-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 20-11-2023 09:38 AM     عدد المشاهدات 78    | عدد التعليقات 0

أول شتوة في المحافظات .. انجرافات وتشكل للسيول في الشوارع

الهاشمية نيوز - بدأت البلديات في مختلف محافظات المملكة بالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية باعلان حالة الطوارئ المتوسطة نظرا للمنخفض الجوي الذي بدأ امس الأحد، من خلال رفع مستوى الجاهزية لكافة الكوادر للتعامل مع المنخفض الجوي وتداعياته من تشكل السيول، والتنسيق مع كافة الجهات المعنية وذلك نظرا للظروف الجوية السائدة في المملكة.

من جانبها أهابت سلطة وادي الاردن بالمواطنين والمزارعين ومربي المواشي، بضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لحماية الممتلكات والارواح ومتابعة تطورات الحالة الجوية والابتعاد عن مناطق تجمع المياه والسدود ومجاري الأودية والسيول.

واكدت سلطة وادي الاردن ان طواقمها المناوبة في جميع ادارات السلطة في الأغوار، ستعمل على مدار الساعة لاتخاذ كافة الإجراءات وتلبية احتياجات المواطنين وضمن اقصى درجات الاستجابة وكذلك التعامل مع تطورات الحالة الجوية السائدة.

وبدأت شركة مياه اليرموك في إربد، رفع مستوى الجاهزية لكامل كوادرها للتعامل مع المنخفض الجوي.

وأشارت الشركة الى العديد من الملاحظات التي تحذر منها بداية كل فصل شتاء، حيث تدعو الشركة المواطنين الى عدم شبك مزاريب الاسطح على شبكات الصرف الصحي؛ الامر الذي يؤدي الى اندفاع المياه العادمة الى الشوارع والتسبب بمكرهة صحية نتيجة تدفق كميات كبيرة من المياه عن أسطح المنازل الى داخل شبكات الصرف الصحي والتي تكون أكبر من طاقتها الاستيعابية.

وشهدت معظم مناطق محافظة البلقاء هطولا غزيرا للأمطار وخاصة في مدينة السلط؛ مما أدى الى حدوث انجرافات للاتربة والحجارة وتشكل السيول في الطرق نتيجة عدم استيعاب شبكات تصريف المياه لكميات الكبيرة من الامطار والاودية والمناطق المنخفضة.

وقامت كوادر بلدية السلط الكبرى والأشغال العامة بالتعامل مع مع تجمعات مائية كبيرة في عدد من المناطق، وكانت البلديات والأشغال قد أعلنوا حالة الطوارىء المتوسطة للتعامل مع أول منخفض تشهده المملكة في موسم الشتاء الحالي؛ مما سيكون له أثر إيجابي على القطاع الزراعي وتعزيز الوضع المائي وخاصة للسدود والمياه الجوفية.

واكد رئيس بلدية الشونة الوسطى احمد علي بركات العدوان على الجاهزية العالية لفرق طوارئ الشتاء في البلدية من حيث جاهزية الآليات والمعدات والكوادر البشرية في التعامل مع المنخفض الجوي.

وأكد محافظ إربد رضوان العتوم، أهمية التحوط وتضافر الجهود المشتركة بين مختلف الدوائر المعنية في لواء الأغوار الشمالية؛ تحسباً من أضرار تشكل السيول المحتملة خلال فصل الشتاء.

جاء ذلك خلال ترؤسه امس، اجتماعا للجنة الدفاع المدني في مبنى متصرفية الأغوار الشمالية، بحضور متصرف اللواء علي الحوامدة، ومدير أشغال إربد معن الربضي، بمشاركة أعضاء اللجنة من دوائر سلطة وادي الأردن والبلديات والخدمات المشتركة والأشغال والمياه والصحة والتنمية الاجتماعية والكهرباء .وأشار إلى ضرورة إجلاء المواطنين القاطنين بالقرب من الأودية وأماكن تشكل السيول التي تشهدها الأغوار الشمالية عادة في مواسم الشتاء.

وفي محافظة عجلون شهدت محافظة عجلون منذ ساعات ظهر امس تساقطا غزيرا للأمطار على مختلف مناطق المحافظة، وحسب المزارعين أن ذلك فرصة لمزارعي الزيتون الذين لم يقوموا بقطف ثمارهم؛ ما يساعد في زيادة نسبة الإنتاج بصورة افضل.

وارتفع منسوب المياه في الشوارع؛ ما أحدث ارباكا امام المواطنين اثناء قطع الشوارع، كما ارتفاع المنسوب في الأودية والتجمعات المائية.

وأكد رئيس بلدية عجلون الكبرى حمزة الزغول، الى جاهزية البلدية لاستقبال فصل الشتاء، مبينا بأن الخطة وضعت بالتنسيق مع الدوائر والجهات المعنية كافة داخل المحافظة، لافتا الى أن البلدية استأجرت 30 آلية وضعتها على اهبة الاستعداد، إضافة إلى آليات البلدية البالغ عددها 22 آلية، وفتحت غرف طوارئ في المناطق التابعة لها وغرفة رئيسية داخل البلدية.

وببن الزعول أن البلدية اجرت أعمال صيانة، ونظفت شبكات تصريف المياه للتأكد من جاهزيتها، كما نظفت قنوات المياه والتنسق مع جميع الدوائر داخل المحافظة للمحافظة على الشوارع الرئيسة والفرعية سالكة.

وفي محافظة جرش أكد رئيس بلدية جرش الكبرى أحمد هاشم العتوم على ضرورة أن تتعامل غرف الطوارئ في المناطق بشكل فوري مع أي أحداث طارئة قد تصاحب الحالة الجوية، وإبلاغ غرفة الطوارئ الرئيسية بالتطورات أولاً بأول.

واضاف العتوم ان البلدية عملت على رفع جاهزية الآليات والمعدات وفرق الطوارئ ومستلزمات الإدامة في الحالات الطارئة، إضافة إلى أنه تم تنفيذ ستة خطوط تصريف مياه امطار ببؤر كانت تعد الأكثر تضررا و تعرضا للإغلاقات بسبب طبيعتها الجغرافية، رافقها حملات تفقد لمجاري الأودية والسيول والعبّارات و ازالة الطمم من جنبات الطرق و النفايات المتطايرة والكرتون و بشكل يحد من الاختناقات المائية التي قد تنتج عن تدفق هذه الرمال و المخلفات والنفايات الى خطوط تصريف مياه الامطار.

وبدورها اعلنت بلدية الظليل حالة الطوارئ المتوسطة. وقال رئيس بلدية الظليل المحامي نضال اكريم العوضات ان كوادر البلدية عملت على تنظيف مجاري الأودية والسيول والعبارات والأقنية، ووجه العوضات إلى ضرورة أن تتعامل غرفة العمليات والطوارئ في البلدية بشكل فوري مع أي أحداث طارئة قد تصاحب الحالة الجوية.

ومن جهتها أعلنت بلدية معان الكبرى، فتح وتفعيل غرفة الطوارئ، وقال رئيس البلدية الدكتور ياسين صلاح في حديثه «للدستور»، إن كوادر البلدية جاهزة للتعامل مع أي حالة جوية متوقعة وفي جميع المناطق التابعة لها، موضحا أن الفرق المختصة في البلدية عملت على تنظيف عبارات المياه وتفقد مجاري الأودية والسيول ومقاطع تصريف مياه الأمطار، وأكد صلاح انه تم صيانتها وإزالة النفايات العالقة بها والتأكد من جريان المياه بداخلها دون وجود أي عوائق.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :