-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-10-2023 09:08 AM     عدد المشاهدات 100    | عدد التعليقات 0

قدوم الشتاء وتشكل البرك في الشوارع .. وتفعيل خطط الطوارئ !!

الهاشمية نيوز - مع قدوم موسم الشتاء وبدء هطول الأمطار، نرى المشهد نفسه يتكرّر كل عام، سيول واغلاق مناهل ومجاري المياه وازدحام سير وغيرها من الأمور.

يتكرّر المشهد في المحافظات مع بدء هطول الأمطار، حيث تغمر المياه الطرقات، وعند السؤال عن الموضوع كان الجواب بأن «النفايات المتراكمة ومخلفات البناء فعلت فعلها بسدّ المجاري و»الاقنية» على أطراف الشوارع جرّاء انجرافها مع بداية موسم الامطار، وحصول الاغلاقات.

وحتماً ستستمرّ هكذا، إذا لم يتم إيجاد حلّ فعال يكمن في قيام البلديات بالخدمات اللازمة عبر اصلاح البنية التحتيّة المتهالكة.

وعندما تسأل في وزارة الاشغال حول الأعمال قبل فصل الشتاء يأتي الجواب، «عمليات تنظيف الاقنية والعبارات ومجاري السيول جارية على قدم وساق وفق خطط طوارئ بنطاق وزارة الاشغال،، وأن «المشاكل تحصل على الشوارع الداخلية داخل مناطق البلديات جراء تكدّس النفايات والمخلفات، وقبل قدوم الشتاء كان يجب أن تُرفع لأن المياه حتماً ستجرفها، وسيؤدي هذا إلى إنسداد المجاري».

والسؤال ما مدى جاهزية الدوائر الحكومية والمؤسسات الخاصة وتنسيقها مع لجنة الدفاع المدني للاستعداد المبكر لفصل الشتاء؟!.

وادي الأردن

تواصل كوادر وطواقم سلطة وادي الاردن تنفيذ برامجها الاحترازية والاستباقية في الأغوار الشمالية والوسطى والشونة الجنوبية والاغوار الجنوبية من خلال صيانة وتنظيف الاودية والمهارب والقنوات بمختلف أنواعها في مناطق الاختصاص ضمن خطة الاستعداد لموسم شتاء عام 2023 - 2024.

وأكدت السلطة ان جميع الكوادر الفنية والميدانية تعمل لرفع جاهزية كافة المرافق المائية والسدود الترسيبية والتحويلية، وقناة الملك عبدالله وتفقد معداتها لضمان استمرارية التزويد المائي للمزارعين، وصيانة الأودية، والمهارب ،والقنوات المفتوحة بمختلف انواعها والتي تستخدم لتصريف مياه الأمطار اثناء المنخفضات الجوية، وتصريف المياه الجوفية في الوحدات الزراعية استعدادا لاستقبال الموسم المطري والاستعداد الجيد، منعا لحدوث اي اختلالات لاسمح الله نتيجة سقوط الامطار والمنخفضات الجوية المفاجئة من خلال تجهيز الكوادر والفرق الفنية العاملة في الميدان وكذلك رفع جاهزية الاليات والمعدات واعداد الخطط والبرامج للتعامل مع مثل هذه الحالات.

من جانبهم شكا مواطنون من سكان بلدة النهضة والتابعة لبلدية الشونة الجنوبية الواقعة على بداية الطريق المؤدي الى محافظة مادبا من الشوارع المتأكلة والمحفرة والتي لاتصلح لسير المركبات عليها، وقالوا ان الشوارع متآكلة وتعاني من الحفر الكبيرة التي تلحق الضرر بالمركبات.

وقالوا انه رغم المطالبات للمعنيين بتعبيدها الا ان شيئا لم يتحقق للان، وطالبوا بسرعة تعبيد الشوارع التي اصبحت تعيق سير المركبات والمشاة.

من جانبه قال رئيس بلدية الشونة احمد العدوان،ان شوارع بلدة النهضة بحاجة الى تعبيد لكن المخصصات المالية لاتسمح.

واضاف العدوان سيتم تعبيد شارع واحد في بلدة النهضة و وفي حال توفر مخصصات مالية العام المقبل سيتم النظر في تعبيد شوارع اخرى.

الزرقاء

دعا محافظ الزرقاء حسن سالم الجبور، الى أخذ الاحتياطات والتأكد من جاهزية العبارات والمناهل وتفقد مجاري الأودية، وتأمين الآليات اللازمة والاستعداد الجيد لفصل الشتاء والوقوف على الجاهزية التامة للظروف الشتوية المقبلة، من قبل الأجهزة والمؤسسات الرسمية بالتشارك مع الجهات المعنية.

وشدد محافظ الزرقاء خلال ترأسه اجتماعا للمجلس التنفيذي والاجهزة الامنية في دار المحافظة بحضور مساعد المحافظ لشؤون السلامة العامة والشؤون البيئية والمرورية أحمد الزبون على ضرورة توحيد أرقام الطوارئ ومتابعة جميع الشكاوى والملاحظات الواردة إليهم والتأكد من حلها والتركيز على البؤر الساخنة وحل المشكلات قبل حدوث المنخفضات الجوية وأهمية التعاون المشترك وتنسيق الجهود مع مختلف المديريات والدوائر في محافظة الزرقاء.

وقدمت الجهات المعنية خلال الاجتماع خطط واستعداداتهم وجاهزيتهم أمام محافظ الزرقاء وسبل العمل وطرق التنسيق مع مختلف المديريات والدوائر خلال الظروف الشتوية المقبلة.

مادبا

شكا مواطنون في عدد من مناطق مادبا من العبارات الصندوقية التابعة لمديرية اشغال مادبا التي لازالت مغلقة بالاتربة رغم قرب فصل الشتاء.

واضاف المواطنون ان بعض العبارات مغلقة بشكل نهائي واي تساقط للامطار سوف يتسبب بفيضان المياه فوق الطريق وقد يحدث اضرار بالغة ويلحق الاذى بسالكي هذه الطرق والمركبات.

وتساءلوا اين الاستعدادات المبكرة لفتح العبارات وتنظيف الاودية من قبل مديرية الاشغال، وكان يجب الاستعداد بوقت مبكر تجنبا لحدوث اية مشاكل تنجم عن عدم تنظيفها وفتحها، كونه لايجدي العمل بعد وقوع الخطر لاسمح الله ومن يتحمل مسؤولية ماقد يحصل نتيجة لذلك. من جانبه قال مدير اشغال مادبا المهندس عامر السبع ان العمل جاري لتنظيف جميع العبارات وسيتم الانتهاء من تنظيفها جميعها مع نهاية الشهر الحالي.

المفرق

ناقش الاجتماع الذي ترأسه محافظ المفرق سلمان النجادا في دار المحافظة، مدى جاهزية الدوائر الحكومية والمؤسسات الخاصة وتنسيقها مع لجنة الدفاع المدني للاستعداد المبكر لفصل الشتاء.

وبين خلال الاجتماع الذي حضره مدير شرطة المفرق العقيد محمد الرواشدة ومندوب مديرية دفاع مدني المحافظة وعدد من مديري الدوائر انه تم الاستفادة من التجارب السابقة في التعامل مع الأحوال الجوية الطارئة في فصول الشتاء الماضية، لافتا أنه تم تحديث منظومة الدفاع المدني في محافظة المفرق لغايات مواجهة أية اشكاليات قد تحدث خلال فصل الشتاء.

وأشار إلى أنه تم التركيز على كيفية التعامل مع حالات عدم الاستقرار الجوي نظرا لصعوبتها في كثير من الأحيان وما يرافقها من هطولات مطرية وجريان للسيول القادمة من الأراضي السورية والعراقية على حد سواء.

وقال النجادا» نعمل حاليا على رفع منسوب الأودية لمنع تدفق المياه لبعض المناطق المنخفضة ممن يقطنها السكان والقريبة من الأودية لغايات حمايتهم من فيضانات المياه من تلك الأدوية للحفاظ على سلامتهم وممتلكاتهم.

معان

بحث المجلس التنفيذي لمحافظة معان خطة الطوارئ الخاصة بفصل الشتاء، في اجتماع له برئاسة محافظ معان فيصل المساعيد، وبحضور الحكام الإداريين ومدراء الدوائر الحكومية الخدمية ورؤساء بلديات المحافظة ومجالس الخدمات ومدراء الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة وممثلي وسائل الإعلام.

ودعا المساعيد إلى معالجة بعض الاختلالات التي كانت تعانيها بعض الطرق الرئيسية مشكلة برك تجميع مياه الأمطار إضافة إلى التركيز على المواقع الاكثر هطولا للأمطار في المحافظة.

وأكد المساعيد على أهمية العمل والالتزام بتنفيذ بنود خطة الطوارئ والتأكد من جاهزية الآليات والكوادر للتعامل مع الظروف الطارئة، ورفع مستوى التنسيق بين جميع الجهات المعنية، لتقديم الخدمات اللازمة للمواطنين والسكان في مختلف المواقع بكفاءة وفاعلية.

كما أشار إلى أهمية العمل على تنظيف العبارات ومجاري السيول وإزالة كافة العوائق وتفقد النقاط الساخنة في البنية التحتية على جميع الطرق وتقديم تقارير بالواقع والاحتياجات.

ولفت المساعيد إلى أهمية التأكد من جاهزية مراكز الإيواء وتوافر مستلزمات الإغاثة بالتعاون مع مديرية التنمية الاجتماعية ومديريات التربية في المحافظة، إضافة إلى وجوب جاهزية فرق الطوارئ التابعة لشركة توزيع الكهرباء والتأكد من صلاحية الشبكات لدرء المخاطر وإصلاح الأعطال، منوها الى أهمية متابعة التطورات أثناء الظروف الجوية الطارئة في منطقة البترا، حرصا على أرواح المواطنين والسياح.

وأشار مدراء الشرطة في معان وغرب معان والبادية ومدير دفاع مدني معان؛ إلى ضرورة رفع مستوى الجاهزية وسرعة الاستجابة لكافة الظروف المحتملة والحوادث، ومتابعة أحوال الطرق بالتعاون مع المدراء المعنيين وفرق الصيانة، وأهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية في المناطق الصحراوية، إلى جانب تفقد المقيمين ببيوت الشعر قرب مجاري السيول وضرورة تحذيرهم وإخلائهم في حالات الطوارئ، كما استعرض ممثل القوات المسلحة في المنطقة العسكرية الجنوبية كافة التجهيزات المعدة من قبل القوات المسلحة وتوزيعها على كافة المناطق في محافظات الجنوب.

من جهته أكد مدير الأشغال المهندس فايز المعايطة على أن الأشغال العامة تتعاون مع كل المؤسسات الشريكة، بهدف تضافر الجهود خلال فصل الشتاء، كذلك تسهيل عملها خلال فترة الطوارئ،كما أشار الى جاهزية جميع الآليات في المديرية للتعامل مع أي ظروف طارئة.

ومن جانبه قدّم رئيس بلدية معان الكبرى الدكتور ياسين صلاح توضيحا لبنود الخطة التي أعدتها لجنة الطوارئ في البلدية موضحا تحليل المخاطر المتوقعة وتحديد النقاط والشوارع والأماكن التي تتأثر بفعل المنخفضات حسب تقييم اللجنة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :