-

عربي دولي

تاريخ النشر - 14-09-2023 09:32 AM     عدد المشاهدات 116    | عدد التعليقات 0

واشنطن تعزز علاقاتها مع المنامة بإبرام اتفاق أمني

الهاشمية نيوز - وقعت الولايات المتحدة الأربعاء، اتّفاقاً مع البحرين لتعزيز الروابط الدفاعية والاقتصادية بين البلدين، في خطوة تندرج في إطار دعم واشنطن للمملكة الخليجية التي كانت قبل عقد من الزمن خاضعة لحظر على الأسلحة.

ويتّخذ الأسطول الخامس الأميركي قاعدة له في البحرين التي يسود التوتر علاقاتها مع إيران المجاورة، إلا أنّ الاتفاق سيوطّد العلاقات بين واشنطن والمنامة على المستويين الرمزي والعملي من خلال تعزيز التعاون، لا سيّما عبر تبادل المعلومات الاستخبارية.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قبيل مراسم التوقيع مع ولي عهد البحرين رئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، إنّ الاتفاق سيتيح "لنا تحديد التهديدات أو الاستجابة لها بشكل أفضل عند ظهورها".

وأضاف أنّ "جوهر الاتفاق هو هدف مشترك: العمل معا لبناء منطقة أكثر أمانا وازدهارا وأكثر ارتباطا بالعالم".

والاتفاق الذي أطلقت عليه تسمية "اتفاقية التكامل الأمني الشامل والازدهار" يرمي لتعزيز التبادل العلمي وفرص الاستثمار والتعاون على صعيد الطاقة المتجدّدة.

وفي ما وصفه بلينكن بأنه "تدبير هو الأول من نوعه"، ينصّ الاتّفاق على التزام البلدين العمل معاً على "تقنيات ذات موثوقية"، في إشارة إلى تجنّب مزوّدين، غالباً الصين، تعتبر الولايات المتحدة خدماتهم غير آمنة.

وقال ولي عهد البحرين إنّ الاتفاق سيركّز "ليس فقط على الأمن والدفاع وهما أساسيان، إنّما أيضاً على الاقتصاد والشعب والتكنولوجيا التي ستكون الأساس لبنية عالمية جديدة".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :