-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 08-10-2023 09:07 AM     عدد المشاهدات 67    | عدد التعليقات 0

اختتام مسابقة العقبة للخط العربي الموسم الثالث

الهاشمية نيوز - رعى أمين عام وزارة الثقافة د. ماهر نفش حفل ختام مسابقة العقبة للخط العربي الموسم الثالث، التي هدفت لحفظ التراث العربي والإسلامي في مجال الخط العربي وتمكين الشباب من الانخراط في هذا الفن الجميل.

وأوضح مدير مديرية ثقافة العقبة طارق البدور، إن المسابقة انطلقت بتنظيم من جمعية أمواج للثقافة والفنون وبالتشاركية مع متحف آرمات عمان، لتشجيع الشباب على الاهتمام بالخط العربي وتنمية مواهبهم، مبينا أن المسابقة تأتي ضمن رسالة الوزارة لرعاية وتنمية المواهب وحماية القيمة الثقافية للخط العربي الذي يعتبر من الصناعات الثقافية الإبداعية التي تضمنتها استراتيجية الوزارة للأعوام 2023-2027. ولوضع العقبة على قائمة المدن الأردنية الراعية للخط العربي.

وقال رئيس جمعية أمواج للثقافة والفنون الخطاط ياسر الجرابعة إن المسابقة (دورة الخطاط عبد القادر الشهابي رحمه الله) جاءت مختلفة عن أنماط المسابقات الثقافية المعتادة لأن المتسابق أو الفنان يكتب مباشرة أمام لجنة التحكيم بعد تزويده بكل المستلزمات الخاصة بالكتابة.

وأضاف أن المسابقة تقتصر على الأردنيين من عمر 18 عاما إلى 45 ولنوع واحد فقط من الخطوط (الثلث أو النسخ أو الديواني)، كما جرى تحديد نصوص ثابتة لكل نوع من هذه الخطوط في تعليمات المسابقة، واستضافة الفائزين إلى العقبة للمراحل النهائية للتقييم أمام اللجنة في العقبة.

بدوره ذكر رئيس لجنة التحكيم الخطاط العراقي الدكتور مثنى العبيدي أن هذا النوع من المسابقات يكشف المستوى الحقيقي للخطاط وطريقة المتسابق في ضبط اللوحة وميزان السطر وجمالية العمل. حيث ضمت لجنة التحكيم الخطاط مصطفى الجيزاوي والخطاط إيهاب ثابت.

وفاز بخط الثلث الخطاط إبراهيم النوايشة وفي خط الديواني الخطاط سامي المعايطة وفي خط النسخ الخطاط عبد الرحمن محمد الملع.

ومن الجدير بالذكر أن المسابقة تعتمد سنويا اسم خطاط كانت له بصمات واضحة في مسيرة الخط على مستوى العالم العربي والإسلامي وجاءت دورة 2023 باسم الخطاط الفلسطيني عبدالقادر الشهابي رحمه الله الذي زينت خطوطه جدران المسجد الأقصى المبارك.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :