-

عربي دولي

تاريخ النشر - 24-11-2023 09:53 AM     عدد المشاهدات 35    | عدد التعليقات 0

شاحنات الوقود وغاز الطهي يدخلان عبر رفح إلى قطاع غزة

الهاشمية نيوز - بدأت شاحنات الوقود بالدخول عبر معبر رفح إلى قطاع غزة في إطار اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة في القطاع.
ودخلت إلى القطاع كميات من غاز الطهي عبر معبر رفح للمرة الأولى منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، بعد أسابيع من الحصار والمنع.
وبالرغم من دخول الهدنة حيز التنفيذ أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز في محيط الدوار الكويتي بمدينة غزة لمنع المواطنين من العودة إلى منازلهم.
إلى ذلك كان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر ضياء رشوان، قال إنه سيتم تسليم 130 ألف لتر من الديزل وأربع شاحنات غاز يوميا، إلى غزة عندما تبدأ هدنة مدتها 4 أيام الجمعة.
وأضاف رشوان في بيان صحفي فجر الجمعة، أن 200 شاحنة مساعدات ستدخل غزة يوميا، محملة بالمواد الغذائية والأدوية والمياه، وذلك للمرة الأولى منذ بدء الحرب على قطاع غزة.
وأوضح رشوان، أنه بالتزامن مع سريان الهدنة، ستواصل مصر استقبال مجموعات من الجرحى والأطفال المصابين من غزة، وكذلك سيتم استقبال الراغبين من الأجانب ومزدوجي الجنسية المحتجزين في غزة، وتسهيل سفرهم للدول التي يحملون جنسياتها.
وأشار إلى أن السلطات المصرية سمحت بعودة الفلسطينيين العالقين بأراضيها إلى قطاع غزة اعتبارا من الجمعة.
فيما أعلنت سفارة فلسطين بالقاهرة، عن أن الفلسطينيين العالقين والموجودين في شمال سيناء والراغبين في العودة طواعية إلى قطاع غزة يمكنهم العودة بدءا من الجمعة.
وذكرت السفارة، أن السلطات المصرية، أكدت أنه سيتم السماح بعودة باقي العالقين الموجودين في القاهرة وباقي محافظات مصر طواعية السبت.
قال مسؤول أممي، لشبكة "سي أن أن" الأميركية، الخميس، إن الأمم المتحدة تتوقع أن تدخل شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة "فورا" بعد بدء الهدنة بين إسرائيل وحركة "حماس"، الجمعة.
وأضاف أندريا دي دومينيكو، رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية "أوتشا"، أنه "سيكون هناك تفعيل فوري للعمليات المختلفة التي خططنا لها"، وتابع أن مكتب الأمم المتحدة يعد عملياته منذ يومين "ليكون مستعدا للاستفادة قدر الإمكان من هذه الفرصة الفريدة"، وذكر أن الغذاء والماء والوقود والمواد اليومية العادية هي من بين مواد المساعدات التي تضمها القافلة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :