة الخبراء أن حرب اسرائيل على غزة ستقود الى تحقيق حل الدولتين، فيما يعتقد بذلك 27 ٪ من العينة الوطنية و29 ٪ من عينة الخبراء.
وبين الاستطلاع أنه يعتقد (23 ٪) فقط من افراد العينة الوطنية و(10 ٪) فقط من عينة الخبراء أن إسرائيل سوف تقوم بفصل قطاع غزة كلياً عن الضفة الغربية.
وفيما يتعلق بمخرجات القمة العربية الإسلامية بشأن الحرب على غزة، فإن غالبية الأردنيين يعتقدون أن الأمم المتحدة:
لن تلتزم (81 ٪): بمطالبة مجلس الأمن باتخاذ قرار ملزم يفرض وقف العدوان وكسر الحصار ويدين الانتهاكات في القطاع الصحي ومنع وصول المساعدات الإنسانية.
كما لن تلتزم (90 ٪): بمطالبة جميع الدول بوقف تصدير الأسلحة إلى سلطات الاحتلال الإسرائيلي
ولن تلتزم (79 ٪): بالبدء بتحقيق فوري من قبل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل.
ولن تلتزم (74 ٪): بالوقف والتهجير القسري للشعب الفلسطيني ولن تلتزم (80 ٪): برفض أي اقتراحات تدعو إلى فصل غزة عن الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :