-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-10-2023 09:06 AM     عدد المشاهدات 75    | عدد التعليقات 0

خسوف جزئي للقمر نهاية شهر تشرين الأول يرى من سماء الأردن

الهاشمية نيوز - كشف رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، الأحد، عن حدوث خسوف جزئي للقمر ليلة السبت/ الأحد الموافق 28-29 تشرين أول، ويكون أقصى نسبة خسوف للقمر الساعة 11:14 من مساء السبت ويمكن مشاهدة هذه الظاهرة الفلكية من سماء الأردن والمنطقة العربية.

وأضاف في بيان، أن نسبة هذا الخسوف قليلة نسبيا حيث يحجب ما نسبته 0.122 من قطر القمر، والتي تشبه تفاحة آبل، ويستمر هذا الخسوف بجميع مراحله قرابة 4 ساعات و 25 دقيقة.

ويحدث خسوف القمر عندما يمر البدر في مداره بظل الأرض، أي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر فتحجب عنه أشعة الشمس، وهناك عدة أنواع من الخسوفات، الخسوف الكلي يحدث عندما يمر البدر بشكل كلي في ظل الأرض، والجزئي عندما يحجب أجزاء من البدر، وفق السكجي.

وأشار السكجي إلى أن هذه الظاهرة الفلكية تبدأ بخسوف شبه الظل الساعة 9:01 م من مساء السبت وهو ناتج عن حجب شبه ظل الأرض لأجزاء من البدر، ليلة الخسوف الجزئي والذي يبدأ الساعة 10:35 مساء وهو ناتج عن حجب ظل الأرض لأجزاء من البدر، وينتهي الخسوف الجزئي الساعة 11:52 مساء وينتهي أيضا خسوف شبه الظل الساعة 1:26 من صباح الأحد، بتوقيت الأردن.

وطرائق حسابات خسوف القمر أو كسوف الشمس تعتمد على دورة ساروس Saros وهي عبارة عن 223 شهرا اقترانيا وتساوي 18 عامًا، أو 10 أو 11 أو 12 يومًا (اعتمادًا على عدد السنوات الكبيسة)، و8 ساعات، وهذه الدورة استخدمت عند الكلدانيين، بعد كل دورة من ساروس تعود الشمس والقمر والأرض على نفس الوضعية أي بعد دورة ساروس واحدة سيحدث قمر جديد في نفس العقدة من مدار القمر.

وخسوف القمر الذي سيحدث في نهاية تشرين أول 2023 يصنف برقم 146 من الخسوفات القمرية التي تتضمن 72 حدثا فلكيا وترتيبه 11 من 72 حدثا .

يذكر أن هناك كسوفا حلقيا للشمس سيحدث يوم السبت الموافق 14 تشرين أول 2023، وهذا الكسوف الحلقي لا يرى من الأردن والمنطقة العربية ويمكن مشاهدته من مناطق أميركا الشمالية والوسطى والجنوبية، وخاصة بعض أجزاء من الولايات المتحدة والمكسيك والعديد من دول أميركا الجنوبية والوسطى.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :