-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 08-10-2023 09:06 AM     عدد المشاهدات 81    | عدد التعليقات 0

مطعوم الحصبة .. الحقيقة العلمية تدحض التشكيك

الهاشمية نيوز - حالة من الجدل عمّت الشارع المحلي بعد الاعلان عن حملة وطنية للتطعيم ضد فيروس الحصبة، رغم الاعلان عن رصد 163حالة حصبة في المملكة هذا العام، إلاّ أن هناك رفضا من قبل بعض الاهالي إعطاء أبنائهم المطعوم، لتخوفهم من ظهور اعراض تؤثر عليهم مستقبلا، في حين صاحب هذه الجدلية وكذلك التخوّفات تطمينات من مختلف الجهات الحكومية والطبية المعنية بهذا الشأن.

المطعوم بشكل عام ومطعوم الحصبة بشكل خاص وبحسب عدد كبير من الخبراء آمن وفعال ولا يمكن الوقاية من الحصبة الا من خلاله، فلا يوجد علاج ناجع في مكافحة الحصبة، لذلك التطعيم هو السلاح للوقاية من الإصابة.

تؤكد المصادر العلمية أن الحصبة، لم تختف بعد والقضاء عليها بالتحصين حيث تركز استراتيجية «أجندة التحصين 2030» التي أطلقتها اليونيسف الاعتماد على التطعيم طوال الحياة - من الطفولة حتى المراهقة والشيخوخة لتجنب ما يقدّر بنحو 50 مليون وفاة بحسب منظمة الصحة العالمية 70% منها في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

وتشمل الأهداف التي من المؤمل تحقيقها بحلول عام 2030 تحقيق تغطية بنسبة 90 % من اللقاحات الأساسية التي تُعطى في مرحلة الطفولة والمراهقة؛ وخفض عدد الأطفال الذين لا يحصلون على اللقاحات بالكامل إلى النصف.

في هذا الشأن، سجل الأردن اسمه في التصنيفات العالمية للدول «أ» أي أنه واحد من الدول الرائدة في البرنامج الوطني للتطعيم الذي يشكل قصة نجاح في الإقليم.

أكد أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة رائد الشبول أن اكتشاف حالات الحصبة ظهرت في محافظات إربد والمفرق والزرقاء وعمان وهي تؤثر على الأشخاص غير متلقي المطعوم ضد الحصبة في صغرهم، مشيرا إلى أن إجراءات الأردن في البرنامج الوطني للمطاعيم يعد نموذجا حسب مؤشرات المنظمات الدولية.

وقال الشبول إن الحصبة تشهد انتشارا كل أربع أو خمس سنوات في جميع دول العالم والأردن كجزء منها، وقامت الوزارة بتفعيل الرصد النشط في جميع المحافظات.

وأشار الشبول إلى أن نسبة المطاعيم في الأردن عام 2020 تراجعت من 97 % إلى 76 % بسبب كورونا، منبها إلى أنها نسبة متدنية جدا، في حين رفعت الوزارة النسبة في العام الماضي إلى91 %.

وقال الشبول إن المطعوم آمن ولا توجد آثار جانبية له وان الجرعة هي تعزيزية تحمي الاطفال والحوامل، مشيراً إلى أن الجرعة معززة وتحمي من خطر الإصابة بالأمراض.

التخوّف من اللقاح

الحالة الحالية تذكرنا بما جرى قبل كوفيد 19 في موضوع مطعوم انفلونزا الخنازير عندما رفض المواطنون أخذه فكان السبيل فقط إتلاف المطعوم بسبب الرفض الشعبي، ونستذكر لقاحات كوفيد رغم اختلاف النهايات لإقدام عدد كبير من المواطنين على اخذ اللقاح متحدين الشائعات لجدول اخذ المطعوم وكان أيضا إقبالا على الجرعة التعزيزية.

اللقاحات والتمنيع.. ما هو التطعيم

التطعيم طريقة بسيطة ومأمونة وفعالة لحماية الأشخاص من الأمراض الضارة قبل التعرض لها، ويستخدم التطعيم وسائل الدفاع الطبيعية للجسم لبناء القدرة على مقاومة أمراض محددة، فضلا عن أنه يقوّي الجهاز المناعي.

في هذا الشأن، بينت اختصاصية علم المناعة والأمراض المعدية الباحثة في جامعة نيويورك الدكتورة سارا مسلم أن اللقاحات تقوم بتدريب الجهاز المناعي على تكوين أضداد، مثلما يحدث عندما يتعرض لمرض ما.

واستطردت مسلم بقولها «لكن اللقاحات تحتوي فقط على أشكال ميتة أو ضعيفة من الجراثيم مثل الفيروسات أو البكتيريا، فإنها لا تسبب المرض ولا تعرضّ المتلقي للمطعوم لمخاطر مضاعفاته»، مضيفة تُعطى غالبية اللقاحات عن طريق الحقن، في حين يُعطى البعض الآخر منها عن طريق الفم أو برشّها في الأنف.

وأشارت مسلم إلى أن اللقاح يحد من مخاطر الإصابة بالمرض من خلال ارتكازه على وسائل الدفاع الطبيعية للجسم لبناء القدرة على حمايته، فعندما يتلقى الشخص اللقاح، تكون هناك استجابة من الجهاز المناعي حيث يقوم بالتعرف على الفيروس أو البكتيريا ويقوم بإنتاج الأضداد وهي عبارة عن بروتينات ينتجها الجهاز المناعي بشكل طبيعي لمكافحة المرض.

ويتذكر الجهاز المرض وكيفية محاربته؛ اي إذا تعرضنا للفيروس مستقبلا فسيكون بوسع جهازك المناعي تدميرها بسرعة قبل أن تشعر بالمرض.== العربي : المصنع الهندي الاكبر في العالم ولعب دورا بمكافحة الكوفيد.

بدوره، قال اختصاصي الامصال في جامعة جون هوبكنز الدكتور جاد العربي اللقاح المنوي استخدامه في الحملة الوطنية في الأردن هو لقاح إنتاج معهد الامصال الهندي و»الهند مورد عظيم للقاحات للمجتمع العالمي بشكل عام وهو أكبر مصنع لقاحات في العالم وقد لعب دورا كبيرا جدا في مكافحة فيروس كوفيد 19 بل هو اللاعب الكبير في الحرب على فيروس كورونا المستجد.

وبين العربي أن هذا المعهد رائد في مجال اللقاحات، وينتج 1,5 مليار جرعة سنويا، ويعود لهذه الجرعات الفضل في حماية طفلين من ثلاثة في 170 بلدا من أمراض مثل شلل الأطفال والنكاف (أبو كعب) والتهاب السحايا والحصبة.

وأضاف العربي الحصبة مرض مميت عاد إلى الظهور في معظم دول العالم، مشيرا إلى أنه من 28 نيسان العام الحالي، تم الإبلاغ في الولايات المتحدة الامريكية عن إجمالي 10 حالات حصبة على مستوى البلاد هذا العام مما أثار مخاوف بشأن انخفاض معدلات التطعيم من خطورة تفشي حالات الإصابة بمرض الحصبة أو الحصبة الألمانية ومضاعفاتها.

وبين العربي أن مرض الحصبة من بين الأمراض الأكثر عدوى في العالم، واقصى ضمان هو التغطية بالتطعيم ولابد من إطلاق حملات استدراكية والرصد بشكل مكثف للحصبة، مشيرا إلى أنه يصنع لقاح الحصبة من سلالات حية ولكن المضعفة من فيروس الروبيولا، ويصنع بشكل مسحوق جاف ثم يمزج مع سوائل معينة قبل حقنه تحت الجلد أو في العضل، ويمكن تحديد فعالية اللقاح من خلال إجراء الفحوص الدموية.

وقال العربي الشخص الحامل للفيروس يمكن أن يصيب ما يصل إلى 90 %من الأشخاص غير المطعمين من حوله، موضحا أن معهد الأمصال الهندي مسؤول عن ما يقرب من 236 مليون جرعة من لقاحات الحصبة-الحصبة الألمانية (MR) التي تم شحنها عالميًا، وهو ما يمثل حوالي 80 % من إجمالي حجم اللقاح ذاته المستخدم عالمياً.

الصحة العالمية تتبع معايير

صارمة لاعتماد إدراج اللقاح

ولجهة منظمة الصحة العالمية، قال الدكتور باسم زايد من المكتب الإقليمي للمنظمة إن معهد الأمصال الهندي إحد الشركتين الوحيدتين المؤهلتين مسبقاً من قبل منظمة الصحة العالمية لصنع هذا اللقاح وتوزيعه، وتستخدم 81 دولة لقاح (MR) المصنع من قبل من معهد الأمصال الهندي في جميع أنحاء العالم.

واشار زايد إلى أن التأهيل المسبق الذي تعتمده منظمة الصحة العالمية يعني أن اللقاح المنتج آمن وفعّال، مبينا أن منظمة الصحة العالمية تتبع معايير صارمة لاعتماد إدراج اللقاح في قائمة منظمة الصحة العالمية للقاحات المؤهلة مسبقا، وتشمل الفعالية، والثبات الحراري، وشكل المنتج، ووضع العلامات، ويتم استيفاء هذه الشروط ومتابعة نفاذها من خلال عمليّات إعادة التقييم المنتظمة، وفحص مواقع التخزين، وتنفيذ الاختبارات المستهدفة والتحقيق في أي شكاوى أو أعراض جانبية قد تطرأ حول المنتج.

دور اللقاح في القضاء على فاشيات الأمراض

وفيما يخص جانب دور اللقاح في القضاء على فاشيات الأمراض، أكد اختصاصيون على أهمية اللقاحات في حياة البشرية قاطبة، مشددين على ضرورة الابتعاد عن كل ما هو خزعبلات لا تستند الى علم، مشيرين إلى أن هناك عددا كبير امن الأمراض تم القضاء عليها باللقاح أو ساعدت في الحد من انتشارها منها: متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية، والحصبة الألمانية، التهاب الكبد الفيروسي (ب)، شلل الأطفال، الجدري، الالتهاب السحائي، السعال الديكي، الدرن والدفتيريا.

ووفق اختصاصي علم المناعة الدكتور جورج الاسمر وفي معرض رده على سؤال فيما إذا كان هناك ارتباط بين اللقاحات والذاتوية «طيف التوحد « بين الاسمر لا توجد اي دلالات تشير إلى ارتباط بين اللقاحات وبين الاضطرابات الذاتوية بناء على الكثير من الدراسات التي أجريت على عدد كبير من البشر .

وأضاف الأسمر ما يزال الجميع يتمسك بدراسة أجريت عام 1998 اثارت مخاوف بخصوص وجود ارتباط محتمل بين لقاح الحصبة–النكاف-الحصبة الألمانية واضطراب الذاتوية، غير أنه اتّضح لاحقًا أن هذه الدراسة معيبة ومزورة، وأدى ذلك إلى سحب المقالة المتعلقة بها من قبل المجلة التي أصدرتها، وفقدَ الطبيب الذي نشر الدراسة رخصته الطبية.

ولكن للأسف، يضيف الأسمر تسبب نشر هذه الدراسة بزرع الخوف والهلع في نفوس الناس، ما أدى إلى انخفاض معدلات التمنيع في بعض البلدان واندلاع فاشيات ناجمة عن هذه الأمراض لاحقا، لذلك يجب أن نحرص على اتخاذ التدابير اللازمة لكي لا نتبادل إلا المعلومات العلمية الموثوقة عن اللقاحات والأمراض التي تقي منها.

وضمن ما لحق المطاعيم من معلومات مضللة، ظهر حديثا في المستجدات ادعاء جديد يقول إنّ لقاح الحصبة والحصبة الألمانية M يحتوي على مواد عضوية من الخنزير.

في هذا الشأن، قال استاذ العلاج الدوائي والسريري والخبير في الامراض المعدية الدكتور ضرار بلعاوي إنّ ما يُنشر عن الموضوع هو شائعة مغرضة هدفها إرباك المجتمع، مضيفا هذا اللقاح هو من نوع الفيروس الحي المضعف الذي يحتاج إلى مواد تساعده في الاستقرار والتثبيت، وعندما بدأ تصنيع هذا اللقاح منذ أكثر من 20 عاما تم استخدم جيلاتين من الخنزير ولكن يُعامل معاملة كيميائية حتى ينتهي به الأمر بأن يصبح من الجزيئات الأولية التي ليس لها علاقة بالجيلاتين الخارج من الخنزير، اذ يتحول إلى مواد أخرى مختلفة تماما عن المادة العضوية جيلاتين الخنزير.

من جانبه، قال مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء السابق، الدكتور هايل عبيدات إن الأردن من الدول الرائدة في العالم في البرنامج الوطني للتطعيم، موضحا أن المصنع الهندي هو أكبر المصانع ويصدر منتجاته إلى قرابة 180 دولة، منها الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد عبيدات أن مطعوم الحصبة آمن وعلينا الابتعاد عن التشكيك والإشاعات التي تؤثر سلبا على المنظومة الصحية للأردن، موضحا أن البرنامج الوطني للتطعيم قد مر عليه نحو 50 عامًا.

من جانبه قال استشاري طب الأطفال علي عطية إن مضاعفات الأمراض المعدية على الأطفال خطيرة، وإنها تزداد خطورة على الفئات التي تملك مناعة أقل ضد الفيروسات، مؤكدا أن وزارة الصحة تقدم مطعوما فعالا وآمنا، ولا يمكن أن تتسبب بإيذاء الأطفال، مشيرا إلى أن المواطن كان حريصا لأخذ المطاعيم في المراكز الصحية، ولكن انتشار الإشاعات تربك قرار المواطن حيال تلقي المطاعيم.

ما هي الحصبة؟

يُطلق على الحصبة اسم الروبولا، وتنتشر بسهولة وقد تكون من الأمراض الخطيرة أو حتى المميتة في حالة الأطفال الصغار حسب استشاري الأمراض المعدية للأطفال والرضع الدكتور سليم السعدون الذي أكد انه على الرغم من ان اللقاحات ادت لانخفاض معدلات الوفيات في جميع أنحاء العالم مع تلقي عدد أكبر من الأطفال للقاح الحصبة، فلا يزال المرض يتسبب في وفاة أكثر من 200 ألف شخص سنويًا، معظمهم من الأطفال.

وقال السعدون الحصبة هي عدوى تصيب الأطفال بسبب أحد الفيروسات وتؤدي لظهور طفح ذي شامة حمراء اللون والتي تظهر عادةً على الوجه وخلف الأذن أولاً، ثم تنتشر للأسفل إلى الصدر والظهر، وأخيرًا في القدم، وتظهر مؤشرات مرض الحصبة وأعراضه بعد التعرض للفيروس بفترة تتراوح بين 10 و14 يوما، وعادة ما تشمل مؤشرات مرض الحصبة وأعراضه الحمى والسعال الجاف وسيلان الأنف والتهاب الحلق والتهاب العينين (التهاب الملتحمة)، وبقع بيضاء صغيرة مع بؤر بيضاء مائلة للزرقة على خلفية حمراء داخل الفم على البطانة الداخلية للخد، وتسمى أيضًا بقع كوبليك إضافة إلى طفح جلدي يتكون من بقع كبيرة مسطحة، وكثيرًا ما تكون متصلة معا، وينتشر فيروس الحصبة في الجسم بعد مرور فترة الحضانة، ولا تظهر أي مؤشرات مرض أو أعراض للحصبة خلال هذه الفترة ويمكن للشخص المصاب بالحصبة أن ينشر الفيروس للآخرين لمدة ثمانية أيام تقريبًا، تبدأ قبل أربعة أيام من ظهور الطفح الجلدي وتنتهي بعد أربعة أيام من ظهوره .

أما مضاعفات الحصبة وفق السعدون فهي كثيرة وخطيرة منها الإسهال والقيء الذي قد يؤدي الى الجفاف إضافة إلى عدوى الأذن البكتيرية وهي واحدة من المضاعفات الأكثر شيوعًا للحصبة، والتهاب القصبات أو التهاب الحنجرة أو الخانوق حيث تؤدي الحصبة إلى تهيج وتورم (التهاب) الشعب الهوائية (الخانوق)، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى التهاب الجدران الداخلية المبطنة للممرات الهوائية الأساسية في الرئتين (التهاب القصبات). ويمكن أن تسبب الحصبة كذلك التهاب الحنجرة.

وأشار السعدون إلى أنه يمكن أن تسبب الحصبة عدوى في الرئتين (التهاب الرئة). وقد يصاب ذوو الأجهزة المناعية الضعيفة بنوع خطير من التهاب الرئة قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان، والأخطر هو التهاب الدماغ حيث يمكن أن يُصاب نحو شخص واحد من بين كل ألف شخص مصاب بالحصبة بإحدى المضاعفات التي تُعرف باسم التهاب الدماغ. والتهاب الدماغ هو تهيج وتورم (التهاب) الدماغ، وقد تكون هذه الحالة المَرَضية خطيرة، وبخاصة في حالات الأشخاص ذوي أجهزة المناعة الضعيفة، قد يحدث التهاب الدماغ بعد الإصابة بالحصبة مباشرة، أو قد لا يحدث إلا بعد مرور أشهر من الإصابة بها. ويمكن أن يسبب التهاب الدماغ تلفًا دائمًا في الدماغ، إضافة إلى أن الحصبة تترك أثرا كبيرا وخطرا على المرأة الحامل حيث يتسبب الفيروس في ولادة مبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة ووفاة الجنين.

وفيات الحصبة

وأخيرا، وحسب منظمة الصحة العالمية والمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها فإن عدد الوفيات الناجمة عن الحصبة أعلى بنسبة 50 % إذ شهدت جميع أقاليم منظمة الصحة العالمية زيادة في عدد الحالات.

وعلى أثر جائحة كوفيد -19 أعاقت جهود التحصين، في ظل تعرض 94 مليون شخص لخطر عدم الحصول على لقاحات الحصبة في 26 دولة أوقفت حملات التطعيم ضد المرض، بما في ذلك العديد من البلدان التي تشهد تفشيا مستمرا للمرض ولقاحات الحصبة أنقذت أكثر من 25.5 مليون شخص على مستوى العالم منذ عام 2000.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :