-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 18-09-2023 09:18 AM     عدد المشاهدات 135    | عدد التعليقات 0

العقبة: تسجيل 109 أنواع من الطيور في أيلة خلال الفترة 2022 – 2023

الهاشمية نيوز - أكد مسح طيور أيلة للعام 2022-2023 ، على أهمية «أيلة» كنقطة توقف حيوية للطيور المهاجرة خلال رحلاتها الطويلة بين الشمال والجنوب من خلال مسار ريشة أيلة ، كاشفاً عن تسجيل 109 أنواع من الطيور خلال فترة المسح.
ويعد التقرير بمثابة شهادة علمية مهنية من قبل الجمعية الملكية لحماية الطبيعة RSCN على التزام أيلة بالحفاظ على التوازن الدقيق بين التنمية والبيئة، ما يكفل استدامة موائل الطيور. وسلط «مسح طيور أيلة» الضوء على العلاقة القوية بين ملاعب الجولف واثرها كموائل هامة للطيور استناداً إلى أبحاث علمية كشفت أن نهج أيلة الصديق للبيئة في إدارة الملاعب يتماشى مع الدور الإيجابي الذي يمكن أن تحدثه هذه المساحات الخضراء. تقرير مسح طيور أيلة الذي أطلقته الجمعية الملكية لحماية الطبيعة حول نتائج الشراكة مع أيلة للعام 2022- 2023 سلط الضوء على النتائج والأفكار المكتسبة، والذي كشف عن جذب تنوع مميز من أنواع الطيور في بيئات ايله خلال عبورها للعقبة والمناطق المحيطة بها في توقيت هجرتها.
فقد أظهر المسح عمق الأهمية البيئية لموائل أيلة، وقائمة أنواع الطيورالمقيمة والمهاجرة سواء النادرة في عبورها او تلك المعتادة في العبور للمنطقة، والجهود التعاونية المبذولة للحفاظ على هذا النظام البيئي الحيوي وحمايته في مرافق أيلة لضمان استدامته.
يكشف المسح كذلك عن نتائج جوهرية فيما يتعلق بتنوع الطيور في أيلة حيث تم تسجيل 109 أنواع مختلفة من الطيور، تقع معضمها ضمن فئة «الأقل إثارة للقلق» على نطاق الحماية العالمية.
المسح أشار إلى تسجيل أنواع مهددة ومصنفة كأنواع هشة ذات احتياجات حماية محددة، بما في ذلك الإوزة الغراء الصغيرة والنسر المرقط الكبير والحمام الرقطي .
وكشف المسح عن تسجيل أنواع أخرى تقترب من مراحل التهديد عالميا مثل؛ الزقزاق الشامي والصرد أحمر القنة وكشف عن تسجيل احد الأنواع المهددة بالإنقراض وهو عقاب السهوب
وسجّل المسح إضافة نوعية إلى سجل حالات التعشيش والتكاثر مع توثيق مشاهدة تعشيش للبط الخضيري، وأخرى لطائر الزقزاق شوكي الجناح ورصد نوعين من الطيور هما كروان الصخور والإوز المصري مع فراخهما. وكشف المسح أيضًا عن وجود نوع غازي وهو طائر المينا والمعروف بتأثيره على النظم البيئية وزحفة الكبير في الانتشار محليا واقليمياً.
وخلال المواسم الثلاثة التي خضعت للرصد سجّل المسح نسبة كبيرة من الأنواع التي تم توثيقها سابقاً في جهود الرصد طويلة المدى التي قامت بها أيلة مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، فقد أوضح المسح أن شهري آذار ونيسان في عامي 2022 و2023 يعتبران فترة مثالية لتجارب مراقبة الطيور في موسم الربيع.
ويعتبر مسار ريشة أيلة لمراقبة الطيور والذي يعد نقطة جذب مهمة للطيور المهاجرة بين قارات أفريقيا واسيا وأوربا وبالتعان مع منذ 7 سنوات مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة لدراسة أثر موائل في أيلة على استقطاب الطيور وتقديم الاستشارات الفنية الخاصة بزيادة الموائل وفقا لأفضل الممارسات البيئية ولتعزيز موقع أيلة في مجال السياحة والبيئية واستقطاب المهتمين بمراقبة الطيور والترويج السياحي في المنطقة.
هذا وسجل مرصد طيور العقبة في أيلة أكثر من 109 انواع من الطيور ، 3 أصناف منها نادرة التسجيل في الأردن وواحد منها كان تسجيله لأول مرة في العقبة من خلال مسار ريشة أيلة، حيث إن الطيور المهاجرة تحط في أيلة للاستراحة ولتتمكن من إكمال رحلة هجرتها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :