-

منوعات وغرائب

تاريخ النشر - 17-10-2023 09:13 AM     عدد المشاهدات 83    | عدد التعليقات 0

مسبار ناسا الشمسي يحطم الرقم القياسي

الهاشمية نيوز - أصبح مسبار باركر الشمسي التابع لوكالة ناسا أسرع جسم تم تسجيله على الإطلاق من صنع الإنسان.

حيث وصل المسبار في 27 سبتمبر إلى سرعة مذهلة بلغت 394,736 ميلاً في الساعة (635,266 كم/ساعة) أثناء انقضاضه بالقرب من سطح الشمس، وذلك بفضل مساعدة بسيطة من الجاذبية من تحليق قريب من كوكب الزهرة في 21 أغسطس.

ومع هذا الاقتراب الشديد من الشمس، حطم المسبار رقمه القياسي السابق للسرعة وهو 364,660 ميلاً في الساعة (586,863 كم/ساعة)، والذي تم تسجيله في نوفمبر 2021.

ووفقاً للوكالة فقد سجل المسبار رقمًا قياسيًا جديدًا للمسافة، حيث انقض على مسافة 4.51 مليون ميل فقط (7.26 مليون كيلومتر) من سطح الشمس، وهو أقرب مما دارت أي مركبة فضائية حوله من قبل.

وتعد عمليات التحليق بالقرب من كوكب الزهرة عنصرًا حاسمًا في محاولة المسبار لدراسة سطح الشمس الحارق، ومع اقتراب المسبار من كوكب الزهرة، يمتص الكوكب بعضًا من طاقة باركر المدارية، مما يسمح له بالاقتراب من الشمس.

لدى المسبار رحلة جوية أخرى مخطط لها، ومن المتوقع أن يكون أقرب اقتراب له من الشمس في أواخر عام 2024 على بعد 3.83 مليون ميل (6.16 مليون كيلومتر) فقط من السطح.

كما من المرجح أن يصل المسبار إلى سرعات أكبر في رحلته الأخيرة حول الشمس، مما يعزز سمعته باعتباره أسرع جسم من صنع الإنسان على الإطلاق.

الجدير بالذكر أن مسبار باركر الشمسي الفضائي تم إطلاقه في أغسطس 2018، ضمن مهمة مدتها سبع سنوات لفهم هالة الشمس، أو الطبقة الخارجية للغلاف الجوي للشمس، إضافة إلى فهم كيفية انتقال الحرارة عبر الهالة، وكيف تتغير البلازما والمجالات المغناطيسية على سطح الشمس، وكيف تعمل هذه الظواهر مثل الرياح الشمسية، مما سيساعد العلماء على التنبؤ بشكل أفضل بالطقس الفضائي






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :