-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 18-10-2023 09:33 AM     عدد المشاهدات 69    | عدد التعليقات 0

الحنيفات : تحسين جودة زيت الزيتون الأردنـي وتعـزيـز الفـرص التصـديـريـة لـه

الهاشمية نيوز - افتتح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ،امس، موسم عصر ثمار الزيتون للموسم 2023 / 2024 من مدينة السلط و في معصرة الشجرة المباركة في محافظة البلقاء، بحضور محافظ البلقاء د. فراس ابوقاعود وسفراء الجزائر وتونس لدى المملكة وعدد من نواب ووجهاء المحافظة والعاملين في قطاع الزيتون وزيت الزيتون في الاردن.
وأكد الحنيفات انه ولقدسية شجرة الزيتون ولما تجسده من رمز للسلام والمحبة ولما لها من دور بارز تلعبه في التعاون البناء والمثمر والشراكة الحقيقية في العمل والواجبات والمسؤوليات بين جميع القطاعات العاملة بهذا القطاع بشقية الحكومي والخاص، فاننا في وزاة الزراعة آلينا ان يكون من أولى أولوياتنا اهتماماتنا وتطلعاتنا للعمل على تطوير قطاع الزيتون وزيت الزيتون لما لهذا القطاع الحيوي من انعاكاسات ايجابية على الجوانب الاقتصادية والبيئية، والاجتماعية.
واوضح الحنيفات ،ان رؤيتنا في وزارة الزراعة تمحورت بدعم وتطوير قطاع الزيتون وزيت الزيتون على الصعيد المحلي والعالمي، وتمثلت من خلال عدة مشاريع وطنية هدفت لتحسين جودة زيت الزيتون، وقد عملت الوزارة على تعزيز الفرص التصديرية لزيت الزيتون خلال السنوات السابقة من خلال دعم الصادرات من مادة زيت الزيتون بواقع 1دينار لكل 1 كغ.
واضاف الحنيفات انه ومن خلال الخطة الوطنية للزراعة المستدامة عملت على تنفيذ حزمة من المشاريع الريادية التي ركزت على الحصاد المائي لري اشجار الزيتون، اما على الصعيد العالمي فقد كان لتولي رئاسة المجلس الدولي للزيتون دور مهم ورئيس في تطوير القطاع.
وبيّن الوزير ان مشاتل وزارة الزراعة تسهم في انتاج غراس الزيتون بأسعار رمزية ولأصناف موثقة من خلال محطات وزارة الزراعة، حيث تقوم الوزارة بانتاج ما يزيد عن 200 الف غرسة زيتون سنوياً، ما أسهم في زيادة المساحات التي تزرع بها هذه الشجرة.
واشار الحنيفات إلى أنه لدينا في الأردن (145) معصرة موزعة على جميع محافظات المملكة تُقَدَّر طاقتها الإنتاجية بِنحو (407) اطنان لكل ساعة ومعظمها حديثة تعمل بإنظمة الطرد المركزي ومزودة بخطوط إنتاج متطورة، الأمر الذي يقودنا لخدمة مزارعي الزيتون والحصول على جودة عالية في الزيت المُنتج وهنا تكون المقدرة الحقيقية على المنافسة والتَّفَوُّق حيث ان زيت الزيتون الاردني يحضى بمكانة مرموقة على المستوى العالمي، كما ويتوقع في هذا العام أن يكون الانتاج من مادة زيت الزيتون حوالي (33) الف طن منها (25) الف طن للاستهلاك المحلي و (8) الاف طن مخصصة ومهيئة ان تكون كمخزون استراتيجي .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :