-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 13-10-2023 09:32 AM     عدد المشاهدات 74    | عدد التعليقات 0

وادي شعيب في الأردن .. استخدم كطريق منذ أكثر من 10000 عام

الهاشمية نيوز - في هذه الصور يمكن رؤية وادي شعيب. يقول عالم آثار ألماني إن مواقع من العصر الحجري الحديث وجدت في الوادي، وثقافة مادية وجدت في طرفي الوادي، تشير إلى أنه تم استخدامه كطريق منذ أكثر من 10000 عام (الصور بإذن من ألكسندر أرهينز).

يعد وادي الأردن ومرتفعات شرق الأردن منطقتين مميزتين، لكن الثقافة المادية الموجودة في المنطقتين تشير إلى ارتباط ثقافي وثيق، وفقًا لعالم آثار ألماني. يرتبط وادي الأردن ومرتفعات شرق الأردن بعدد من الوديان، ويحتوي وادي شعيب، الواقع على بعد بضعة كيلومترات جنوب غرب عمان، على أدلة على طريق استخدمه الناس منذ آلاف السنين.

قال ألكسندر أرينز من المعهد الأثري الألماني في برلين، إن الثقافة المادية الموجودة في وادي الأردن ومرتفعات شرق الأردن متطابقة تقريبًا، مضيفًا أن الوديان توفر المياه للمناطق في وادي الأردن بينما في الوقت نفسه، البضائع والأشخاص من وادي الأردن وصلوا إلى المرتفعات عبر هذه الوديان.

«من الواضح من المواقع التي تم التنقيب عنها في الوادي أن وادي شعيب كان مأهولا بالسكان منذ العصر الحجري الحديث وكان يستخدم كممر وطريق رابط بين وادي الأردن والوديان الميحطة والمرتفعات الأردنية ،» - ألكسندر أرينز.

اكتشف خلال المسح الأثري موقع غير معروف سابقًا يرجع تاريخه إلى فترة ما قبل العصر الحجري الحديث الفخاري A (منذ أكثر من 10000 عام) ، في المنطقة الوسطى من وادي شعيب، والتي تعمل كحلقة وصل بين وادي الأردن و «موقع وادي شعيب النيوليتي الشهير» وأوضح أن الوادي مليء بالثقافة المادية لتلك العصور الحجرية.

وأضاف آرينز أن هذا ينطبق على فترات لاحقة أيضًا. على سبيل المثال، خلال العصر الحديدي والعصر الروماني البيزنطي، كانت المستوطنات الأصغر في الوادي بمثابة معاقل محصنة، تنقل البضائع والأشخاص من وادي الأردن إلى المرتفعات.

«خلال حملة التنقيب الأخيرة التي جرت في خريف عام 2018 ، اكتشفت الحفريات في وادي شعيب جدارًا كبيرًا مصنوعًا من الحجر، والذي قد يكون جزءًا من أساس سور مدينة أثرية خلال العصر الحديدي، ويرجع تاريخ الجدار إلى العصر الحديدي، حسب الفخار المستخرج من الخنادق. وفي الآونة الأخيرة، من العهد العثماني، كانت المنطقة تستخدم بكثافة للزراعة، تابع أرينز، مشددًا على وجود عدة حاميات عسكرية في الجزء الجنوبي من الوادي، كانت تستخدمها القوات العثمانية المتمركزة في السلط.

«في العهد العثماني، كان الوادي أيضًا بمثابة الطريق الرئيسي للحجاج القادمين من وإلى المرتفعات باتجاه القدس. في حملة التتقيبات الأثرية الأخيرة عام 2018، وجدنا أيضًا كرة رصاصية تعود لشظية قذيفة بريطانية تم استخدامها خلال المعارك العنيفة بين القوات البريطانية والتركية والألمانية التي دارت في جنوب غور الأردن ووادي شعيب.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :