-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 10-09-2023 10:50 AM     عدد المشاهدات 77    | عدد التعليقات 0

فعاليات شعبية : الفرح لا يكون بإزهاق الأرواح

الهاشمية نيوز - واصل ممثلو الفعاليات الرسمية والشعبية اصدار مبادرات مجتمعية والتوقيع على وثائق عشائرية تؤكد على ضرورة التشديد وتطبيق الإجراءات القانونية بحق مطلقي العيارات النارية في المناسبات الاجتماعية والذين يعرضون حياة الأبرياء للخطر.

وقالوا، إن المجتمع الأردني وبكافة مكوناته تتوافق على نبذ هذه الظاهرة وضرورة وقفها، واتخاذ كافة الإجراءات حيال من يقوم بهذا الفعل، مؤكدين أهمية تعاون المجتمع مع الأجهزة الأمنية للتعامل مع حالات إطلاق العيارات النارية والإبلاغ عن مرتكبيها.

السلط

اطلقت في لواء دير علا مبادرة «لا تقتلني بفرحك» لمنع اطلاق العيارات النارية في المناسبات،حيث أقيمت الفعاليات على مدرج بلدية معدي الجديدة،بحضور متصرف لواء ديرعلا الدكتور علي المواس ومدير التربية والتعليم للواء ديرعلا الدكتور مزهر الرحامنة، للمساهمة بالحد من ظاهرة إطلاق العيارات النارية بمشاركة شعبية واسعة.

وأكد الرحامنة على خطورة وعقبات إطلاق العيارات النارية، وأن التعبير عن الفرح لا يبرر إزهاق الأرواح البريئة، مشدداً على تبعات هذه الجريمة، من ملاحقة قانونية، وعقوبات تُفرَض على مرتكبيها.

وأشار الرحامنة إلى ضرورة إيجاد وسائلَ أكثر حضارية للتعبير عن الفرح، دون التسبب بإلحاق الأذى بالآخرين، لافتًا إلى الاهتمام الكبير الذي توليه مديرية التربية والتعليم للمحاضرات التوعوية والتثقيفية حول السلامة العامة، وواجبات الفرد تجاه وطنه.

واكد المشاركون في اطلاق المبادرة ان الجميع في لواء ديرعلا على موقف واحد ضد هذه الظاهرة الخطيرة التي تسببت بالحاق الاذى بالعديد من العائلات التي فقدت احباء لها نتيجة رصاص طاءش أطلقها بعض المستهترين بأرواح الناس، ومؤكدين على ضرورة اتخاذ اجراءات حازمة ضد من يقوم بإطلاق العيارات النارية في المناسبات، سواء قانونيا من حيث التشديد في العقوبات او اجتماعيا بعدم الحضور ومقاطعة الأفراح التي يتم فيها اطلاق الرصاص والتبليغ عمن يقوم بهذه التصرفات السلبية.

واعتبروا ان ما يشهد الوطن من اطلاق مبادرات والتوقيع غلى وثائق شرف بمكافحة هذه الظاهرة المميتة هو حراك مجتمعية واستجابة للتوجيهات الملكية بهذه الخصوص وما دعا له ولي العهد الامير حسين من ضرورة وقف هذه الممارسات الضارة والتي تعود بالاسى على الوطن، وما شهدناه من حوادث قتل تدمي لها القلوب وفقدان احباء لنا وتحول أعراس إلى اتراح.

عجلون

وقع عدد من وجهاء وهيئات ومؤسسات المجتمع المدني والاحزاب وابناء محافظة عجلون على الوثيقة التي اطلقها حزب الشورى في مقره بعجلون لمحاربة ظاهرة اطلاق العيارات النارية بالمناسبات الاجتماعية.

وقالت رئيس فرع الحزب في عجلون موزه فريحات، إن الهدف من التوقيع على الوثيقة عدم إطلاق العيارات النارية او حضور أي مناسبة تطلق فيها العيارات النارية ومغادرتها للحد من الآثار السلبية التي تنجم عنها في الأفراح والمناسبات وما تجنيه من عواقب وخيمة على المجتمعات.

وبـيـنـت أن الـتـعـبـير عـن الـبـهـجـة والـفـرحـة حـق لـكـل فـرد فـي هـذا الـمـجـتـمـع شريطة أن لا يكون على حساب الغير، داعية ودعت كافة الجهات المعنية وأبناء المجتمع المحلي إلى محاربة هذه الظاهرة وتكثيف عقد الندوات والورشات التوعوية التي تسعى للحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم.

وطالب عدد من الموقعين على الوثيقة بعدم التوسط لمن يرتكب مخالفات قانونية متعلقة بإطلاق العيارات النارية لأن الإجراءات القانونية الرادعة ستسهم في الحد من انتشار هذه الظاهرة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :