-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 22-09-2023 09:08 AM     عدد المشاهدات 70    | عدد التعليقات 0

وزيرة الثقافة تفتتح معرض عمّان الدولي للكتاب

الهاشمية نيوز - مندوبة عن جلالة الملك عبدالله الثاني، افتتحت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، أمس الخميس، معرض عمان الدولي للكتاب 2023، والذي يقيمه اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى في معرض عمان الدولي على طريق المطار.
وجالت النجار على أجنحة الدول المشاركة، رافقها السفير القطري في الأردن الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني، والسفير السعودي في الأردن نايف السديري، ومندوب وزير الثقافة القطري غانم مبارك العلي، ورئيس اتحاد الناشرين الأردنيين مدير معرض عمان الدولي للكتاب جبر أبو فارس.
وقالت النجار إن معرض عمان الدولي للكتاب يمثل قصة نجاح لصناعتي الكتاب والنشر في الأردن، وأصبح جزءا من خطابنا الثقافي، وأحد وسائلنا للمعرفة.
وأضافت: «يمثل المعرض منصة للحوار والتواصل مع الأفكار، ويقدم فعاليات تناسب الأسرة الأردنية وطلبة المدارس والجامعات والمؤسسات والهيئات الثقافية، وزوار الأردن، وهو فرصة للتفاعل مع البرنامج الثقافي الذي خصص هذا العام مساحة للأطفال».
بدوره، قال السفير آل ثاني، إن تجربة معرض عمان الدولي للكتاب فريدة بالنظر إلى حجم مشاركات دور النشر العالمية في الفعاليات، مضيفا، «نفخر كقطريين بأن نكون ضيف شرف على هذه المناسبة الثقافية المهمة، فعلاقة بلدينا ضاربة في الجذور، ولها امتدادات عميقة، وتشهد نمواً كبيراً في شتى المجالات».
من جهته بين أبو فارس أن الرسالة الثقافية للمعرض، بوصفه فعالية وطنية، من خلال فعالياته المختلفة تكمن بالانفتاح على جميع الأشقاء، وجعل المعرض منصة ثقافية عربية، ومحطة مهمة للقاء أطراف صناعة النشر في العالم العربي.
وقال، يرفع المعرض الذي تستمر فعالياته حتى الثلاثين من الشهر الحالي، شعار «القدس عاصمة فلسطين»، لما تمثله المدينة المقدسة في وجدان الأمة العربية، ولتأكيد عروبتها وهويتها الراسخة في قلوب وعقول العرب، مسلمين ومسيحيين، وانسجاماً مع موقف الأردن ملكاً وحكومة وشعباً، وتأكيداً للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.
وتحل دولة قطر الشقيقة، ضيف شرف على معرض عمان للكتاب بوفد رسمي رفيع المستوى، يضم عددا من الأدباء والروائيين والباحثين القطريين، يشاركون ببرنامج ثقافي مميز يتنوع بين ندوات وأمسيات ثقافية وفكرية.
ويشير اختيار قطر ضيف شرف للمعرض الى عمق العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط البلدين الشقيقين، ولتعزيز العلاقات الثقافية، ومنح جمهور المعرض فرصة الاطلاع على المستوى الثقافي للبلد الشقيق، والتجارب الأدبية المتميزة في العمل الإبداعي، وأبرز المشروعات الرائدة التي تعمل عليها دولة قطر.
ويحتفي المعرض بالباحثة والأكاديمية الدكتورة هند أبو الشعر، التي اختيرت شخصية المعرض الثقافية، نظراً لما قدمته من أعمال أدبية وبحثية رائدة، وتتويجاً لمسيرتها الأدبية والإبداعية التي تميزت بالعمل الدؤوب والجهد المتواصل.
وأقيمت، يوم أمس، ندوة خاصة تستعرض التجربة الإبداعية والإنسانية لأبو الشعر، يشارك بها الدكتور عليان الجالودي، والدكتور جورج طريف، والكاتب حسين نشوان، ويديرها القاص مخلد بركات.
وتشارك في المعرض أكثر من 400 دار نشر محلية وعربية ودولية بشكل مباشر، وعبر التوكيل، في دلالة مهمة على ان المعرض أصبح الحدث الثقافي الأبرز محلياً، ومحطة مهمة على خريطة المعارض العربية والعالمية للقاء أطراف صناعة النشر.
إلى ذلك، عقدت، أمس، في قاعة الندوات بالمركز الثقافي الملكي في عمان، ندوة فكرية ضمن فعاليات «قطر.. ضيف شرف معرض الكتاب»، ندوة بعنوان «دور جائزة كتارا في تحفيز الرواية العربية»، بمشاركة الدكتورة سناء الشعلان، و الدكتور عماد الضمور، والكاتب عمر كلاب.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :