-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 24-11-2023 09:31 AM     عدد المشاهدات 85    | عدد التعليقات 0

محافظ العقبة يرعى فعاليات الملتقى الاعلامي للمسؤولية المجتمعية للشركات الخاصة والحكومية في العقبة

الهاشمية نيوز - نظم مركز منتدى العقبة الاعلامي ملتقى اعلاميا متخصصا بالمسؤولية المجتمعية بعنوان " دور المسؤولية المجتمعية لشركات العقبة في صناعة التنمية "برعاية محافظ العقبة خالد الحجاج.

وضم الملتقى عددا من الشركات الخاصة والحكومية

تحدث ممثلوها عن دور شركاتهم في صناعة التنمية وخدمة المجتمع المحلي .

وقال محافظ العقبة خالد الحجاج ان دور المحافظة في قطاع المسؤولية المجتمعية يأتي في إطار التسهيل والتيسير والتشبيك بين الشركات ومؤسسات المجتمع المدني وابناء المجتمع المحلي للخروج بالنتائج المرجوة من المسؤولية المجتمعية للشركات .

وأكد المحافظ في حديثة على أهمية حُسن إدارة الموارد والموجودات المتوفرة في صناعة التنمية على مستوى الأفراد والشركات والدولة .

واضاف على المخطط والمنفذ ان ياخذ بعين الاعتبار تداعيات الظروف الخارجة عن الارادة احيانا كظروف جائحة كورونا وأحوال الطقس في تغيير الخطط والبرامج والاولويات وإجراء مناقلات لتنفيذ الطارىء وتأجيل الاعتيادي.

وثمن المحافظ دور الشركات في دعم المسارات المجتمعية في العقبة بمختلف القطاعات التي يتقدمها قطاعي الصحة والتعليم والبيئة والبنى التحتية والتوجيه والتوعية والتدريب مشيدا بدور سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة كصاحب ولاية عامة في إدارة العمل الاقتصادي والتنموي في المنطقة ومستوى التعاون بينها وبين دار المحافظةوكافة الشركاء في العمل التنموي والمجتمعي والاقتصادي بشكل عام .

وقال الحجاج ان العقبة بخير وأنها تحظى باهتمام دؤوب من جلالة الملك عبدالله الثاني ومتابعه مباشرة من سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله .

من جانبه قال مدير عام شركة قرية العقبة اللوجستية حكم أبو الفيلات إن قرية العقبة اللوجستية انخرطت في العمل المجتمعي في إطار مسؤوليتها المجتمعية منذ تاسيسها بالتعاون والتنسيق مع كافة الشركاء في القطاعين العام والخاص وأنها سجلت بصمة واضحة للعيان في خدمة المجتمع المحلي لاسيما قطاعي الصحة والتعليم والتدريب حيث استفاد من خدماتها أكثر من ٥٠٠ آلاف طالب وقامت بتشغيل ما يقارب من 500 سيارة نقل خفيف ومتوسط تعمل على نقل ما يقرب من 15000 شحنة سنويا وتستقبل ما يقرب من 3800 حاوية مجزئة في العام تمثل ما مجموعة 20000 شحنة فردية سنوية إلى جانب التدريب المنتهي بالتشغيل مشيرا إلى أن الشركة تنظر إلى الخدمة المجتمعة عنصراً أساسيا في النمو وتحسين الحياة في المجتمعات المحلية المختلفة .

واضاف ابو الفيلات نستلهم عملنا في المسؤولية المجتمعية من توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في ضرورة التواصل مع أبناء المجتمع المحلي وتقديم كل الممكن في إطار المسؤولية المجتمعية للاسهام في التخفيف من اثار الفقر والبطالة وتحسين أحوال المعيشة والخدمات المقدمة لأبناء المجتمع المحلي في إطار تشاركي يفضي إلى صناعة تنمية حقيقية.

واضاف ركزنا في مسؤوليتنا المجتمعية على تدريب الشباب من الجنسين وصقلهم للانخراط بسوق العمل ودعمها قطاعات مختفله منها التعليم والصحة والبيئة وتنظيف جوف البحر إلى جانب برامج توعوية في شتى المجاملات انطلاقة من ايماننا بأن التطور أساس النهضه.

وعرض ابو الفيلات فيديو متكامل عن دور الشركة في المسؤولية المجتمعية.

من جانبه قال ممثل شركة كيمابكو المدير المالي علي ابو دله ان الطاقه الانتاجيه للمصنع تبلغ ١٧٥ الف طن سنويا من سماد نترات البوتاسيوم وتساهم الشركة بتزويد الأسواق العالمية بنسبة ١٢% من الطلب الزراعي العالمي الكلي من نترات البوتاسيوم حيث تصدر الشركة إلى ٨٥ دوله في العالم.

واضاف ابو دله انسجاما مع توجيهات مجلس الإدارة برئاسة المهندس شحاده ابو هديب وإدارة الشركة ممثلة بادارة مديرها العام المهندس بسام الزعمط أولت الشركة اهتمامها بدعم وتنمية المجتمعات المحلية كجزء من مسؤوليتها الاجتماعية .

واضاف لقد تم مأسسة المسؤولية المجتمعية بإنشاء لجنة خاصة لدراسة أوجه الدعم المختلفه لجميع القطاعات المجتمعية المحتاجة للدعم لدفع عجلة التنمية وبموازنة محدده لتوزيعات حسب الأولويات.

وأكد أن شركة كيمابكو تتعاون بشكل مستمر مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والجمعيات الخيرية لدفع عجلة التنمية الاجتماعية في الأردن وخاصة في المحافظات الجنوبية وبشكل رئيسي في محافظة العقبة حيث تجاوز حجم الدعم المقدم على مدى خمس السنوات الخمس الماضية من عام ٢٠١٨ ال عام ٢٠٢٣ حوالي ٣،٢٥ مليون دينار اردني ووزعت على النحو التالي

دعم مخصص لشهر رمضان المبارك للمجتمع المحلي من خلال كوبونات للمؤسسة الاستهلاكية العسكرية بواقع ٣٢٥ الف دينار إضافة إلى دعم القطاع الصحي ب ٦١٠ آلاف دينار ودعم صندوق همة وطن خلال كورونا وصندوق النشامى وصندوق الغارمات وصندوق دعم اسر الشهداء بقيمة ٦١٥ الف دينار كما تم دعم المراكز والجمعيات الخيرية ب ٤٢٦ الف دينار كما ساهمت الشركة بإنشاء مشروع الدفاع المدني بالعقبة بواقع ٢٠٠ الف دينار كما تم دعم نشاطات ومؤتمرات ثقافيه واعلامية بقيمة ٢٠٠ الف دينار مما تم تم أندية رياضية وثقافية بقيمة ١٨٠ الف دينار كما تم دعم نشاطات وتجهيزات للاجهزة الرسمية والامنية المحيطة ب ١٤٦ الف دينار

ودعم الجامعات والمدارس الحكومية ب ١٢٥ الف دينار

ودعم دور العباده ب ١٠٣ آلاف دينار ودعم النقابة العامة للعاملين بالبترول والكيماويات ب ٣٤ الف دينار.

بدوره قدم مدير عام شركة مياه العقبة المهندس مالك الرواشده شرحا وافيا حول خدمات قطاع المياه ودور الشركة في المسؤولية المجتمعية مبينا انه ورغم طبيعة شركة المياه كشركة خدمية فإن الشركة قدمت وتقدم خدمات مجتمعية تركت أثرا في منظومة العمل الاجتماعي وتمثلت بتوقيع شراكة مع الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية واعطاء محاضرات توعوية في مدارس العقبة.

واضاف نحضر حاليا لابرام اتفاقية مع مركز الاميرة بسمة لعقد برامج توعوية وارشادية في محافظة العقبة تشمل قصبة العقبة والالوية التابعة في لواء القويره وقضائي الديسه ووادي عربه .

وقال خلال جائحة كورونا قامت شركة المياه بتعقيم مبنى مديرية التربية في العقبة وعدد من الدارس الكبرى في العقبة.

واشار إلى عقد العديد من المحاضرات التوعوية لطلاب الجامعات .

وخلال جائحة كورونا تطوع عدد من موظفي الشركة مع مؤسسة انجاز اعتبارا من عام 2009 ولغاية الان وتقديم الكثير من البرامج التدريبية لطلاب المدارس والجامعات

التعاون مع تجمع لجان المرأة وتقديم محاضرات توعوية لسيدات المجتمع المحلي.

واضاف قامت الشركة بتدريب عدد كبير من طلاب الجامعات والخريجين واكسابهم المعرفة والخبرة التي يحتاجونها لسوق العمل.

وبين انه تم تركيب قطع توفير مياه في جميع مساجد مدينة العقبة

وفي جميع المدارس الحكومية في مدينة العقبة.

واشار الى عقد يوم طبي مجاني لموظفي شركة مياه العقبة وسيتم تكراره في محافظات الجنوب التابعة لادارة شركة مياه العقبة.

من جانبه قال مدير تنمية المجتمع المحلي في سلطة منطق العقبة الاقتصادية الخاصة وسيم جرابعه تعمل مديريه تنميه المجتمع المحلي في سلطه منطقه العقبه على تمكين وتوعيه المجتمع وضمن القطاعات التاليه المراه والشباب و الرياضه وذوي الاحتياجات الخاصه والصحه والتعليم وفرق الاحياء والثقافه والمكتبات والجمعيات بميزانيه تتجاوز ٦٠٠ الف دينار سنويا.

واضاف نفذت السلطة حزمة نشاطات وبرامج توعويه في المدارس و الجامعات ودعم المبادرات الشبابيه والثقافيه وبرامج تدريبيه للجمعيات ولقطاع ذوي الاحتياجات الخاصة وذويهم والعاملين بالقطاع وكذلك توفير المعالجين الطبيعين و الفنيين للعاملين في المركز المختصه إضافة إلى تحسين البيئه المدرسيه من خلال حملات مستمره على المدارس الحكومية في مختلف أنحاء محافظة العقبة. .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :