-

عربي دولي

تاريخ النشر - 05-10-2023 09:20 AM     عدد المشاهدات 98    | عدد التعليقات 0

إيران تندد ببريطانيا على خلفية انتقادها إطلاق القمر الاصطناعي

الهاشمية نيوز - ندّدت إيران الأربعاء، ببريطانيا على خلفية انتقادها الجمهورية الإسلامية بشأن إطلاق قمر اصطناعي عسكري ووضعه في مداره.

وأعلنت الجمهورية الإسلامية الأسبوع الماضي، عن "نجاح" إطلاق القمر الاصطناعي للتصوير نور-3 بواسطة صاروخها قاصد ثلاثي المراحل، في أحدث عرض لتكنولوجيا الفضاء.

وكثيرا ما حذّرت حكومات غربية من عمليات إطلاق مماثلة وتقول إن هذه التكنولوجيا يمكن استخدامها في الصواريخ البالستية، بما فيها تلك المصمّمة لحمل رأس حربي نووي.

وندّدت بريطانيا الثلاثاء، بالخطوة الإيرانية قائلة إنها تمّت "رغم دعوات متكرّرة من مجلس الأمن الدولي (لإيران) لوقف برنامجها للصواريخ البالستية".

وقالت في بيان إن "أفعال إيران تثبت مرة أخرى تجاهلها للقيود الدولية وتسلط الضوء على التهديد الخطير الذي يشكله النظام على الأمن العالمي".

وردّت إيران الأربعاء، وندّدت بالبيان البريطاني ووصفته بأنه "تدخلي".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني، إن "تحقيق التقدم العلمي والبحثي، بما في ذلك في مجال الفضاء الجوي، هو حقّ للجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأضاف أن إيران "تستخدم التكنولوجيات السلمية في طريق التطور العلمي والبحث".

وأجرى الحرس الثوري الإيراني عملية إطلاق القمر الاصطناعي الأسبوع الماضي، التي أثارت أيضا انتقادات من برلين.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية الأربعاء، "نحن وشركاؤنا متمسكون باستخدام كلّ الوسائل الدبلوماسية المتاحة لمنع إيران من تطوير أسلحة نووية".

وتقول إيران إنها لا تسعى لتطوير أسلحة نووية وإن برنامجها الصاروخي والفضائي مخصص لأغراض مدنية وللدفاع فقط.

وتخضع الجمهورية الإسلامية لعقوبات أميركية صارمة منذ انسحاب واشنطن عام 2018، من الاتفاق النووي التاريخي الذي منح إيران تخفيف العقوبات مقابل فرض قيود على برنامجها النووي لمنعها من تطوير أسلحة نووية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :