-

عربي دولي

تاريخ النشر - 24-11-2023 09:34 AM     عدد المشاهدات 113    | عدد التعليقات 0

إغلاق السفارة الأفغانية في الهند بسبب نقص الدعم وضغوط طالبان

الهاشمية نيوز - قال السفير الأفغاني المنتهية ولايته بالهند في بيان الجمعة إن سفارة أفغانستان في نيودلهي أغلقت أبوابها بعد فشل الدبلوماسيين الذين عينتهم الحكومة الأفغانية التي أطاحت بها حركة طالبان قبل عامين في تأمين تمديد تأشيرات الدخول من الحكومة الهندية.

ولا تعترف نيودلهي بحكومة طالبان التي سيطرت على السلطة في عام 2021، وسمحت للسفير فريد ماموندزاي وموظفي البعثة بالبقاء وإصدار التأشيرات والتعامل مع الأمور التجارية.

لكن في سبتمبر أيلول، غادر السفير وكبار الموظفين إلى أوروبا والولايات المتحدة لطلب اللجوء، وقالت السفارة إنها علقت عملياتها.

وقال بيان للسفارة نُشر على موقع إكس، الجمعة إنه تم إغلاق السفارة وتسليم مفاتيح المبنى إلى الحكومة المضيفة. وأضاف أن الضغوط التي مارستها كل من الحكومة الهندية وطالبان هي التي دفعت لاتخاذ القرار.

وقال السفير ماموندزاي في البيان "للأسف، وعلى الرغم من الانتظار لمدة ثمانية أسابيع، لم تتحقق أهداف تمديد التأشيرة للدبلوماسيين والتحول في سلوك الحكومة الهندية".

وأضاف البيان "نظرا للضغوط المستمرة من كل من طالبان والحكومة الهندية للتخلي عن السيطرة (على السفارة)، واجهت السفارة خيارا صعبا".

وقال بيان السفارة إن الدبلوماسيين الأفغان في الهند الذين عينتهم حكومة الرئيس السابق أشرف غني وصلوا إلى دول ثالثة ولم يتبق منهم أحد في الهند.

وأضاف "الأفراد الوحيدون الموجودون في الهند هم دبلوماسيون مرتبطون بطالبان، ويحضرون اجتماعاتهم المنتظمة عبر الإنترنت".

ولم يذكر البيان وضع القنصليات الأفغانية في مدن أخرى، بما في ذلك مومباي.

ولم ترد وزارة الخارجية الهندية ووزارة الخارجية الأفغانية التي تديرها حركة طالبان على طلب للتعليق.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :