-

اقتصاد

تاريخ النشر - 01-11-2023 09:18 AM     عدد المشاهدات 63    | عدد التعليقات 0

جمعية كفرسوم تطلق مهرجان الــرمــان الــســنــوي فــي إربــد غــدًا

الهاشمية نيوز - اعلنت جمعية كفرسوم التعاونية الزراعية لمنتجي الرمان عن اقامة مهرجان الرمان السنوي في ساحة سامح مول باربد غدا الخميس ولمدة اربعة ايام.
ويتضمن المهرجان مشاركة 72 مشاركا منهم 50 من مزارعي الرمان من كفرسوم وجديتا و9 مشاركين لعصير الرمان و5 منتجات ريفية و5 حرف يدوية و3 مطابخ انتاجية وبدعم من المؤسسة الوطنية لتطوير المشاريع الاقتصادية «جيدكو» ومؤسسة نهر الاردن وجمعية مصدري الخضار والفواكه «جيبا» وسلسلة مطاعم جيت بوقتك.
وقال رئيس الجمعية المهندس عاهد عبيدات، خلال مؤتمر صحفي، ان مهرجان الرمان بدأ تنظيمه في العام 2008 من المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي واقيم بمجمع النقابات المهنية والنسخة الثانية اقيمت بنادي المعلمين والثالثة بحدائق الملك حسين بعمان وبعدها تاسست الجمعية واقيم بتنظيم من الجمعية وبمشاركة مزارعي الرمان فقط واستمر الحال على ذلك حتى العام 2012 حيث طلبت زراعة اربد العمل معها بشكل مشترك ومع نقابة المهندسين الزراعيين وجمعتي برقش وجديتا وتوالت نجاحاته حتى النسخة الرابعة عشرة التي حصلت فيها اشكالات نتيجة ازدياد اعداد المشاركين وهو ما اثر على هوية المهرجان المخصص بالاصل للرمان ومنتجاته.
واضاف انه على مدى الـ 14 سنة الماضية فقد كان مزارعو كفرسوم جزءا اساسيا من المعرض، وبداية تأسيسه بذل المزارعون جهودا كبيرا لانجاحه وادامته بالتنسيق مع زراعة اربد.
وزاد ان المهرجان مخصص لصغار المزارعين ممن يملكون 2 5 دونمات رمان، وهؤلاء يتنظرون المعرض مرة واحد كل عام لتسويق وبيع منتجهم بينما توجد حيازات في المحافظات المجاورة من مستثمرين وتجار لديهم اصناف انتاجيتها 5 اطنان بالدونم الواحد، وكانوا يرغبون في المشاركة بالمهرجان، ودخول المستثمرين الكبار يؤثر على صغار المزارعين.
واضاف المهندس عبيدات ان مزارعي الرمان يمضون 10 شهور لرعاية اشجار وبساتين الرمان، وهو مصدر الدخل الوحيد لكثير من الاسر والعائلات التي تعتاش على موسم الرمان و70 من دخلها يتأتى من خلال الرمان فقط، فالاصل ان يكون هنالك خصوصية للمهرجان الذي يحمل اسم الرمان.
وزاد انه لا توجد مشكلة لدى الجمعية بالعودة للعمل المشترك مع زراعة اربد؛ فهي المظلة للمزارعين، واذا وصلنا الى تفاهمات خلال العام القادم معها، فسوف يخدم هذا هوية الرمان ومزارعيه.
واشار المهندس عبيدات الى انه توجد خطة لدى الجمعية لعمل مسار زراعي سياحي من خلال توفير نزل بيئي في كفرسوم بحيث ياتي الزائر لمزارع الرمان وتقدم له الماكولات الشعبية في بيوت تراثية ريفية بهدف تعزيز السياحة الزراعية، مؤكدا ان الجمعية تعول كثيرا على مهرجانها المقبل في تسويق منتجات مزارعي الرمان.
وقال عضو الجمعية احد مزارعي الرمان جمال محمد عبيدات ان بلدة كفرسوم تشتهر بالاودية المزروعة بالرمان، وهذه الاصناف عمرها مئات السنين وتمتاز باصناف ذات جودة ونوعية عالية ومميزة، والاهم من كل ذلك ان الرمان المنتج من هذه الاودية له مذاق رائع وفريد.
واضاف عبيدات ان مهرجان الرمان يعتبر فرصة حقيقية للاستفادة من فوائد الرمان ومنتجاته التي تصل الى 16 صنفا، تتوزع على الحلقوم والدبس والخل والمربى والصابون والعطور وقشور الرمان وبذور الرمان وزيت الرمان وغيرها من الاصناف المصنعة يدويا وطبيعيا والتي لها فوائد علاجية عديدة وكبيرة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :