-

اقتصاد

تاريخ النشر - 23-10-2023 09:18 AM     عدد المشاهدات 64    | عدد التعليقات 0

وزير الطاقة: فلس الريف يزود 335 موقعا ومنزلا بالكهرباء خلال آب وأيلول

الهاشمية نيوز - أقرت اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف، خلال اجتماع عقدته برئاسة رئيس اللجنة وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الأحد، قوائم المنازل والمواقع المستفيدة من إيصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكات الاعتيادية عن شهري آب وأيلول وعددها قرابة 335 منزلا وموقعا، بكلفة إجمالية قدرها مليون و31 ألف دينار.

وقال الخرابشة إن اللجنة أقرت مجموعة من المشاريع والمواقع التي سيتم إيصال التيار الكهربائي لها على حساب فلس الريف، وتشمل تجمعات سكانية وأنشطة اقتصادية بعد التوسع في هذه الخدمة بموجب تعديلات على أسس إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف.

مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في وزارة الطاقة، هشام المومني، عرض تفاصيل القرارات، مبينا أنها تشمل تجمعات سكانية تتكون من 5 منازل خارج حدود التنظيم بكلفة إجمالية للمشروع بلغت 518 ألف دينار.

كما تشمل تجمعات سكانية تتكون من 3 منازل خارج حدود التنظيم بحد أدنى، وبلغت كلفة المشروع 171 ألف دينار، كما شملت المنازل الانفرادية الواقعة خارج حدود التنظيم التي تستفيد من شبكات قائمة بكلفة إجمالية بلغت 84 ألف دينار.

ووفق المومني، شملت القائمة التي أقرتها اللجنة العليا شريحة منازل الأسر العفيفة الواقعة داخل حدود التنظيم في مناطق امتياز شركات الكهرباء، وبكلفة إجمالية تبلغ 7.4 ألف دينار، وقد جاء هذا البند لدعم الأسر العفيفة من ذوي الدخل المحدود.

وأضاف أن قائمة دعم فلس الريف شملت شريحة المشاريع المتضمنة، مزارع دواجن وأبقار وأغنام وأسماك، ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج التنظيم، حيث بلغت القيمة الإجمالية للمشاريع المنفذة على حساب فلس الريف 26 ألف دينار.

كما تشمل الفئات الموافق عليها، إنارة الطرق المؤدية إلى المقابر بكلفة بلغت 38 ألف دينار، وذلك للتسهيل على المواطنين دفن موتاهم خلال فترة الليل.

وأوضح المومني أن فلس الريف أسهم في دعم المشاريع الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم للأسس المعتمدة لفلس الريف شريطة أن توفر هذه المشاريع فرص عمل للأردنيين من سكان منطقة المشروع، ودعم المجتمع المحلي، حيث بلغت مساهمة فلس الريف لهذه المشاريع 60 ألف دينار.

وتابع، كما أسهم فلس الريف في رفع قدرات محطات التحويل التي تم إنشاؤها على حساب فلس الريف خلال الأعوام الـ 10 الأخيرة، لغايات معالجة الضعف في التيار وتقليل الفقد الكهربائي بكلفة مالية مقدارها 40 ألف دينار.

وبين المومني، أن الفئات المستهدفة في دعم فلس الريف والتي تشمل المزارع المتضمنة آبارا ارتوازية والواقعة خارج التنظيم، بلغت كلفتها الإجمالية 36 ألف دينار، وذلك لدعم المزارعين والنهوض بالزراعة والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.

وفيما يخص استغلال مصادر الطاقة البديلة، فقد وافقت اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف على تركيب أنظمة خلايا شمسية مرتبطة مع الشبكة لـ(7) منازل تعود إلى الأسر العفيفة والمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية بكلفة مقدارها 7 آلاف دينار، بهدف تخفيف فاتورة الطاقة الشهرية لهذه الفئة.

كما شملت القائمة الموافقة على تركيب أنظمة الطاقة الشمسية غير المرتبطة مع الشبكة الكهربائية للمنازل البعيدة عن الشبكة الكهربائية بواقع منزلين بكلفة مالية مقدارها 8 آلاف دينار.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :