-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 04-10-2023 09:12 AM     عدد المشاهدات 83    | عدد التعليقات 0

السلط: مطالب بإنشاء وتخطيط ممرات مشاة في الشوارع حماية للمواطنين

الهاشمية نيوز - بعد تطبيق قانون السير الجديد، وما رتبه من مسؤولية على المواطنين سواء السائق او المشاة، في الالتزام بقطع الشارع من المكان المخصص، طالب المواطنون في مدينة السلط الجهات المعنية بالعمل على إنشاء وتخطيط ممرات للمشاة في مختلف الطرق في المدينة، حفاظا على حياتهم وحقوقهم كون هذه الطرق تفتقد لمثل هذه الممرات.
واشاروا الى ان الاولوية في تنفيذ هذه الممرات للمشاة، للمواقع الحيوية التي تتواجد فيها منشآت مهمة مثل المدارس والمستشفيات والمراكز الصحية والدوائر الحكومية والأندية والشبابية والرياضية والملاعب وصالات الأفراح وغيرها من المواقع التي نشهد فيها ازدحاما وتواجدا كبيرا للمواطنين، والذين يقطعون الطرق بشكل عشوائي في ظل غياب تواجد ممرات للمشاه تعمل على تنظيم حركة مرور المركبات والمشاة على الطرق على حدا سواء.
واشار علي خريسات الى ان الوضع الحالي للطرق في ظل غياب عناصر السلامة المرورية على الطرق وخاصة ممرات المشاة يشكل خطورة كبيرة على المواطنين مع تطبيق قانون السير الجديد والذي يضع مسؤولية ليس فقط على السائقين بل ايضا على المشاة في ضرورة قطع الشارع من المكان المخصص له، وهذا الأمر غير متوفر حاليا في معظم شوارع المدينة؛ ما يتطلب سرعة في انجاز ممرات المشاة حتى يضمن جميع الأطراف حقوقهم سواء السائق او قاطع الطريق او حتى للجهة المسؤولة عن الطرق كون القانون حملهم مسؤولية عدم توفير عناصر السلامة المرورية.
وبين خالد النسور ان على الجهات المختصة مثل البلدية والأشغال وشرطة السير ان تضع في أولوياتها المواقع الحيوية والتي يقبل عليها المواطنون بإعداد كبيرة وتتواجد معظمها امام الطرق الرئيسية في المدينة مثل المدارس والمستشفيات والمراكز الصحية والدوائر الحكومية وغيرها، كونها تشهد حوادث مرورية وخاصة الدهس أكثر من غيرها، وايضا لوجود أطفال وطلبة مدارس، لذلك يجب ان يتم وعلى وجه السرعة انشاء ممرات للمشاه فيها حتى يتم اعطاؤهم الاولوية في قطع الشارع واجبار السائقين على التوقف التام عند قطع الطلبة الشارع مع وجود ممر للمشاة واضح المعالم.
وشددت ام مصعب الحياري على أن ممرات المشاة اصبحت مطلبا ملحا وضرورة في الطرق وخاصة امام المدارس حتى نطمئن كاهالي على سلامة أبنائنا؛ فمعظم المدارس تقع امام شوارع تشهد حركة مرورية كبيرة، مع وجود فئة من السائقين المتهورين والذين يقودون بسرعات جنونية، معتبرة ان قانون السير الجديد ساهم في الحد من هذه السلوكيات.
واشار مواطنون في منطقة الخندق الى ان احدى المدارس في المنطقة اطلقت مبادرة لعمل ممر مشاة امام بوابة المدرسة لكثرة حوادث صدم طالبات الصفوف الأساسي أمام المدرسة، حيث حدث قبل اسبوع صدم طالبة في الصف الثالث وتم مخاطبة احدى الجهات المختصة لعمل ممر مشاة، فكان الرد تكليف المعلمات بتوفير المواد وهم يقومون برسم ممر المشاة، لذلك فإن هذه القضية بحاجة لتكاتف الجميع من اجل معالجتها.
رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس محمد الحياري، اكد على اهمية هذا الموضوع وضرورة انجازه في أسرع وقت، مؤكدا ان كوادر البلدية بدأت في انشاء وتخطيط ممرات مشاة في الطرق الرئيسية والعامة انطلاقا من وسط المدينة.
واضاف ان البلدية وضعت كشوفات بأهم المواقع التي تتواجد فيها منشآت حيوية وخاصة المدارس والمراكز الصحية حتى يتم تخطيط ممرات مشاة أمامها، وسيتم الانتهاء منها خلال أسبوع، مشيرا الى وضع جدول زمني من اجل انشاء ممرات مشاة على مختلف طرق المدينة حفاظا على سلامة وحقوق المواطنين.
وبين ان البلدية تواصلت مع مديرية الأشغال العامة لمحافظة البلقاء من اجل انشاء ممرات على طريق المعارض؛ وهو مدخل المدينة ويعتبر من أهم الشوارع كونه يضم على جانبيه عشرات المحلات التجارية والمنشآت الحيوية، وهو من اختصاص الأشغال ومن الضروري انشاء ممرات مشاة فيه؛ لما يشهده من تواجد كثيف سواء للمركبات او المشاة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :