-

عربي دولي

تاريخ النشر - 22-09-2023 09:11 AM     عدد المشاهدات 79    | عدد التعليقات 0

وقف إطلاق النار قائم في ناغورني كاراباخ والمحادثات تتواصل

الهاشمية نيوز - لا يزال وقف إطلاق النار قائما الجمعة في ناغورني كاراباخ رغم عدد من الانتهاكات، بعد استسلام الانفصاليين الأرمن في مواجهة هجوم أذربيجان الخاطف على هذا الجيب.

واستنادا إلى آخر حصيلة صادرة عن الانفصاليين الأرمن، أدت العملية العسكرية التي شنتها أذربيجان على مدى 24 ساعة وانتهت ظهر الأربعاء، إلى سقوط ما لا يقل عن 200 قتيل و400 جريح.

وأثارت العملية العسكرية التي أفضت إلى وقف لإطلاق النار الأربعاء، مواجهة بين يريفان وباكو الخميس في مجلس الأمن الدولي خلال جلسة طارئة عقدها بطلب من فرنسا.

وأكد وزير الخارجية الأرميني أرارات مرزويان الذي تحدث أولا خلال الجلسة، أنه ليس هناك "طرفان في هذا الصراع بل معتدٍ وضحية"، متهما باكو بشن هجوم "غير مبرر ومخطط له" يهدف إلى "إتمام عملية التطهير العرقي" في ناغورني كاراباخ.

كما اتهم باكو بشن "عمليات قصف مكثفة وعشوائية وباستخدام المدفعية الثقيلة بما في ذلك الاستخدام المحظور لذخائر عنقودية".

في المقابل، ندد نظيره الأذري جيهون بيراموف، بـ "حملة تضليل" تشنها يريفان، متهما إياها بـ "إمداد الانفصاليين ودعمهم".

وبالرغم من اتفاق وقف المعارك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس في بيان "رصد 5 انتهاكات لوقف إطلاق" في منطقتي "تشوتشا (اثنان) ومارداكيرت (ثلاثة)".

وسُمع إطلاق نار مجهول المصدر في ستيباناكيرت، عاصمة الإقليم، بحسب وكالة فرانس برس.

لكن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان قال إن الطرفين ملتزمان "بصورة عامة" بوقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ الأربعاء، رغم "انتهاكات متفرقة".

مواصلة المحادثات

وأبدى كل من أذربيجان والانفصاليون الأرمن في ناغورني كاراباخ استعدادهم لمواصلة المحادثات التي بدأت الخميس، بشأن إعادة دمج الإقليم الانفصالي في أذربيجان.

ووصفت الرئاسة الأذرية المحادثات، التي استمرت قرابة ساعتين في مدينة يفلاح على بعد 295 كلم غرب العاصمة باكو، بأنها "بناءة"، معلنة أن اجتماعا جديدا سيعقد "في أسرع وقت".

من جهتهم، قال الانفصاليون في بيان، إن "الطرفين شددا على ضرورة مناقشة كل المشاكل القائمة في أجواء هادئة، وأبديا استعدادهما لمواصلة الاجتماعات".

واتهم رئيس الوزراء الأرميني الخميس، روسيا التي تنشر قوة في ناغورني كاراباخ منذ الحرب الأخيرة في 2020، بأنها أخفقت في مهمتها لحفظ السلام في الإقليم ذي الغالبية الأرمينية.

وقال باشينيان في خطاب متلفز، "لا أعتقد أن علينا تجاهل إخفاق قوة (حفظ) السلام في ناغورني كاراباخ".

وأكدت أذربيجان الخميس، مقتل 6 جنود روس من قوة حفظ السلام خلال الهجوم الأذري.

وتقدّم رئيس أذربيجان إلهام علييف، بـ"اعتذار" من الرئيس فلاديمير بوتين عن مقتل الجنود بالرصاص، وفق ما أعلن الكرملين الخميس.

تظاهرة في يريفان

وفي الساحة المركزية في يريفان، عاصمة أرمينيا، تجمع آلاف المتظاهرين أمام مكتب رئيس الوزراء للتنديد بخطر حصول "إبادة جماعية" في كاراباخ.

وحمل المتظاهرون أعلام أرمينيا ولافتات كتب على إحداها "يجب علينا إنقاذ أطفال كاراباخ من الإبادة الجماعية!".

وقال الصيدلي أركادي بالايان (32 عاما)، "هذا يوم عارنا. نيكول سرق وطننا".

ومع استسلام الانفصاليين اشتدّ الضغط على باشينيان المتهم بعدم مساعدتهم.

ودعا باشينيان الخميس، الأرمينيين، إلى سلوك "الطريق" نحو السلام، حتى لو "لم يكن سهلا".

وطلب بوتين من علييف خلال مكالمة هاتفية الخميس، ضمان "حقوق وسلامة" أرمن ناغورني كاراباخ.

ويؤجج انتصار أذربيجان المخاوف من رحيل سكان الإقليم البالغ عددهم 120 ألفا، ولو أن أرمينيا أكدت أنه من غير المتوقع تنفيذ أي عملية إجلاء جماعية.

وأكد باشينيان الخميس، أن أرمينيا غير مهيّأة لاستقبال "40 ألف عائلة" من اللاجئين.

وأفاد مسؤول من الانفصاليين مساء الأربعاء، أنه تم حتى الآن إجلاء أكثر من عشرة آلاف شخص بينهم نساء وأطفال ومسنون.

وشكّل إقليم ناغورني كاراباخ الذي تقطنه غالبية من الأرمن محور نزاع مديد. وخاضت الجمهوريتان السوفيتيان السابقتان أذربيجان وأرمينيا حربين بشأنه، إحداهما بين 1988 و1994 راح ضحيتها 30 ألف قتيل، والثانية في 2020 انتهت بهزيمة يريفان.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :