-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 14-09-2023 09:33 AM     عدد المشاهدات 83    | عدد التعليقات 0

غوتيريش يدعو عشية بدء اجتماعات الجمعية العامة لحلول لأزمات العالم

الهاشمية نيوز - دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء، قادة دول العالم إلى السعي لحلّ الأزمات العديدة التي يواجهها الكوكب من تغيّر مناخي وحروب وتضخّم ولامساواة وغيرها من الأزمات.

وقال غوتيريش في مؤتمر صحفي عقده قبل أيام قليلة من بدء الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة، إنّ الشعوب تتطلّع إلى قادتها للخروج من هذه الأزمات.

وشدّد على أنّ الحرب في أوكرانيا تفاقم الانقسامات الجيوسياسية التي يمكن احتواؤها من خلال سلام يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

لكنّ الأمين العام أعرب عن تشاؤمه إزاء إمكان أن يتمّ عبر المفاوضات إنهاء هذه الحرب التي بدأت بهجوم أطلقته روسيا قبل 18 شهراً.

وأمل غوتيريش بأن يتمكن من التوسّط "لعقد محادثات سلام"، لكنه لفت إلى أنّ هذا الأمر بعيد المنال حالياً.

وقال إن تركيزه سيكون منصبّاً على إحياء اتفاق رفضت روسيا تمديد مفاعيله وكان يتيح تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وقال غوتيريش إنه سيلتقي في الأسبوع المقبل، شخصيات فاعلة في هذا الاتفاق على غرار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره التركي رجب-طيب أردوغان.

وهدفت الاتفاقية التي أبرمت برعاية أنقرة والأمم المتحدة في صيف العام 2022، إلى تأمين صادرات الحبوب من أوكرانيا عبر الموانئ الأوكرانية المطلّة على البحر الأسود.

وأنهت روسيا في تموز/يوليو، العمل بهذا الاتفاق المهم لإمدادات الغذاء العالمية، موضحة أنّ العقوبات الغربية تُعرقل وصول منتجاتها الزراعية والأسمدة إلى الأسواق الدولية.

وكان الاتّفاق يرمي إلى احتواء ارتفاع أسعار المواد الغذائية من جرّاء عدم تمكّن أوكرانيا التي تعدّ منتجاً أساسياً للحبوب من تصدير إنتاجها بسبب الحرب.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :