-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 08-10-2023 09:08 AM     عدد المشاهدات 137    | عدد التعليقات 0

حـلـويـات مـن الـتـراث الأردنــي

الهاشمية نيوز - اللزاقيات
تتألف من خبز شراك، وسمن عربي، وجوز هند او جوز، وسكر أو قطر أو سمنة بلدية، ورشة سكر.
الطريقه: يخفق الطحين في الماء بشكل جيد حتى يصبح سائلا رخوا، ثم يسكب بكأس كبير على الصاج الساخن من خلا اشعال النار تحته بنار هادئه حتى ينضج ويصبح شبيها برغيف خبز الصاج الرقيق، ولكن دون ان يقمر كثيرا على الصاج.
بعد الانتهاء من من عملية خبز اللزاقيات على الصاج على شكل أرغفة، توضع في صينية كبيرة فوق بعضها البعض وتدهن الأرغفه اما بالدبس أو السمن العربي أو بالحلاوه مع الحليب أو السكر مع السمن العربي وتقطع قطعا صغيرة على شكل مربعات ويتم تناولها باليد.
البسيسه
مكونة: من طحين ودبس وزيت أو عسل وسمن عربي وتؤكل على شكل كرات.
المعيسه
مكونة: من خبز فطير مع عسل أو سمن عربي أو زيت ودبس.
الزلابيا
مكونه: من عجين مقلي بالزيت يرش عليه سكر أو قطر.
رز بحليب
مكونة: من رز وحليب وسكر وبعض الأحيان يضاف مستكا، وبعض الناس يغنون للرز بحليب وهي تقول «أفخر المأكول عندي أنت يا رز بحليب من أكل صحن وفيه مرض حالاً يطيب».
السليقة
مكونة: من قمح مسلوق وسكر.
الراحة الحورانية
مكونة: من نشا وسكر وهي على أنواع بالفستق وبالجوز الحلبي
وبالجوز المبروش وملح الليمون او مستكا وماء الورد.
لفة الخطيب او المكعوك
وهي عبارة عن عجين قمح عويس يضاف له السمسم والقزحة والمحلب وجوزة الطيب، ويرق جيداً، والحشوة جوز هند وسكر وقرفة او جوز ويصار إلى لفه مثل العقال، وبعض القرى تسميه عقال الشايب، ومن ثم يتم اضافة زيت الزيتون البكر وادخاله بالفرن حتى يتحمر ويوضع عليه قطر بارد ويفضل أن يؤكل بارداً.
المردد
يتكون من طحين قمح وملح وخميرة وسكر ولبن وزيت زيتون، وتخلط المواد لتشكيل العجينة، وتترك ساعة لتتخمر، بعدها يتم التقريص بحجم واحد وتترك لتستريح نصف ساعة، ثم يرق القرص دائريا بشكل جيد مع ترقيقه ويوضع فوقه قليل من الزيت حسب الرغبة، ويتم تكرار الرق عدة مرات ثم تطوى الأطراف للداخل لتكوين طبقات وتوضع بالفرن.
البكيلة
وهي طحن قلية القمح ووضع السكر عليها.
الكنافة الكذابية
وهي طحن بقايا الخبز الجاف او القديم بعد تجفيفه وبسه بالسمن البلدي، ومن ثم فرده في صينية وشويه قليلاً على الغاز وبعدها يستعمل القطر وممكن أضافة الجبنة البيضاء بعد نقعها.
الهيطلية
طحين وسكر وحليب او نشا.
وهنالك القراقيش ورش السكر الناعم عليها والهريسة بالسمن البلدي والعوامة والكريزة سكر وسميد وصبغة، والمقروطة عجين وعجوة، وكذلك الكعك بعجوة بالطحين البلدي والسمنة وزيت الزيتون والسمسم والقزحة والمحلب وكبش القرنفل والقرفة وجوزة الطيب مع العجوة والسمسمية والفستقية وغيرها من الحلويات.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :