-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 11-09-2023 10:04 AM     عدد المشاهدات 86    | عدد التعليقات 0

عجلون : خبير الزيتون الدولي فوزي الزياني يزور زيتون المهراس وشجرة أبو يعقوب التاريخية

الهاشمية نيوز - زار خبير الزيتون الدولي الدكتور فوزي الزياني من الجمهورية التونسية محافظة عجلون، يرافقه مدير عام الاتحاد المزارعين الاردنيين المهندس محمود العوران ونائب رئيس الاتحاد المهندس حسن الصمادي والمستشار الثقافي الأديب الشاعر عمر محمد الزغول ورئيسة الشبكة النسائية الدولية للزيتون المهندسة نهاية المحيسن ورئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين المهندس معاوية ابو عناب وعضو الفرع المهندس ماهر عباسي والمهندسة ربا دغمش من جمعية مصدري ومنتجي الزيتون جوبيا.

واستهل الخبير زياني زيارتة الى شجرة ابو يعقوب التاريخية في مدينة عنجرة، حيث استمع الى شرح مفصل عن تاريخ المكان وتاريخ هذه الشجرة قدَّمه نجل صاحب الشجرة زياد الزغول مستذكراً الزغول ان هذه الشجرة التي تجاوز عمرها الالفي عام شاهدة على التاريخ والحضارة الاردنية، وقدم هذه الحضارة التي نعتز بها كأردنيين وهذا التاريخ الاشم الراسخ كما الشوامخ عبر امتداد الازمنة والحضارات.

وعبر الخبير الدكتور زياني عن اعتزازه بالمملكة الاردنية الهاشمية قيادة وشعبا لما تشكل من حلقة وصل عربية اسلامية عالمية مشيدا بالعلاقات الاخوية التي تجمع بين الشقيقتين المملكة الاردنية والجمهورية التونسية، مبينا ان تونس تعتبر شبيهة الاردن من حيث الجغرافية الطبيعية والمناخية وامتداد الرقعة الخضراء فيها.

وخلال الزيارة التي شملت زيتون المهراس في بلدة الهاشمية ومعصرة الخير والبركة وبيت خيرات عجلون التراثي، اكد الزياني ان الاردن يعتبر من البلاد الرائدة والمتقدمة في الحفاظ على شجرة الزيتون، وان الاردن يمتلك ثروة حقيقية تعادل اهم الثروات وهو البترول الاخضر المتمثل بالطبيعة والمناطق الزراعية وخاصة شجرة الزيتون التي تعتبر من اقدم اشجار الزيتون في العالم، وتعتبر الطفرة الجينية الموجودة في اسبانيا وبعض الدول العالمية من زيتون المهراس في عجلون.. مبينا ان جميع هذه المقدمات تعتبر شواهد حية على التاريخ، والحضارة الاردنية المتعاقبة عبر مرور الازمنة.

واوضح نائب رئيس الاتحاد العام المزارعين الاردني المهندس حسن الصمادي أن محافظة عجلون التي تعتبر رئة الاردن ومتنفسه تتميز بجودة شجرة الزيتون وقدمها الشاهد على التاريخ والجودة العالية لزيت الزيتون، والذي اصبح يباع في الاسواق العربية والعالمية.. مشيراً الى أن شجرة الزيتون لها قدسية خاصة في نفوس المزارعين وتحظى باهتمام بالغ من قبلهم،، مقدماً شكره للخبير الدولي على هذه الزيارة. واختتم الزياني والوفد المرافق بزيارة الى بيت خيرات عجلون في مدينة عين جنة والاطلاع على التجربة الشبابية لمالك المشروع في تحدي الصعوبات وتقديم الطعام الصحي وفق اجواء مناسبة.

كما زار موقع التلفريك وشاهد ما يقدمة هذا المشروع في مجال السياحة ونموها،، الى ذلك تمت زيارة معصرة الخير والبركة وتم الاطلاع على كيفية عصر الزيتون والخدمات التي تقدمها المعاصر والبنية التحتية لمثل هذه المشاريع الرائدة والهامة، كما استمع الوفد الى شرح مفصل عن اداء عمل المعصرة واهم المعيقات التي تواجه اصحاب المعاصر من قبل صاحب المعصرة عز الدين الفقير الربابعة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :