-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 24-09-2023 09:36 AM     عدد المشاهدات 83    | عدد التعليقات 0

بني مصطفى: نأمل بوجود مترجم لغة إشارة بالمؤسسات العامة والخاصة

الهاشمية نيوز - قالت وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى، إن لغة الإشارة «ليست مجرد وسيلة للتواصل، بل هي نظام لغوي ذو ثراء وتعقيد يعبر عن الثقافة والهوية لمجتمعات الصم وهي وسيلة حية وفعالة للتواصل والتعبير عن الذات وهذا ما يجعلها أكثر من مجرد لغة».

وخلال رعايتها الاحتفال باليوم العالمي للغات الإشارة الذي أقامه الاتحاد الأردني للصم، أمس ، والذي يصادف الـ 23 من أيلول سنويا ، أوضحت ان هكذا مناسبة تؤكد قيمة وأهمية لغة الإشارة وحقوق الأشخاص الصم وهو فرصة نوعية لدعم وحماية الهوية اللغوية والتنوع الثقافي لجميع الصم ومستخدمي لغة الإشارة الآخرين .

كما ان هذا اليوم يعد فرصة لضمان تحقيق العديد من الأهداف والغايات الرئيسة، وزيادة الوعي في المجتمعات حول الصم وضعاف السمع.

واكدت بني مصطفى دعم الجهود الكبيرة التي يبذلها أفراد مجتمع الصم والبكم في تعزيز التفاهم والشمولية في المجتمعات، وليعبروا عن التزامهم بتعزيز حقوقهم وتوفير الفرص التي يحتاجونها لتحقيق إمكانياتهم الكاملة» ، إضافة إلى تعزيز مفهوم الاحترام والمساواة لجميع أفراد المجتمع بغض النظر عن قدراتهم السمعية ودعم حقوق الأشخاص الصم وضعاف السمع للوصول إلى التعليم والرعاية الصحية والفرص الوظيفية وتكافؤ الفرص.

وأعربت عن أملها بأن يكون في كل المؤسسات العامة والخاصة مترجم لغة إشارة للتسهيل على أبناء الصم، مشيرة إلى أن وزارة التنمية الاجتماعية ستقوم بتدريب 8 موظفين على لغة الإشارة وستكلف موظفين يعملان لديها للعمل في خدمة الجمهور لتقديم الخدمات لذوي إعاقة الصم وضعفاء السمع وتسهيل الإجراءات عليهم.

من جهته، أكد رئيس الاتحاد الأردني للصم جمال عبد المحسن، أهمية اليوم العالمي للغات الإشارة، حيث يمكن لذوي إعاقة الصم الانخراط في المجتمع وتجاوز التحديات وتسهيل الأعمال التي يقومون بها ويحتاجونها في ظل تعدد لغات الإشارة وتنوعها.

وخلال الاحتفال الذي حضرته العين آسيا ياغي، ومدير مديرية بدائل الإيواء وشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة في وزارة التنمية الاجتماعية خليفة الشريدة وعدد من المسؤولين في اتحاد الصم الأردني وممثلون عن الجمعيات والأندية المعنية بذوي إعاقة الصم، تم تقديم نبذة عن اليوم العالمي للغات الإشارة وثقافة الصم.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :