-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 08-10-2023 09:04 AM     عدد المشاهدات 87    | عدد التعليقات 0

الطفيلة : إقامة جداريات فنية على الطريق الصحراوي

الهاشمية نيوز - أقامت مديرية ثقافة محافظة الطفيلة، مجموعة من الجداريات الفنية على مقاطع الطريق الصحراوي النافذة بلواء الحسا، احتفاء بلواء الحسا مدينة للثقافة الأردنية للعام 2023 وضمن خطة وزارة الثقافة الأردنية المتمثلة بتقديم السردية الوطنية بكافة أشكالها وبمختلف الوسائل.

واستكملت المديرية من خلال عدد من الفنانين التشكيليين رسم مجموعة من الجداريات على واجهات الجسر الواقع بمحاذاة مدخل محافظة الطفيلة، وجسور أخرى كجرف الدراويش.

وقال مدير مديرية ثقافة الطفيلة الدكتور سالم الفقير، إن الجداريات أخذت أهمية كبيرة لوقوعها على الطريق الصحراوي الذي يربط شمال الوطن بجنوبه، إضافة إلى اعتباره حلقة وصل عربية ولا سيما مع دول الخليج العربي، لذلك جاءت تلك الجداريات لتقدم لأبناء الوطن وضيوف المملكة الأردنية الهاشمية جزءا من السردية الوطنية التاريخية الثقافية، ويظهر ذلك من خلال اللوحة الأولى التي قدمت أحد جنود الوطن من وحدة الهجانة بزيه العسكري الذي يحمل إرث الآباء والأجداد، حاملا واحدا من أهم عناصر البادية الأردنية ( الصقر)، وتظهر تضاريس المكان من خلال الجبال والصحراء بنباتاتها.

واضاف أن اللوحة الثانية حملت حروفيات الخط العربي إيمانا منا بأن الخط العربي أحد أهم الفنون التشكيلية التي لا بد من تقديمها للأجيال، وللمهتمين بهذا الإبداع.وتابع أن الجداريتين الأولى والثانية كانتا من إنجاز كل من الفنان أمين الدومي، والفنان سلامة أبو لحية، والفنان أسامة النجار.

وبين الفقير أن الجهة المقابلة للجسر، جاءت الجدارية الثالثة بصورة مختلفة عما ألفه الناس من عرض للجداريات والتي تميزت به محافظة الطفيلة إذ جاءت الجدارية لتقدم لنا سيرة الحياة الصحراوية من خلال الإبل، وهو ما يعرف بأسلوب عمل (ريليف) وهو نوع من أنواع الأعمال النحتية التركيبية، فجاءت مصنوعة من الأسلاك الحديدية والفخار والمعدن، لتجسد العلاقة بين خلق الإنسان وارتباطه بالأرض من خلال مادة الفخار، وقدرتها على التحمل كما هي الإبل، والانصهار مع طبيعة المكان الصحراء.

وجاءت الجدارية بطول عشرة أمتار وارتفاع ثلاثة أمتار، وهي من إنجاز الفنان التشكيلي كمال أبو حلاوة فيما قدر الدكتور الفقير جهود كافة الجهات الرسمية والخاصة في لواء الحسا والتي أسهمت في إنجاز هذه الجداريات الفنية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :