-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 15-10-2023 09:04 AM     عدد المشاهدات 75    | عدد التعليقات 0

(الوطني الزراعي): الإنذار المبكر للمخاطر الزراعية من أولويات البحث العلمي

الهاشمية نيوز - قال مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية نزار حداد، إن الإنذار المبكر للمخاطر الزراعية من اولويات البحث العلمي الزراعي، نسعى والشركاء واصحاب العلاقة لإيجاد حلول مشتركة للمخاطر الزراعية، لافتا إلى رؤية التحديث الاقتصادي الذي يوليها جلالة الملك عبدالله الثاني جل اهتمامه، واطلاق الإمكانات المستقبلية، ستكون خريطة طريق للحلول الذكية في الزراعة الآمر الذي سينعكس إيجاباً على الآمن الغذائي والذي اصبح تحديا عالميا ناجما عن التغيرات المناخية.
وقال حداد إن نظام الإنذار المبكر هو إجراء تكيفي يأتي استجابة للتغيرات المناخية باستخدام أنظمة الاتصال المتكاملة لمساعدة المزارعين على الاستعداد للأحداث الطبيعية الخطرة والمتعلقة بالمناخ ويدعم الإنذار المبكر الاستدامة الزراعية على المدى الطويل حيث ستساعد أنظمة الإنذار المبكر المسؤولين واصحاب القرارالحكومي في تخطيطهم واعمالهم على حماية اقتصاد الدولة حيث تعد أنظمة الإنذار المبكر من الحلول المبتكرة للمناطق المعرضة للخطر حول العالم.
واشار مساعد المديرالعام لشؤون البحث العلمي الدكتور نعيم مزاهرة الى ان المركز يعمل على إدارة مياه الري والتسميد على مستوى المزرعة، علاوة على استخدامات المياه الحدية ودارة المساقط المائية والحصاد المائي وتطوير استعمالات الأراضي.
واستخدام النظم المعلوماتية في إدارة مياه الري في الأردن ،حيث عكف المركز على تركيب محطات للرصد الجوي والتطبيقات الذكية تمهيداً لتعزيز البيانات العلمية حول إدارة المخاطر الزراعية.
وبينت مستشار المدير العام لشؤون المياه والبيئة الدكتوره عبير بلاونه، ان هذه الورشة تاتي في اطار توجيد الجهود الوطنية بين المؤسسات الوطنية ذات العلاقة من جامعات ومؤسسات حكومية ، قطاع خاص ، مؤسسات المجتمع المدني ، جهات مانحة والجلوس سويا على طاولة الحوار الإيجابي للخروج بتوصيات من شانها ايجاد خارطة طريق وحلول ابتكارية للمخاطر الزراعية من خلال الزراعة الرقمية والحلول الذكية .
وثمن زهير التميمي من المركز الوطني للامن وإدارة الازمات دور المركز الوطني للبحوث الزراعية الريادي الساعي لإيجاد حلول ابتكارية للتحديات والمخاطر الزراعية التي تواجه القطاع الزراعي ودعوة الجهات ذات العلاقة لتقييم التجربة الاردنية في الإنذار المبكر للمخاطر الزراعية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :