-

اقتصاد

تاريخ النشر - 16-10-2023 12:26 PM     عدد المشاهدات 97    | عدد التعليقات 0

مشروع صناعي لإنتاج تقنية (الشرنقة) الزراعية في مدينة الحسين الصناعية

الهاشمية نيوز - وقعت شركة المدن الصناعية الأردنية والجمعية الملكية لحماية الطبيعة، الأحد، اتفاقية استثمار لإقامة مصنع سيتخصص باستخدام تقنية "الشرنقة" في مدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية بمحافظة الكرك ضمن مشروع تحفيز الصناعات الزراعية في المدن الصناعية الأردنية وبالتعاون مع وزارة الزراعة.

ووقع الاتفاقية عن شركة المدن الصناعية الأردنية مديرها العام عمر جويعد وعن الجمعية الملكية لحماية الطبيعة مديرها العام فادي الناصر.

ووفقا لاتفاقية الاستثمار، فإن المصنع سيتخصص في استخدام تقنية الشرنقة التي تعتبر من التقنيات الموفرة في استهلاك مياه الري إضافة إلى أنها صديقة للبيئة، كما أنها قابلة للتحلل في التربة بعد فترة معينة، إضافة إلى محافظتها على الرطوبة وتوفير كميات كبيرة من مياه الري المستعملة في الزراعة.

والمصنع سيستفيد من الحوافز الاستثمارية الممنوحة التي تقدمها شركة المدن الصناعية الأردنية في مدينة الحسين الصناعية وفي مقدمتها الحوافز الخاصة بالاستثمارات الزراعية القائمة في المدن الصناعية الأردنية وفقا لاتفاقية الشراكة الموقعة بين شركة المدن الصناعية الأردنية ووزارة الزراعة مطلع العام الحالي، والتي تأتي تشجيعا لتحفيز الصناعات الزراعية بالمدن الصناعية، إضافة إلى الحوافز الاستثمارية الممنوحة في مدينة الحسين الصناعية والتي منحها مجلس الوزراء للاستثمارات القادمة للمدينة وفي مقدمتها خصومات على فاتورة الكهرباء بنسبة 75% لأول سنتين و50% للسنة الثالثة والرابعة و25% للسنة الخامسة، إضافة إلى شمول المدينة ببرنامج الفروع الإنتاجية ودعم كلف المناولة للبضائع المصنعة في المدينة بميناء حاويات العقبة.

وقال جويعد إن هذه الاتفاقية تأتي ضمن سلسلة اتفاقيات استثمارية وقعتها الشركة لاستثمارات أردنية في المجال الزراعي استفادت من مشروع تحفيز الصناعات الزراعية في المدن الصناعية الأردنية، والذي جاء نظرا لأهمية الصناعات الزراعية ودورها في التنمية الاقتصادية.

وأكد جويعد أهمية المشروع الذي ستقيمه الجمعية في مدينة الحسين الصناعية والدور الكبير الذي سيحدثه في مجال هذه التقنية التي ستعود بالنفع على الاقتصاد الوطني من خلال الوفر الكبير بكميات المياه المستخدمة في الري، إضافة إلى فرص العمل التي سيوفرها للعمالة الأردنية في محافظ الكرك والتي يتوقع أن تصل إلى قرابة 20 فرصة عمل.

وجدد الدعوة للمستثمرين ورجال الأعمال للاستفادة من الحوافز الاستثمارية الممنوحة في مدينة الحسين الصناعية بمحافظة الكرك سواء حوافز مشروع دعم الصناعات الزراعية بالمدن الصناعية أو الحوافز الممنوحة أسعار الطاقة وكلف المناولة وشمول الاستثمارات ببرنامج الفروع الإنتاجية والتي ستسهم في التخفيف من كلف الإنتاج على الصناعيين

الناصر قال "إن اتفاقية الاستثمار التي وُقِّعت اليوم تعكس رؤية مستدامة لتطوير الزراعة في محافظة الكرك، وتؤكد على أهمية تقنية الشرنقة في تحسين كفاءة استهلاك المياه والحفاظ على البيئة.

وأضاف أن المصنع الجديد للشرنقة في مدينة الحسين الصناعية سيكون محطة رائدة للابتكار الزراعي، مسهمًا في تعزيز الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل للمجتمع المحلي، نحن في الجمعية نؤكد التزامنا بتشجيع المشاريع الزراعية المستدامة وتوفير الحوافز الاستثمارية لتعزيز التنمية الاقتصادية".

الحوافز الممنوحة للاستثمارات الزراعية بالمدن الصناعية الأردنية تشمل تمويل استئجار المباني القائمة في المدن الصناعية الأردنية من قبل وزارة الزراعة للمستثمرين الراغبين بإقامة صناعات زراعية وفقا للاتفاقية الموقعة بين الطرفين.

مجلس الوزراء قرر دعم أسعار الطاقة الكهربائية للاستثمارات الصناعية الصغيرة والمتوسطة في مدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية من خلال منح المستثمر فيها تعرفة كهربائية مخفضة بنسبة 75% إضافة إلى شمول المدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية ولمدة ثلاث سنوات ببرنامج الفروع الإنتاجية لدى وزارة العمل وذلك بدفع (50%) من الحد الأدنى للأجور مضافاً إليها مبلغ (25) دينار بدل ضمان اجتماعي ومبلغ (25) دينار بدل مواصلات، إضافة إلى دعم تكلفة مناولة الحاويات في ميناء الحاويات للبضائع المصدرة من خلال ميناء العقبة بنسبة (50%) ولمدة ثلاث سنوات وذلك شريطة أن يكون منشأ البضاعة من مدينة الحسين بن عبدالله الصناعية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :